الكيمياء والصيدلة > كيمياء

سلسلة الفلور - الحلقة الرابعة - فلورة مياه الشرب

عملية فلورة مياه الشرب أصبحت متداولة أكثر بين الناس وعلى الأخبار واختلفت المدن على موافقة وضع الفلور في الماء أو عدم وضعه..

لكن لماذا كل هذا الجدل حول الفلور ؟؟

بالمجمل يعتبر مادة كيميائية تستخدم لتسحين صحتنا وحياتنا صحيح ؟؟


هذا ما قالته لنا أمريكا للسنوات ال65 الماضية بعد أن بدأت منظمة الصحة العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية بوضع الفلور على ماء الشرب .

الحقيقة أن الباحثون أثبتو أن شرب الماء الذي يحتوي على الفلور لمدة طويلة من الممكن أن يكون في شدة الخطورة أو حتى أن يكون مميت .. إليكم بعض الأسباب لهذه السمية :

1-استخدام الفلور لمدة طويلة يقلل من مستوى ذكاء الانسان :

واحدة من أهم الاعراض الجانبية للفلور أنه يقلل من مستوى الIQ لدينا ،، معظم الدراسات حول هذا الموضوع وجدت مؤشرات قوية بأن التعرض للفلور وخاصة للأطفال يؤثر بشكل مباشر على التطور العقلي وتشكل الدماغ عند الطفل .

بالإضافة إلى أن الفلور يعبر المشيمة عند المرأة الحامل وبالتالي يؤثر على النمو العقلي لدى الجنين .

2- يزيد الفلور من خطورة الإصابة بالسرطان

وفقاً لدراسات في جامعة هارفرد ، الفلور في مياه الشرب " الصنبور " يزيد من خطورة الإصابة بسرطان العظام عند الذكور

معظم الفلورايد الذي يستهلك يخزن داخل الجسم ويتراكم داخل الأنسجة المتكلسة مثل الأسنان والعظام وداخل الغدة الصنوبرية في الدماغ ، 90 % يتراكم داخل العظام .

3- الفلورايد يسبب ضرر للأعصاب :

وخاصة عند الأطفال في مراحل تكون الدماغ ، ارتبط أخد كميات كبيرة من الفلور في الماء خلال مرحلة النمو لدى الأطفال بمشاكل عقلية وجسدية " يقول أحد الباحثون من جامعة طهران ، وبالإضافة لأنه يقلل من مستوى استيعاب الطفل .

4- يستطيع الفلورايد أن يعيق عمل الغدة الدرقية في الجسم :

مشكلة أخرى يسببها الفلورايد بأنه يؤثر بشكل مباشر على الغدة الدرقية .

الغدة الدرقية والتي بدورها تنظم معدل الاستقلاب بالجسم تعتبر من الأعضاء المهمة للحفاظ على صحة الإنسان ، فالكيماويات مثل الفلورايد ممكن أن تسبب تخرب للدرق .

بعد ما عرفنا شو ممكن يعمل الفلورايد بالجسم بيبقى السؤال .. الحكومات ما بتعرف هل شي ؟؟ طيب ليش عم نشربو كل يوم وما حدا عم يمنعو ؟؟

كيف فينا نوعى لهل موضوع ؟؟ الجواب البسيط لأن الفلوريد لا يسبب كل هالمخاطر إلا اذا أسيئ استخدامه و تقديمه بشكل مفرط يعني ك جرعة زائدة .

و بالنهاية نحنا منأكد على أهمية وجود الفلور و ضرورة توفر بمياه الشرب و نشجع مؤسسات المياه العامة في الجمهورية العربية السورية على الإقدام على خطوة فلورة مياه الشرب للمواطنين لما لذلك فائدة كبيرة في تحسين الصحة الفموية على الصعيد الوطني و المحلي خصوصا للأجيال القادمة .

المصدر :

هنا

مصدر الصورة: 123RF