الطب > مقالات طبية

دراسات منوعة عن اليسراويين

من المؤكد أن العسراويين يشكلون حوالي 10-13% من البشر و لكن اهتمام المجتمع بهم قليل نسبياً! فكلُّ الآلات مصممةٌ للذين يستخدمون يدهَم اليُمنَى، المَقاعد وأدواتِ الطبخِ التي تُناسبُ بشكلٍ مريحٍ اليدَ اليُمنى.

/p>

لكن ما السّبب كونَك أعسرٌ؟

العلماءُ ليسوا متأكّدين تَماماً، لكن تُشيرُ الأبحَاثُ إلى تَعاونٍ معقِّدٍ بينَ الجينَات والبِيئَة، كَمَا أنّ العِلمَ كشَف مجموعةً من الأمراض والصفات التي من الممكن أن تكون مرتبطة بالعسر.

1- العُسرُ مُعَرّضون أكثر للإصابةِ بالذّهان (التّشوّش النفسيّ):

فقَد وجدَت الدّراسَات أنّ لدَى المُصَابين بالذّهان احتمالاً 20% ليكونوا عُسراً. ووجدت دراسة لجامعة يال والمركز الطبي الشمال الغربي لجامعة تكساس أنّ من بين المُصابين باضطِرابَاتِ المِزاج مثل الاكتِئَاب والاكتِئَابِ ثُنائِيّ القُطبِ كان معدّلُ العُسرِ 11%، ولكن من بين المُصابين بالذّهَان مثل الفُصَام والاضطِرابِ الفُصَاميّ العاطفيّ كانَ 40% "أي فوق المعدل"، وافتَرضُوا أنَّ لجَانِبِيَّةِ الدّماغ دَوراً في ذلك (أي تفضِيل الشَّخص لجانبٍ من جَسده على الآخَرِ).

2- وَجَدَ العُلمَاءُ زِيادةً في خَطَرِ الإِصَابِةِ بِصُعُوبَةِ القِراءَة واضطِرابِ فَرطِ النّشَاطِ وضَعفِ التّركيز (ADHD) وبعضِ اضطِرابَاتِ المِزاجِ عندَ العُسرِ.

/p>

حيثُ يعتَمدُ معظمُ النّاسِ على نِصفِ الكرة المُخّيّةِ الأيسَرِ لأَداءِ مَهامَّ مثل وظيفةِ اللّغة، ولكن إمّا أن يُسيطِرَ لدى حَوالي 30% منَ العُسرِ نِصفُ الكُرةِ الأيمَنِ جُزئيّاً، أو لا يُوجَدُ لديهم نِصفُ كرةٍ مُسيطرٍ على الإطلاقِ، ووفقاً للعُلماءِ، فَوُجُودُ نصفِ كُرةٍ مُسيطرٍ واحدٍ أَكثرُ فَعَاليّةً ولِذَلكَ يُعاني العُسرُ من مَخَاطرَ مُتزايِدةٍ في ضَعفِ التّعلّمِ واضطِراباتِ الدّماغِ.

3- سيهزِمُكَ الأعسَرُ في الرّيَاضَة:

اسطُورةُ الغولف "فيل ميكلسون"، بَطلُ التّنس "رافاييل نادال"، بَطَلُ المُلاكَمَة "أوسكار دوهايا"، هلْ تَعلمُ أنَّهُم عُسرٌ؟؟ في الحَقِيقَة يتَفَوّقُ العُسرُ في الرّيَاضَاتِ الّتي تَضُمُّ مواجهَةَ خَصمِينِ مثل التّنس والمُلاكَمَةِ والبايسبول.

4- العسراويين من الذكور أكثر عدداً من النساء هكذا تقول الدراسات.

أن تكتب باليد اليسرى لا يعني هذا بالضرورة أنك أعسر، فهناك الكثير من العسراويين الذين تعلموا أن يكتبوا باليد اليمنى ولكن

/p>

يمارسون المهام الحياتية الأخرى باليد اليسرى.

أغلب هذه الدراسات احصائية وتعتمد على عدد العينة التي تتم عليها الدراسة لذلك لتأكيد أو نفي هذه العلاقات يجب أن تتم دراسات على عينات أكبر لتوضيح سبب هذه العلاقة.

5- أخيراً للعُسرِ يَومَهمُ الخَاصُّ: حدد على رزنامتك يوم 13 آب اليوم العالمي للعُسر، حيث أُطلِقَ هذا الحَدَثُ لأوّلِ مَرّةٍ عام 1992

.. Happy Lefties Day

 

/p>

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا