أبحاث ومشاريع سورية > مشاريع جامعية

تصميم وتنفيذ نظام هجين (كهرضوئي-ريحي) مستقل باستطاعة محدودة

مشروع لنيل الإجازة الجامعية من كلية الهندسة التقنية في جامعة تشرين، عام 2014، وحصل على درجة 96%.

معدو المشروع: باسل ويس - أمل جركس.

إشراف: د. ثائر إبراهيم.

الطاقة المتجدة هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن أن تنفذ (الطاقة المستدامة)، ومصادر الطاقة المتجددة، تختلف جوهرياً عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز طبيعي، أو وقود نووي يستخدم في المفاعلات النووية. ولا تنشأ عادة عن الطاقة المتجددة مخلفات كثنائي أكسيد الكربون أو غازات ضارة تعمل على زيادة الاحتباس الحراري كما يحدث عن احتراق الوقود الأحفوري أو المخلفات الذرية الضارة الناتجة عن المفاعلات النووية.

من هذا المنطق كان هدف مشروع التخرج هذا والذي يتمحور بشكل رئيسي حول استغلال الطاقة الشمسية والريحية التي ينعم بها بلدنا سورية بشكل وافر، في توليد الطاقة النظيفة والتي تعد بكونها الحل الأمثل لمشكلة الأمن الطاقي التي تعاني منها سورية والعالم والذي يتمثل بشح مصادر الطاقة التقليدية ونفاذها على مدى ليس ببعيد.

هدف المشروع:

1- استثمار موارد الطاقة المتجددة المتاحة في سورية (الشمسية والريحية).

2- تصميم وبناء نموذج مخبري لعنفة ريحية باستطاعة كهربائية صغيرة.

3- تصميم وبناء نموذج مخبري لمحطة كهروضوئية باستطاعة كهربائية صغيرة.

4- ملاحقة نقطة الاستطاعة الأعظمية (باستخدام طريقة الحساسات الضوئية، باستخدام الإحداثيات الجغرافية، باستخدام دارة إلكترونية MPPT).

5- ربط العنفة الريحية مع الخلايا الكهروضوئية لتشكيل محطة كهربائية متجددة هجينة.

يتضمن المشروع في فصله الأول دراسة لحالة الرياح في المناطق السورية، ولمحة عن استثمار طاقة الرياح في سورية، ليلي ذلك تقرير لمميزات طاقة الرياح وعيوبها، يليها دراسة لمكونات العنفات الريحية، وأنواع العنفات الهوائية، وآلية عملها، لينتقل بعدها للتأثيرات البيئية للعنفات الريحية كالضجيج الناتج عن العنفة الريحية وتأثير ظل العنفة والتداخل مع إشارات الراديو ومساحة الأرض المستخدمة لإقامة العنفة والتأثير على حياة الطيور. ينتقل بعدها لدراسة وضع العنفات الريحية في البحار وميزاتها عن تلك الموجودة في اليابسة، لينهي الفصل الأول بدراسة لخطوات تصميم المزرعة الريحية.

أما الفصل الثاني والذي يتحدث عن الطاقة الشمسية، فيسير بطريقة مماثلة بتعريفه للطاقة الشمسية وعيوبها ودراسة لحالتها في سورية، متحدثاً فيما بعد عن أنواع الخلايا الشمسية، ومردود الطاقة الكهروضوئية، ومنظومات تتبع الشمس، يلي ذلك دراسة لربط العنفة الريحية مع اللوح الشمسي، ودراسة للبطاريات المستخدمة في المشروع ودراسات مرفقة بالمشروع.

والفصل الثالث الأهم الذي يتحدث عن ملاحقة نقطة الاستطاعة الأعظمية (MPPT) الذي قام معدو المشروع بتطبيق طرقها على أرض الواقع:

- ملاحقة نقطة الإستطاعة الأعظمية بالإعتماد على الحساسات الضوئية.

- ملاحقة نقطة الإستطاعة الأعظمية بالإعتماد على طريقة الإحداثيات الجغرافية.

- طريقة الملاحقة الالكترونية للحصول نقطة الاستطاعة العُظمى MPPT باستخدام خوارزميةRCC .

النص الكامل للمشروع: هنا

للاستفسار عن المشروع، أو إرسال مشروعك الجامعي يمكنك التواصل على البريد الإلكتروني: info@syr-res.com