العمارة والتشييد > التصميم المعماري

قطار Wuppertal العائم

من أكبر المشاكل في المدن الكبيرة بالوقت الحالي هو الازدحام المروري..السيارات و المشاة بأعداد هائلة ما بتستوعبا الشوارع..في كتير حلول لهي المشكلة..منها القطار أحادي السكة..تعو نشوف كيف اخترع الألمان هاد القطار و شو تاريخه..


(القطار العائم "المعلق" ) عبقرية الهندسة الألمانية منذ 100 سنة حتى هذه اللحظة !!

سكة الحديد المعلقة في المدينة الغربية المركزية (Wuppertal) في ألمانيا, هي أقدم نظام قطار أحادي السكة Monorail في العالم. بنيت في عام 1900، وقد تم تشغيل Wuppertaler Schwebebahn أو " قطار فوبرتال العائم " بشكل مستمر منذ عام 1901 ، على الرغم من حربين عالميتين ، وحوادث المختلفة، و أحداث المضطربة الأخرى .

جائت فكرة "القطار العائم" على بال المخططين و المصممين كحل وحيد لتنامي المنطقة الصناعية بعد ان وصل تعداد السكان الى الذروة 400,000 نسمة متجاوزاً التحديات التي لم تستطع وسائل النقل الأرضية العادية على تجاوزها مثل: التضاريس الجبلية - الأنهار المعرضة للفيضان - ارتفاع مستاويات المياه الجوفية.

توصل الألمان كالعادة إلى شيء فريد من نوعه سيتم نسخه في وقت لاحق مرات عديدة في العالم. ومع ذلك، جاء النموذج الأول من المهندس الإنجليزي هنري بالمر (Henry Palmer) الذي كان قد وضع بالفعل مخططات لهذا القطار تجره الخيول عام 1824. المهندس الألماني كارل يوجين لنجين (Carl Eugene Langen) بنى واختبر أخيراً أول نموذج للقطار المعلق بمحرك في مدينة كولونيا (Cologne) في 1880.

في عام 1898 ، بدأ البناء الفعلي على قطار (Wuppertal) أحادي السكة و بعد فترة بناء دامت ثلاث سنوات فقط ، تحت إشراف كبير المهندسين (Wilhem Feldmann),افتتح في عام 1901 . عرف باسم " Wuppertaler Schwebebahn " حرفيا "قطار فوبريال العائم ". كان الضجيج حول هذه الطريقة جديدة للنقل الحضري عظيماً حتى أن الإمبراطور الألماني وليام الثاني كان راغباً في ركوب القطار الكهربائي خلال رحلته التجريبية في 24 تشرين الأول 1900.

اليوم ، القطار المعلق يمتد عبر 13.3 كم و 20 محطة. السكة بطول 10 كم تتبع نهر Wupper على ارتفاع 12 مترا و على بعد 3.3 كم ، و تتبع مسارات شوارع فوبرتال الضيقة على ارتفاع 8 أمتار. القطار المعلق يصل إلى سرعة إلى 60 كم / ساعة و يغطي مساره كاملاً في حوالي 30 دقيقة. بل هو طريقة شعبية من وسائل النقل التي تحمل 75,000 راكب يوميا أو 25 مليون سنويا.

بالنظر إلى تاريخها الطويل، فإنه قد يشكل مفاجأة لمعرفة أنه كان هنالك عدد قليل من الحوادث التي تتعلق بمحطة Schwebebahn وليس منها ما هو قاتل حتى عام 1999,حيث انفصلت احدى المقصورات عن مسارها بسبب قطع تركت على المسار بعد أعمال الصيانة مما أدى إلى وفاة 5 ركاب.

على الرغم من أن Wuppertaler Schwebebahn هو معلم سياحي شهير في المدينة ، وعند معظم الألمان ، هو ليس أول ما سيفكرون باستخدامه . نظراً إلى العديد من الأعاجيب التقنية والاختراعات التي أنتجها هذا البلد، حتى خط سكة حديدية معلقة منذ أكثر من مائة عاما هو ليس بالشأن الكبير.

يرجى مشاهدة الفيديو المرفق رابطه بالمصادر.


شو رأيكن؟؟و ممكن يكون حل لمشاكل السير و الازدحام المروري؟؟

المصدر: هنا

الفيديو: هنا