العمارة والتشييد > التصميم المعماري

كيف تنشئ مدينتك الخاصة؟

كتير أفكار جديدة عم تنعمل لتغيير مفهوم تخطيط المدن..منها بيتم من خلال مسابقات بيشارك فيا طلاب الجامعات..خلونا نشوف مسابقة "Grow Your Own City" و نمط التفكير الجديد اللي انطرح.


انشئ مدينتك الخاصة Grow Your Own City هو مشروع تطوير متعدد الاستعمالات في مدينة ريد هوك Red Hook مكون من أبنية سكنية مسبقة الصنع و محلات بيع بالتجزئة و حدائق بالإضافة إلى خيارات واسعة من السكن. مبنية بشكل كامل من قبل مصنع موجود في الموقع. هذا التطوير يتيح وظائف و سكن مستدامين.

كل هذا يعتمد على استخدام صفائح خشب الصلب خفيف الوزن (CLT) المصمم من قبل طلاب في جامعة أوريغون لمسابقة ﻻستخدام الخشب في المدن لعام 2013. حازت هذه الفكرة التصميمية على المركز الأول للإبداع باستخدام الخشب و أخذ الاستدامة بعين الاعتبار بالإضافة للخصائص التخطيطية المبدعة التي من الممكن آن تساعد على إسعاد سكان المناطق السكنية.

بينجامين باي و ليكس كينتون و جيسون وود من جامعة أوريغون فازوا بالمركز الأول لاقتراحهم "أنشئ مدينتك الخاصة"، المسابقة، التي نظمت من قبل مدرسة العمارة و مركز بيتاشول للخشب الخفيف و مدرسة بارسون الجديدة للعمارة، تحدت الطلاب ليصمموا مجمعات سكنية متوسطة الارتفاع و متعددة الاستعمالات ياستخدام الخشب بطريقة مبدعة. "أنشئ مدينتك الخاصة" مصمم عل موقع مقابلIKEA (معمل تصنيع المفروشات) و مصنع وحدات سكنية مسبقة الصنع.

200 وحدة سكنية بمساحات مختلفة و محلات بيع بالتجزئة و فراغات خارجية متجددة. كان من الممكن لهذا المشروع أن يتوضع بجانب ميناء حيث من السهل إيصال صفيحات CLT التي سيبنى منها الوحدات السكنية. يشكل المصنع أساس التطوير و مبني من مادة البيتون. حيث يقوم المصنع باستخدام صفيحات CLT لتصنيع حجيراة الوحدات السكنية و التي من الممكن وضعها في الموقع في مباني مجاورة.

التطوير المقترح يمكن أن يتم ضغطه ليكون بنائين سكنين منخفضين و بعض الأبراج السكنية المحاطة بحدائق و فراغات مفتوحة من الممكن أن تساعد باستيعاب سيول الأمطار أو تأمين هواء نظيف و ظلال و أكثر من ذلك. من الممكن لسطح المصنع ان يحتوي على فتحات تؤمن الضوء الطبيعي و طاقة متجددة للمشروع. يمكن لمشروع "انشئ مدينتك الخاصة" أن يؤمن وظائف عالية الجودة و سكن يمكن تحمل تكاليفه و يفيد المجتمع الجديد. فراغات البيع بالتجزئة متعددة الاستعمالات تتضمن محل لبيع الدراجات الهوائية و نظام إعارة بالإضافة إلى مطعم نباتي و زقاق أخضر لاستعمال القاطنين و الزوار.

وقد أثنى أعضاء لجنة التحكيم علي المشروع بقولهم: "هناك حساسية ناضجة لتقسيم المناطق و السياسه المتبعة بالإضافة الى الاهتمام بالتحسين. المشروع يمثل تخطيط عمراني ذكي عن طريق وضع مخزن على الشارع الصناعي و خلق ممشى جديد خلفه.و هو الشيء المريح بالنسبة لهذا التجمع السكني".


شو رأيكون؟؟بتصير هالفكرة أو لأ..و شو الاقتراحات اللي ممكن تضيفوا؟

المصدر: هنا