التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

خمسُ ألعابٍ أفضلُ من مُعلِّم تاريخ

كنتُ أكره حصة التاريخ كرهاً عجيباً، لم أحب التاريخ أبداً ولم أطق مادته الدسمة والنظرية، وكنت من أول الطلاب في الرسوب بمادة الاجتماعيات، إلى أن جاء اليوم الذي اشتريت فيه لعبة Age Of Empires، حينها تغيرت رؤويتي للتاريخ تماماً، أصبحت المعلومة التاريخية بالنسبة لي عبارة عن حكايةٍ أو لعبةٍ ولم تعد مجرد أرقام وشخصيات لا أفرق فيها بين الملك والأمير، تمنيت حينها لو أن تدريس المادة التاريخية في مدرستي كان يتم فقط بهذه الطريقة.

منذ فترة انضممت إلى فريق الباحثون السوريون – فريق التاريخ، وهو ليس تخصصي الجامعي أبداً، ولكن هناك خمس ألعابٍ تاريخيةٍ جعلت من التاريخ كل حياتي بحيث أصبح لدي أهم من اختصاصي الأكاديمي الذي نذرت له أربع سنوات، صدقوني قد تعتقد أنني أبالغ، لكن هذه الألعاب ستجعلك في غنى تماماً عن حضور أي حصة تاريخ، أو قراءة كتاب قصة الحضارة لول دورنت بأجزائه العشرين، ولن تحتاج إلى ويكيبيديا كي تعرف أخبار الملوك السابقين.

قد تعتقد أنني مجنون وأهذي كالأطفال،ولكن إليك هذا المقال الذي سيجعل منك مغرماً بالتاريخ مثلي، وبالتأكيد بعد أن تتمه ستعرف أنني لم أكن أهذي وستكتشف أن التاريخ كعلمٍ يستحق منا نظرة جديدة.

خمسُ ألعابٍ أفضلُ من مُعلِّم تاريخ

تُعدّ العلوم التاريخية واحدةً من أصعب وأعقد العلوم التي يدرسها الإنسان، وذلك لإرتكازها بشكل أساسي على المنهج النظري القائم أساساً على مبدأ الإطلاع على كامل الإنتاج الفكري البشري، ولجدلية التاريخ وتعدد رواياته، وتشابك الأحداث وصعوبة فصلها وتحليلها في الكثير من القضايا، إذ تحتاج دراسة الظاهرة التاريخية إلى ذاكرة قوية وتفطّنٍ بسرد الأحداث، كما تتطلب موضوعيةً وشفافيةً عالية يتميز بها المنهج التاريخي، فالمجتمع يُحب أن يفهم التاريخ ببساطته البحتة ضمن محاورَ أبيض وأسود، فتكون الشخصية إما شرير وإما طيب، إما شجاع وإما جبان، إما ظالم وإما عادل، إما مجرم وإما غير مجرم، وتصبح الوقائع بذلك تُقاس بنفس الطريقة، إما صحيحة وإما كاذبة.

لكن كيف تأثَّر علم التاريخ بتطور التعليم؟

إن المواد النظرية بشكل عام والتاريخية بشكل خاص شغلت حيزاً كبيراً من جَهدِ متخصصي التعليم في العقود الثلاث الماضية، فلطالما كان هناك صعوبة في تعليم الأطفال مواد تشتمل على وقائع كثيرة، كالحروب الصليبية مثلاً، ليأتي الحل من رجال السينما، الكثير من أفلام الكرتون وبرامج الأطفال ذات الطابع التاريخي مثل: مولان، هرقل، إضافة إلى الروايات التاريخية الشهيرة مثل الهولندي الطائر، الجميلة النائمة، بوكاهنتاس، أحدب نوتردام، تركت في الأطفال أثراً عجيباً، حيث استطاعت شركة والت ديزني بعبقرية الرسامين ومتخصصي التكنولوجيا وكُتّاب السيناريو، استطاعت تحويل الواقعة التاريخية النظرية من مكتوبة إلى مرئية، من مُتخَيّلة إلى ظاهرة، بحيث أصبحت معرفة الطلاب تستمد قوتها من سرد القصة أو الحكاية لا من الواقعة.

ومن هنا تطورت صناعة الأعمال الوثائقية ذات الطابع الترفيهي، بحيث نمزج بين العلم والتاريخ واللعب، تخيل معي كيف أصبح التاريخ من علم نظري ممل، إلى ساحة لعب تثير الأهتمام وتحفز الذاكرة على قرن الواقعة التاريخية بالنشوة الحاصلة نتيجة الاستمتاع باللعب.

استغل مطوّروا الألعاب الإلكترونية هذا الجانب من الترفيه، لينقلوا باختراعاتهم التاريخ، كعلمٍ، نحو مستوى آخر من السهولة والبساطة، "تخيل نفسك أنك أنت من تُعيد صياغة الأحداث، أنت من يكون الشخصية التاريخية الرئيسية، وأنت من يُشكل الواقعة" من هذه الفلسفة ظهرت الألعاب التاريخية بشقّيها: ألعاب المهام والألعاب الاستراتيجية.

من منّا لا يملك بطلاً تاريخياً يحبه ويتمنى أن يلعب دوره، من منا لا يتمنى أن يُصبحَ ملكاً أو ملكة ويحكمَ ويُديرَ موارد بلاده ويشُنَّ الحملات ويفتحَ البلاد، من منّا لا يتمنى أن يقودَ عجلة التنمية العلمية نحو بر الأمان ويختبر معنى الأزمات الكبرى في بلاد لربما يعرفها ولربما لا، هكذا مرُّر مطوروا الألعاب التاريخ، أن تقرأ الواقعة تنساها، أن تصنع الواقعة تحفظها.

من هنا جاء فريق الباحثون السوريون ليرصدوا أمتع وأفضل 5 ألعاب ذات طابع وثائقي، تغنيك عن قراءة مئات الكتب وتعينك في فهم التاريخ وحُبِّه، وتقدير صنيع الإنسان الغابر، ومعرفة قيمة الحادثة التاريخية وفهم الشعوب التي لا تنتمي لثقافتك وحضارتك، هذه الألعاب الخمس تُعدُ الأفضل في عالم الألعاب ككل، وقد سَعَينا إلى التنويع بين الاستراتيجي منها وبين ألعاب المهام.

تتطلب هذه الألعاب بشكل عام حِسَّاً مرهفاً بالقيادة، عليك أن توازن بين الموارد والإنفاق، وعليك ألّا تركز فقط على جانب واحد في حضارتك، وأن تسعى دائماً لأن تتفوق على أعدائك وتجلب العار لهم، وأن تكسب رضا شعبك وتجلب الفخر والنصر لهم، وتحتاج هذه الألعاب إلى لغة إنجليزية جيدة فمن دون هذه اللغة ستغدوا مجرد لاعب يمضي الوقت، وستملُّ بسرعة، وبتمتُّعك باللغة الإنجليزية سوف تجد متعة منقطعة النظير في فهم مداخل ومخارج الأمور والسياسات والعلاقات بين الدول.

بعد هذه النظرة السريعة لكيفية ظهور الألعاب التاريخية نسرد لكم ألعابنا الخمس متمنّين لكم متعة القراءة، هل أنتم مستعدون، إذاً لنبدأ.

Age of Empires عصر الإمبراطوريات:

تبدأ من ملكٍ ومجموعة من المدنين الجاهلين، لا تملك أي شيء من الموارد، تعتمد على الطبيعة التي حولك لتكتشف العالم، فتبدأ من الصفر في بناء الحضارة، هكذا نفضل أن نختصر لكم هذه اللعبة العظيمة، تُعدّ هذه اللعبة من أوائل الألعاب وأقدمها، فقد ظهر جزؤها الأول عام 1997 ومع نزول ويندوز اكس بي أُصدِرَ جزؤها الأروع على الإطلاق Age of Empires 2: The Age of Kings عصر الملوك، وفي عام 2005 ظهر الجزء الثالث.

تتضمن هذه اللعبة ثلاثَ أنواعٍ من اللعب:

- إما أن تُنشئ حضارتك الخاصة، حيث تختار جنسية حضارتك من الجنسيات المعروضة لديك في قائمة الخيارات

- أو أن تلعب المهام، هنا تكون الحضارات جاهزة لكن عليك أن تلعب الواقعة التاريخية، أن تخوض معركة أو تحمي ملكاً ما أو تُدافع عن حصن أو قلعة خلال حصار أو تجلب مادة أو مورداً نادراً من أرضٍ مجهولة، إن الواقعة التي تُدرجها اللعبة في مهامها حقيقية، كلّ ما عليك هوأن تثبت أنك بنفس كفاءة تلك الشخصية التاريخية وأن تخوض غمار التجربة بنفس شروطها

- إن لم يعجبك لا هذا ولا ذاك وتريد أن تخلق واقعتك الخاصة، لا مشكلة إذ تتوفر في اللعبة خاصية أن تبني خريطتك الخاصة، فتختار توزيع التضاريس والموارد كما تشاء كما يمكنك أن تختار عدد القوّات العسكرية ونوعها لديك ولدى عدوك فهنا لا تحتاج إلى بناء حضارة من الصفر ستجد الحضارة مبنية كما تريد.

