المعلوماتية > عام

الفيسبوك يستطيع تحديد من تحب

حتى وإن لم تعلن عن الأمر! هناك احتمالٌ جيد أنّ صديقك على الفيس بوك قادرٌ على تحديد هويّة شريكك العاطفي!

الآن من خلال خريطةٍ للأصدقاء على الفيس بوك، وباستخدام خوارزميةٍ حاسوبية طوّرت من قِبل <<جون كلينبرغ>> استاذ علوم الحاسوب في جامعة تيش (Tisch)، والباحث <<لارس باكستروم>> الذي يعمل في شركة الفيس بوك، يمكن تحديد الزوج/الزوجة، أو الخطيب/الخطيبة، أو الشريك/الشريكة لأيّ شخص بشكلٍ صحيح بنسبة 60-70% من الحالات.

وقد عبّر <<كلينبرغ>> عن ذلك قائلًا: ’’نحن نحاول بناء نوعٍ ما من عدّةٍ كيميائية لإيجاد العناصر المختلفة لشبكةٍ ما.’’ سيقدّم الفريق نتائجه في مؤتمر ACM عن الحاسوب الداعم للعمل التعاوني والحوسبة الاجتماعية في 15–19 من شهر فبراير في مدينة بالتيمور.

كما قد يتبادر إلى ذهنك، فإنّ الطريقة تعمل بشكلٍ أفضل عندما يكون الثنائي متزوّجان، وتكون ناجحة بشكلٍ أكبر كلما كانت العلاقة أقوى. الجانب المظلم للموضوع أنّه إذا لم تختر الخوارزمية الشخص الشريك في العلاقة، فإنّه يوجد احتمالٌ أكبر بأنّ الثنائي سينفصلان خلال شهرٍ أو اثنان.

فقد اختبر الباحثون طرقهم على بياناتٍ مجهولة المصدر لـ 1.3 مليون مستخدم للفيس بوك تمّ اختيارهم عشوائيًا، حيث تتراوح أعمارهم بين الـ 20 عامًا أو أكثر، والذين أدرجوا وضع علاقتهم كـ ’’متزوج’’، أو ’’مخطوب’’، أو ’’في علاقة’’، بالإضافة إلى قائمة أصدقاء مستخدمٍ ما في موقع الفيس بوك، فإنّ البيانات تظهر أيضًا كيف يرتبط هؤلاء الأصدقاء مع بعضهم البعض.

كان أول تخمين أنّ الشريك يمكن أن يكون مضمّنًا (embedded)، أي أن يكون للثنائي عددٌ من الأصدقاء المشتركين. وقد خلص الباحثون أنّ هذه النتيجة تجد الشريك في 25%من الحالات، لذلك قدّم الباحثون مفهومًا جديدًا أطلقوا عليه (التشتّت)، حيث لا يكون أصدقاء الثنائي المشتركين مرتبطين بقوةٍ فيما بينهم، و إنّما متناثرين في عديدٍ من جوانب الحياة المركزية للمستخدم. بعبارات الحياة الواقعية فإنّ : ’’شريك حياتك يذهب أينما ذهبت، ويعرف الأشخاص الذين يأتون لمكتبك وما إلى ذلك، على الرغم من أنّ هؤلاء الأشخاص نادرًا ما يجتمعون ببعضهم البعض عبر حدود المجموعة’’.

كما قال كلينبرغ: ’’عليك أن تسأل ، كيف اتخذت العلاقة هذا المسار؟ يعمل شريكك كمسافرٍ عبر الزمن في حياتك عاد والتقى بهؤلاء الناس جميعًا.’’

أخيرًا ، أضاف الباحثون مقاييس التفاعل مثل: كيف ينظر الناس إلى الملفات الشخصية لبعضهم البعض، أو كيف يحضرون الأحداث نفسها أو يظهرون سويّةً في الصور .

في النهاية، كانوا قادرين على تحديد الشريك في 70.5% من الحالات. وفي الغالب فإنّ الأشخاص الآخرين الذين يمكن أن يتمّ اختيارهم من قبل الخوارزمية هم أفراد أو شركاء العائلة .

بشكلٍ مفاجئ، كان الباحثون قادرين على تحديد الشريك في 68.3% من الحالات فيما إن كان المستخدم أو لم يكن في علاقةٍ عاطفية، و بدقة 79% إذا كانت علاقة المستخدم هي: ’’متزوج’’.

كما قال الباحثون ، قد يكون هناك تطبيقاتٌ أخرى للتحليل المبيّن على (التشتت)، بما في ذلك تصنيف الناس إلى فئات، أو بالنسبة إلى علماء الاجتماع، إيجاد الشخص الذي لا ينتمي إلى فئةٍ ما .

حاليًا يبحث لارس باكستروم- والذي طوّر ميّزة الأصدقاء المقترحين على الفيس بوك سابقًا- في وسائل لتقييم الرسائل الواردة إلى مستخدم موقع الفيس بوك استنادًا على علاقة المستخدم مع المصدر .

بالإضافة إلى أنّ تحديد الأشخاص الذين هم على علاقةٍ قوية مع بعضهم البعض قد يظهر أيضًا كيف يمكن أن تؤثر على مجموعةٍ ما. كما وضّح كلينبرغ قائلًا: "إذا كنت من الأشخاص الذين يبنون جسورًا بين المجموعات فإنّ ذلك يمكن أن يكون مصدرًا للقوة."

شو رأيكم بهالموضوع؟

وهل ممكن يغير من طريقة تواصلنا بعلاقاتنا العاطفية بشكل خاص ومع الأصدقاء المقربين بشكل عام إن كان في العالم الافتراضي

أو الواقعي؟

المصدر :

هنا

هنا