الهندسة والآليات > الطاقة

أعقاب السجائر تخزن للطاقة

كل شي موجود ممكن نستفاد منو ... حتى اكتر الشغلات المضرة بالصحة وهيي الدخان طلع لبقاياها فوائد! شو هيي الفائدة من بقايا السيجارة؟ تخزين الكهرباء ؟!

أعقاب السجائر يمكن ان تتحول الى عناصر كهربائية:

الباحثون في كوريا الجنوبية قاموا بتحويل اعقاب السجائر الى عنصر كهربائي للموبايلات، والكمبيوترات والسيارات الكهربائية. كل عام يتم رمي 5 الى 6 تريليون من اعقاب السجائر السامة والغير قابلة للتحلل. ولكن ماذا لو تمكنا من تحويل هذه الفضلات الى شيء مفيد.

فريق من باحثي جامعة سول الوطنية اكتشف بأن مادة اعقاب السجائر (الياف خلات السيللوز)، يمكن جعلها مادة مثل المكثفات فائقة السعة.

والمكثفات الفائقة السعة: هي عناصر قوية تستخدم في العديد من أنواع الأجهزة الكهربائية لتخزين كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، تستخدم من اجل شحن البطاريات في الكمبيوترات، الموبايلات، ولتخزين الطاقة المتجددة في السيارات الكهربائية والعنفات الريحية. باختصار يمكن القول بأننا سنحتاج الى انتاج الكثير من المكثفات فائقة السعة في المستقبل القريب.

لذا لماذا لا نستفيد من ال766،571 طن من اعقاب السجائر ونتخلص منها سنوياً؟

يقول الفيزيائي Jongheop Yi الذي شارك في هذه الدراسة في مؤتمر صحفي: الكثير من البلدان طورت قوانين صارمة لتفادي تريليونات من اعقاب السجائر السامة والغير قابلة للتحلل، التي يتم رميها في البيئة كل عام. وهذه الطريقة إحدى الوسائل لتحقيق ذلك.

فريق الباحثين الكوري حوّل الالياف الموجودة في اعقاب السجائر الى مادة يمكن استخدامها عن طريق تقنية حرق تدعى التحلل الحراري(pyrolysis). ثقوب التحلل الحراري: سلسلة من الثقوب في مسام الألياف تعطيها مساحة سطح كبيرة

تؤدي الى زيادة أداء المكثفات فائقة السعة. يقول الباحثون: مزيج من المسامات ذات الاحجام المختلفة تضمن بأن يكون للمادة كثافة طاقية كبيرة. والتي تعتبر ميزة أساسية في المكثفات الفائقة السعة من اجل الشحن والتفريغ السريعين.

صحيفة Nanotechnology نشرت تقريرا يقول فيه فريق الباحثين: ان مادة اعقاب السجائر الجديدة يمكن ان تخزن كمية من الطاقة الكهربائية أكبر من التي تخزنها المواد الكربونية التي تستخدم حاليا في تصنيع المكثفات الفائقة السعة.

هل لديك أفكار أخرى لتحويل أشياء عديمة الفائدة الى أشياء مفيدة ؟

المصدر : هنا

مصدر الصورة: هنا