الجزء الأول:

تغطي اللعبة في جزئها الأول العصور ما قبل التاريخ والعصور القديمة بدأ من العصر الحجري حتى مطلع العصر الوسيط، فيُعنى هذا الجزء بالحضارات القديمة كالإغريق والفراعنة والرومان والصينيين وغيرهم.

الجزء الثاني:

يتميز هذا الجزء ببراعة منقطعة النظير في تغطية العصر الوسيط كاملاً حتى مطلع عصر النهضة تقريباً ويمتازُ بجمالية ودقة مباني تلك اللعبة إذ تحمل مصداقية كبيرة من حيث الرسومات في تغطية الشكل الحقيقي لِمَا كانت عليه أبنية العصر الوسيط، ومنها الأبنية القوطية والكاتدرائيات الكلاسيكية وحتى مباني الحضارة الإسلامية والحضارات الفارسية والهندية والبيزنطية، بالإضافة إلى شخصيات ومباني الحضارات الأسيوية الصينية واليابانية والمغولية.

الجزء الثالث:

يمتاز الجزء الثالث بالكثير من التقدم خصوصاً في موضوع البحار، فيتماشى بذلك مع اكتشاف العالم الجديد والرحلات البحرية، هنا تختفي الحضارة الإسلامية، وتظهر السلطنة العثمانية ، وتظهر الإمبراطوريات العظمى، كالإمبراطورية البريطانيا والفرنسية والروسية والمملكة الإسبانية وملوك ألمانيّة وإيطاليّة والإمارات الأوروبية المختلفة، ويُلاحَظ في هذا الجزء ازدهار الجرافيك نتيجة تطور التكنولوجيا ما أدى إلى إزدهار رسومات العمارة والقلاع، ويالصدفة إذ تطورت في هذه العصور أيضاً العمارة والفن، لتأتي تلك التطورات متماشية مع رياح التغير في عصور النهضة.

Crusaders – الصليبيون:

"خدمة للكنسية العظمى في الفاتيكان، واستعادة للأرض المقدسة من سيطرة الوثنيين" هذه كانت الأهدف المعلنة للأب أوربان الثاني مطلق فكرة الحملات الصليبية على الشرق وأيضاً على شبه الجزيرة الأيبيرية – إسبانيا حالياً – ستعتقد لوهلة أن اللعبة تأخذ طابَعاّ دينياّ، لكن لا تستعجل إذ بإمكانك أن تلعب ضد الصليبيين أيضاّ، والمغزى في تسمية اللعبة بالصليبيون هي لأن اللعبة نفسها تدور سياسياً واستراتيجياً حول الحقبة التي توحّدت فيها كل أوروبا خلف أولئك الفرسان.

مفهوم اللعبة مفهومٌ سياسيٌ بحت فهناك خريطة للمنطقة وتختار إما أن تكون من صليبيّ الشرق حيث الحرب ضد العباسيين ومَن بعدهم مِن العائلات السلجوقية والكوردية والتوركمانية، وإن اخترت أن تكون من صليبيّ الغرب فإن الحرب ضد الأندلسيين والمغرب الإسلامي في أوجها، كما قُلنا يمكنك أن تختار أن تكون أحد طرفي القتال كما يمكنك أن تقاتل مع حلفائك سواء أكانو صليبيين أو غيرهم.

صدرت اللعبة في جزأين، الفارق بينهما هو فقط جودة الرسومات والتطور التكنولوجي. تُتيح لك اللعبة أن تلعب ضمن مهام ولكن في المفهوم الاستراتيجي، لابد أن تعلم أن الحضارات هنا تتصارع من أجل التوسع والسيطرة ونشر الفكر، كما يجب عليك أن تتمتع بحس دبلوماسي نافذٍ تعرف من خلاله كيف تتواصل من الجميع.

