العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الأبراج المغرورة!

أبراج مرتفعة..مباني ضخمة جدا..هل يا ترى هالهياكل كلا مستخدمة؟؟و شو المساحات المهدورة ضمنا؟؟خلونا نشوف هالدراسة اللي بتحكي عن نسبة الارتفاعات القابلة للاستخدام بالأبراج المرتفعة جدا..


مع التزايد السكاني و مع التطور المستمر للمراكز الحضرية, فان ذلك يؤدي الى ان المباني سوف تستمر ايضا بالتطور و تتزايد طولا ... و تتزايد المنافسة في جميع انحاء العالم لبناء ابراج مع علو شاهق خصوصا في الصين و في الإمارات العربية المتحدة.

ولكن السؤال الذي يدور في ذهن كثير من الناس هو: كم هي المساحة في هذه المباني الضخمة القابلة للاستخدام الفعلي ؟

لقد قام المجلس المسؤول عن المباني الشاهقة و المساكن الحضرية (CTBUH), الذي قام بتسمية أفضل أطول أبنية لعام 2013, بنشر مقال يتكلم عن مفهوم "الغرور الطولي" أو "المسافة بين أعلى طابق مستعمل في ناطحات السحاب و قمته المعمارية". و قد اثبتت النتائج بشكل مفاجئ ان العديد من ناطحات السحاب لديها نسب متفاوتة بين المساحة المسكونة و المساحة الغير مستعملة.

كما قد قام المجلس بتعين معيار طول ليعتبر المبنى من المباني العالية, حيث يكون علوه المعماري بحدود ال 300 متر (984 قدم)

كمثال: مبنى empire state ارتفاعه 373 متر (1224 قدم), في حين أن مباني مثل برج خليفة في دبي تقاس ب 828 متر (2717 قدم), مما يقودنا الى عصر (megatall), واعتبارا من يوليو عام 2013, فانه يوجد فقط 73 مبنى شاهق الطول و 2 مباني عالية (megatall) حول العالم.

اثنان من أطول مباني دبي يقدمان احصائيات مثيرة للاهتمام. حيث أن "ارتفاع الغرور" في برج خليفة هو 244 متر. والذي يمكن اعتباره -كارتفاع مستقل- كحادي عشر أطول ناطحة سحاب في أوربا. و من ناحية أخرى لدينا برج العرب الذي يعتبر لديه أكبر "نسبة غرور" من أي مبنى شاهق الطول مع 124 متر اي 39% من ارتفاعه البالغ 321 متر مخصصة لعدم الاستخدام فوق أعلى طابق مستخدم. متوسط ارتفاع الغرور في الامارات هو 19% مما يجعلها موطن للمباني الشاهقة الأكثر غرورا.

في الولايات المتحدة الامريكية: برج "the Bank of America tower" في نيويورك فيه طوابق مشغولة (مسكونة) حتى ارتفاع 235 متر مما يترك لدينا 131متر أو 36% غير مستعملة. و قد توقعت ال (CTBUH) أنه بمجرد اكتمال مركز التجارة العالمي فان نيويورك سوف تصبح مقرا لثلاثة من أصل أكثر الأبنية ذات "ارتفاع الغرور".

هذا و أنه لم نرى بعد الأبنية التي وصلت الى 1000متر, حيث قامت ايمبوريس (Emporis) بإنهاء قاثمة بأطول عشرة ناطحات سحاب مازالت قيد البناء. ثلاثة منها في الصين, في حين يوجد اثنان آخران في المملكة العربية السعودية (برج المملكة الذي من المقرر أن يصل ارتفاعه الى 1000 متر, و برج الساعة الملكية في مكة المكرمة)

ان ارتفاع نسبة الغرور (بالرغم من سيئاتها) في المباني في جميع أنحاء العالم سيكون منافسة تستحق المشاهدة .

في النهاية و حسب مجلس المباني الشاهقة و المساكن الحضرية فإن "فضاء الغرور" أو "المساحة الغير المستعملة" التي تضاف إلى الجزء العلوي لأطول مباني العالم لا لزوم لها.


برأيكن في مبرر ل"ارتفاع الغرور"؟؟و لوين ممكن يوصل هالسباق بالنهاية؟؟

المصادر:

هنا

هنا

هنا