المعلوماتية > اتصالات وشبكات

من اخترع الإنترنت؟

لا شك أن الانترنت أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، ولكن هل تساءلت يوماً "من اخترع الانترنت؟!"

للأسف، لا يمكننا الإجابة على هذا السؤال لأنه لا يوجد "مخترع" للإنترنت بالمعنى الحرفي، بل تطور الإنترنت عبر العقود الماضية من فكرة و رؤية إلى تطبيق واقعي لتلك الرؤية و مر عبر مراحل كثيرة حتى وصل الى الشكل الذي نعرفه الآن ، فدعونا نتعرف إلى تلك المراحل و الأشخاص الذين ساهمو بوجود الإنترنت بين أيدينا اليوم.

كانت بدايات الإنترنت في ستينيات القرن الماضي حيث طرحت الفكرة لأول مرة من قبل ليونارد كلينروك عام 1961 عندما نشر أول بحث له بعنوان "تدفق المعلومات في شبكات تواصل ضخمة" ، و تجدد طرح الفكرة عام 1962 بالتعاون بين أحد علماء معهد ماساشوستس للتكنولوجيا و منظمة الدفاع الأمريكية في ظلِّ الحرب الباردة بين الولايات المتحدة و الاتحاد السوفييتي، حيث كان السوفييت متقدمين تكنولوجياً عن الولايات المتحدة في تلك الفترة مما سبب قلق لدى أمريكا حول إمكانية اختراق السوفييت لشبكة الاتصالات الأميركية و أن يؤدي ذلك الى خسارتها الحرب ! فظهرت الحاجة الى وسيلة جديدة للتواصل، و تم طرح فكرة "شبكة عملاقة من الحواسيب القادرة على التخاطب مع بعضها" التي شهد العالم أول تطبيق فعلي لها عام 1969 مع ولادة ARPANET.

ARPANET هي شبكة أقيمت بين عدة جامعات و مراكز أبحاث أميركية و تعتبرأول شبكة انترنت في العالم و حجر الأساس لشبكة الانترنت بالشكل الذي نعرفه اليوم. استخدمت الشبكة تقنية تبديل الحزم التي مبدأها الأساسي هو تقسيم المعلومات التي نريد إرسالها الى حزم صغيرة و إرسالها كل على حدا و إعادة تجميعها مع بعضها في نقطة الوصول. الهدف من هذه التقنية أن تصبح سرعة وصول المعلومات معتمدة على حجمها فقط و ليس على ترتيب الارسال فاذا أرسلنا حزمة صغيرة من المعلومات بعد حزمة كبيرة لا تحتاج الحزمة الصغيرة أن تنتظر وصول الحزمة الكبيرة بل تصل قبلها كما هو موضح بالشكل التالي:

أُعلنت ولادة ARPANET مع أول تواصل ناجح حصل بين عقدتين إحداهما في جامعة كاليفورنيا ،لوس أنجلوس و الثانية في مركز ستانفورد للبحوث و كانت أول رسالة ترسل عبر الشبكة هي“LO” في محاولة لإرسال “LOGIN” ولكن بعد وصول الحرف الثاني توقف النظام عن العمل. مع أن النظام فشل في إيصال الكلمة كاملة إلا أنها كانت أول محاولة ناجحة في التاريخ للتواصل بين حاسوبين عبر شبكة.

مرت الشبكة بعدة مراحل تطور بعد ذلك ، فشهد عام 1971 ارسال اول رسالة بالبريد الالكتروني عبر أول نظام للارسال بين الحواسيب، و ازداد عدد الجامعات التي تربط بينها الشبكة و لكن ترافق ذلك مع صعوبات جديدة ساهم علماء الحاسوب بحلها خلال السبعينات و الثمانينات عن طريق ابتكار تقنيات و بروتوكلات جديدة لزيادة فعالية الانترنت و استخداماته و التكيف مع التوسع الذي تشهده الشبكة، و كان أهمها في نهاية السبعينات حيث قام عالم حاسوب يدعى فينتون سيرف بتطوير طريقة لتتمكن كل الحواسيب في العالم من التواصل مع بعضها و دعاها TCP و هي طريقة لتتعرف الحواسيب إلى بعضها ضمن فضاء افتراضي.

ولكن استخدامات الانترنت بقيت محصورة بالجامعات و مراكز الأبحاث و إرسال الرسائل و المعلومات فيما بينها، و ذلك حتى عام 1991 أهم نقاط التحول في تاريخ الانترنت، حين قام مبرمج سويسري يدعى Tim Berners-Lee تيم بيرنرز-لي بتأسيس الويب المعروف ب (WWW) حيث حول الانترنت من طريقة لإرسال الملفات إلى شبكة من المعلومات والتي يمكن لأي أحد الوصول اليها، فيمكننا القول أن تيم بيرنرز-لي أسس شبكة الانترنت التي نستعملها اليوم.

في عام 1992 ، قام مجموعة من الطلاب و الباحثيين في جامعة إلينوي بتطوير متصفح يدعى (موزاييك) و الذي قدم للعالم طريقة سهلة لتصفح الانترنت حيث سمح للمستخدمين لاول مرة أن يشاهدو الكلمات و الصور على صفحة واحدة و ان يتنقلو بين الصفحات عن طريق روابط. و في نفس السنة قرر الكونغرس الاميركي أنه يمكن استخدام الويب لأغراض تجارية، و عندها سارعت الشركات الى تطوير مواقع خاصة بها و بدأت باستخدام الانترنت لبيع المنتجات و التسويق لها و في سنوات لاحقة بدأت تظهر شبكات التواصل الاجتماعي و الملايين من المواقع التي نستخدمها الآن بشكل يومي مثل Facebook و YouTube و Google و طبعاً... الباحثون السوريون !

ARPANET - Advanced Research Projects Agency Network شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة

TCP- Transmission Control Protocol بروتوكل التحكم بالارسال

WWW - world wide web الشبكة العنكبوتية العالمية

المصادر: هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة : هنا