Civilization الحضارة:

أفضل الألعاب التاريخية الاستراتيجية على الإطلاق، وذلك – حسب رأينا – وفقاً للعوامل التالية:

- من حيث طول الحقبة الزمنية، فهي تبدأ من 4000 قبل الميلاد ولا تنتهي حتى بعد 2050 ميلادي أي أزمان المستقبل

- جودة الرسومات وقلة المتطلبات البرمجية

- عمق الفكرة العلمية لقصة اللعبة، فبالإعتماد على العلم والتخطيط أكثر من الاعتماد على حس اللاعب الكلاسيكي – عليك أن تستخدم عقلك كثيراً وتعيد التفكير مراراً قبل اتخاذ القرار – يكمن سر اللعبة

- الموارد الطبيعية منطقية جداً وتتطور مع الاختراعات والاكتشافات التي يقوم بها اللاعبون (ترويض الخيول قبل البترول مثلا)

- شمولية الحضارات إذ أنه لا تكاد توجد حضارة لم يتم تغطيتها في اللعبة

اللعبة تغطي كل متطلبات الألعاب الحديثة من حيث إمكانية اللعب ضمن مهام أو ضمن لعبة استراتيجية وبناء حضارات، كما يمكنك اللعب ضمن شبكة إما محلية أو عالمية.

تبدأ اللعبة عندما يكون في حوزتك فقط مجموعة من المدنيين (Settlers) ويحميهم مجموعة من المحاربين (Warriors) حيث تختار أنت الشخصية التي تريد أن تكون في اللعبة، فيمكنك أن تكون يوليوس قيصر أو الملكة إليزابيث أو الخليفة هارون الرشيد أو السلطان سليمان أو دايدو القرطاجية أو نابليون، أو ربما مونتيزوما، أو نبوخذنصر، والقائمة تطول من ملوك وحضارات من كل أنحاء العالم، فتبدأ ببناء عاصمتك الحقيقية (صدقوني لقد جربت العديد من الحضارات ووصلت بعدد المدن إلى 115 مدينة وكلها تنتمي للحضارة وكلها حقيقية) ولكل مدينة مؤشر رقمي يشير إلى حصانتها كما أن هناك مؤشر رقمي يشير إلى سعادة الناس وسخطهم، أضف إلى ذلك مؤشر خاص بالعام الذي وصلت إليه.

عليك في هذه اللعبة أن تراقب التطور العلمي والتكنولوجي، فلا يجب أن تُغفِل نصائح المستشار العلمي، كما عليك تطوير وتدريب القوات العسكرية وعلى المستشار العسكري تذكيرك دائماً من خلال تقاريره بحصانة المدن والأخطار المحدقة، أما المستشار الإجتماعي فهو يرشدك إلى أفضل الطرق إلى تطوير العلاقة بالناس والدين، ويتبقى المستشار السياسي الذي يطلعك بتقاريره على آخر المستجدات الدوليّة والإقليمية.

لا بد لك أن تغير تفكيرك بما يتناسب مع كل عصر، لا بد لك أن تُؤمِّن أولاً الوسائل لبناء الحضارة طالما أنت في العصر الكلاسيكي، ولابد أن تُؤمِّن توسُّع الإمبراطورية وتغزو الضعفاء لطالما أنت في العصر الوسيط، وعليك أن تخصص كل الإمكانيات لسباق العلم طالما أنت في عصر النهضة، وعليك أن تُنافِسَ بالمعامل وجودة الصناعات طالما أنت في العصر الصناعي، وعلى جامعاتك أن تكون على قدر المسؤولية عندما تصبح في العصور الحديثة وعصر المعلومات، وحينها ستحقق النصر.

يتحقق النصر في هذه اللعبة إما بالنصر العلمي، حيث تسيطر على التكنولوجيا والفضاء، وإما بالنصر السياسي حيث تتحكم بمراكز القرار حول العالم، وإما بالنصر الكلاسيكي العسكري حيث تهزم الجميع وتحافظ على بقائك في هذا الصراع.

ألا تلاحظون معنا كيف أصبحنا نقرأ التاريخ بطريقة ممتعة وشيّقة هنا، لم تأتي قيمة هذه اللعبة من فراغ، فشركة Sid Meier's تكلفت كثيراً من عناء البحث العلمي والمتابعة وقراءة الكتب عن الحضارات من كل قارات العالم، وجلبت العديد من الفلاسفة والمؤرخين واستقطبت آرائهم، حتى في الدوبلاج لم تهمل أي لغة لتسجيل الأصوات من خلالها، فقط لكي يشعر اللاعب بأنه بالفعل يعيش في تلك الحقبة وفي ذلك العصر وفي تلك الحضارة.

أنصحكم باقتناء هذه اللعبة بالتحديد، فلا يمكن أن تخرج منها إلا وفي رأسك ألف سؤال عن كل حضارة من الحضارات وعن كل بناء عظيم، ففي هذه اللعبة ميزة غير موجودة إلا فيها ألا وهي ميزة التعليم، لكلِّ تفصيل بسيط شرح مرفق بالمصادر التاريخية والإحالات فما أن تخرج من اللعبة حتى يصبح العديد من الكتب في رأسك قد استوعبتها دونما قراءة.

