الفنون البصرية > فن وتراث

رسّام الضحك في هوليود..رقد في سلامِه الأبدي

تمضي الأيام سريعاً، بالأمس كنّا أطفالاً نتجمهر أمام الشّاشة الكبيرة، لنشاهد فيلم "Mrs. Doubtfire" ونقع مغشياً علينا مِن الضحكِ وأنت تقوم بدور مربّية أطفال، ترقص وتداعب الجميع وتكسب تضامن الكل في قضية أب حُرِم من أطفاله، لم تكن يوماً في نظري إلا أفضل الممثلين على الإطلاق، بسيطاً شغوفاً.

هل أذكر فيلم "Bicentennial Man" أم فيلم "Jumanji" أو صوتك في فيلم علاء الدين في دور الجنّي!

روبن ويليامز ..لازلت حتى الآن لا أصدق خبر رحيلك، أتمنى أن ترقد في السلام الذي لطالما بحثت عنه في حياتك.

يأتي إلى الدنيا بسيطاً كشخصه، في صبيحة الواحد والعشرين من تموز يوليو لعام 1951، رأى روبن ويليامز النّور في مدينة صاخبة تعج بالأحداث، إنها شيكاجو، إلنوي.

والدته لورا، كانت تعمل عارضة أزياء، أما والده روبرت فكان مديراً تنفيذياً في شركة فورد للسيارات.

عن طفولته يتحدث روبن عن مضايقة الأطفال له ومعاملتهم السيئة بسبب بدانته، فكان يقضي معظم وقته وحيداً في المنزل حتى لا يحتك مع الأطفال.

رافضاً الاستسلام لهذه الحال، قام روبن بالانضمام إلى فريق المصارعة ومن ثم انضم إلى فريق الجري. الغريب في الأمر أن الحس الكوميدي الوافر الذي تمتع به ذلك اطفل البدين انقلب ليرسم البسمة على وجوه الجميع، كاسباً بذلك احترامهم ومحبتهم.. وبالفعل نجح في ما كان يصبو إليه لتظهر أولى معالم الكوميديا التي ستتفجر لاحقاً في هوليوود.

تقاعد والده مبكراً وهو في سن السادسة عشرة لينتقلو جميعاً إلى كاليفورنيا، ولينهي دراسته الثانوية سنة 1969 في مدرسة ريدوود العليا، ومن ثم تخرج من جامعة كلية كليرمونت حيث درس العلوم السياسية، ومن خلال دراسته لعلوم الكلام والارتجال، صُقلت موهبته الفذة في التأدية الارتجالية بما يتناسب مع ذكائه الحاد.

تخرج من كليرمونت، واتجه أخيراً نحو التمثيل في كلية مارين، حيث حصل بسبب موهبته على منحة دراسية كاملة لمدرسة جوليارد الشهيرة في نيويورك حيث درس مع الممثل الكبير " Christopher Reeve" أول من لعب دور سوبر مان،ليصبحا صديقين حميمين، ولتستمر صداقتهما حتى بعد وفاة كريستوفر ريف في 2004، وهنا التقى بفتاة أحلامه " Valerie Velardi" وتزوجا عام 1978، وأنجب منها أبنه Zachary.

انتقل بعد تخرجه إلى لوس أنجلوس حيث بدأ بالبحث عن أول أدواره ليحصل عليه عام 1977 في فيلم The Richard Pryor Show، لاحقاً يلعب دوراً مهماً في فلم out-there الذي يتحدث عن الفضائيين بطريقة كوميدية. نال شهرة كبيرة بعد ذلك عندما لعب دوراً أساسياً في فيلم Mork And Mindy و قد نال عن دوره في هذا الفلم أول جائزة Golden Globe له و ليحصد الشهرة بعد ذلك داخلاً بوابة هوليوود في عام 1980 مع فيلم Robert Altman's 'Popeye' .

لكن حياته لم تكن بهذه السعادة على الصعيد الشخصي حيث دخل في عام 1982 معركة مع الكحول والمخدرات وخصوصا الكوكايين والتي كان له أثر كبير على زواجه، وبالرغم من هذه المعاناة إلا أنه كان على موعد مع المجد سنة 1987 في فيلمه الشهير Good Morning Vietnam .

وكان له في ذاكرتنا جميعا فيلم سوف لن ننسى صوته به، إنه فيلم علاء الدين مع شركة والت ديزني حيث أدى صوت الجني الأزرق الشهير، ليحصد هذا الفيلم حسب إحصائيات شباك التذاكر ما يزيد عن 200 مليون دولار.

رغم تتابع النكبات على روبن ويليامز بعد معركته مع المخدرات و انفصاله عن زوجته عام 1987 ،تأتي الرمية التي من غير رام، حيث تقدم زوجته على تعيين مربية ، تلك المربية Marsha Garces التي أصبحت لاحقاً مساعدة ويلمز نفسه، ليقع في حبها، وتلهمه تلك القصة بأشهر أفلامه على الإطلاق "Mrs. Doubtfire". ليفوز ويليمز بجائزة Golden Globe بالإضافة إلى أن الفيلم حصد أيضاً 200 مليون دولار، تلاه بعد ذلك نجاحه كرّة أخرى مع الأطفال في فيلم جومنجي "Jumanji".

أسهمه ارتفعت جد في وسط وأواخر التسعينيات، وخصوصاً مع فيلم ديزني الشهير "Flubber" في 1997 لتكون سنة عظيمة مليئة بالأرباح والشهرة، حيث كسب أول جائزة أوسكار عن فيلم Good Will Hunting، ثم تلاه النجاح الكبير في فيلم One Hour Photo و في فيلم Death to Smoochy.

من أقوى الأدوار في تلك الحقبة هو دوره في فيلم Bicentennial Man والذي ترك أثراً كبيراً في مجال الكوميديا والخيال والعلمي والرومانسية.

بعد توقف لمدة عامين عاد في عام 2004 مع مجموعة من الأفلام بتجربة الأداء الصوتي، إذ به يقوم بأداء دوره في فيلم Robots الكارتوني، كما لعب دور هزلي مقلداً الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت في فيلم Night at the Museum في عام 2006، ليستمر في تقديم أفلامه الكوميدية حتى عام 2014 في آخر فيلم له The Angriest Man In Brooklyn

نستطيع القول أنَّ هوليود لم تعرف ممثلاً مشابهاً، مسيرته التي امتدت على مدى 30 عام فاز فيها بأكثر من 40 جائزة بينها جائزة الأوسكار ورُشّح لما يقارب 50 جائزة مختلفة.

ودّعنا روبن ويليامز في الحادي عشر من شهر آب لعام 2014 بابتسامتهِ المعهودة، تاركاً خلفه إرثاً من الأفلام لن ننساه ما حيينا.

روبن ويليمز ..فلترقد بسلام .

المصدر :

هنا

كما يمكنكم الإطلاع على قائمة بكل أعماله:

هنا