صدرت هذه اللعبة في خمسة أجزاء:

Civilization

Civilization II

Civilization III

Civilization IIII

Civilization V، ولجزئها الخامس إصدارين هما:

Civilization V: Gods and Kings (جزء مختصر)

Civilization V: Brave New World (جزء مفصل – إصدار ذهبي)

Assassin's Creed – عقيدة القاتل:

اللعبة الأروع في ألعاب الأكشن والإثارة، ولكن للأسف أغلب شباب جيلنا لا يكترث بقيمة ما يتم تمريره في هذه اللعبة من حقائق تاريخية.

فكرة اللعبة الأساسية في غاية البساطة، هناك شخص ما يجب عليك اغتياله، لكن لهذه اللعبة بالذات قصة خاصة، فهي وفي كل أجزائها تبدأ من مختبر في عصرنا الحديث ويُديره مجموعة من العلماء الذين يقومون ببناء آلة للزمن تعود بباحث علمي متطوع إلى الماضي حيث يقوم بإغتيال أحدهم فيغير مسار التاريخ، فمن الحروب الصليبية إلى حروب الإسترداد في الأندلس مروراً بالحروب الضروس بين أوروبا والعثمانيين امتداداً إلى الثورة الفرنسية وانتهاءً باكتشاف قارة أمريكا والحرب الأهلية الأمريكية، فإن هذه اللعبة تبرز مجموعة من القضايا السياسية والتاريخية التي بقيت شائكة وعالقة حتى يومنا، حيث بإغتيال إحدى الشخصيات يصبح هناك سيناريو مختلف تماماً عما كانت عليه تلك القضايا.

لهذه اللعبة العديد من الأجزاء:

Assassin's Creed يغطي هذا الجزء حقبة العصر الوسيط المتأخر تحديداً الحملة الصليبية الثانية.

Assassin's Creed II و Assassin's Creed: Revelations يغطي هذين الجزأين حقبة عصر النهضة

Assassin's Creed III و Assassin's Creed IV: Black Flag يغطي هذين الجزأين فترة المستعمرات البريطانية في الولايات المتحدة الأمريكية

عليك ألّا تُدمن هذه اللعبة بالتحديد، لأنها قد تأخذ منك كل وقتك من أجل الإجابة على سؤال واحد: "أريد أن أعرف ما الذي سيحدث بعد ذلك" ، اللعبة ضخمة جداً وليس بالأمر السهل التفوق على هذه اللعنة التي تُصيب أغلب من يلعبها

World in Conflict: Soviet Assault اضطراب العالم – هجوم السوفيت:

تخيل أن أعظم قوتين في العالم الحديث: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي دخلوا في حرب معلنة، أعتقد بأنها ستكون أفةٌ خسائرها أكبر بكثير من الحرب العالمية الثانية، هذا ما يحاول مطوروا اللعبة تعريفنا به من خلال دراسة حقبة الحرب الباردة وكيف تعاملت كلتا الإدارتين بحكمة بحيث لم تُوَرِّطا العالم في تلك الحرب، يفترض كاتب السيناريو أن الدولتين أنهتا الحرب الباردة بحرب معلنة بين حلف الناتو من جهة والاتحاد السوفيتي من جهة أخرى، وتدور رحى الحرب في احتلال شرق ووسط أوروبا ومن ثم استعادته ومن بعدها احتلال السوفيت للولايات المتحدة ومن ثم استعدتها أيضاً، تَفتَرِضُ اللعبة حرباً ذات سجالٍ استراتيجي يستخدم أبعاد وشكل العالم في تلك الحقبة تجعلك في نهاية اللعبة تمقت الحرب وتكرهها، تدرس في هذه اللعبة الجوانب العلمية لذلك العصر، فتتعرف على التكنولوجيا آنذاك وتفهم أكثر ماذا كانت تعني الحرب الباردة وما يمثل أن تخوض حرباً حتى ولو كنت من أقوى الدول.

في هذه اللعبة تلعب بشخصيتين، الأولى هي باركر، وهو ضابط برتبة ملازم في الـ US Army، والثانية هي رومانوف، وهو ملازم أيضاً في القوات الخاصة الروسية، وبهكذا يُؤمِّن مطوروا اللعبة – الذين هم بالمناسبة سويديون – كلتا وجهتا النظر من زوايا مختلفة، تخسر خلال المعركة العديد من الرفاق والأعزاء وتتعرض فيها للهجوم بشتى أنواع التكنولوجيا العسكرية التي كانت سائدة في تلك الحقبة لتعطيك نظرة أشمل وأوسع عن تاريخ العلوم العسكرية تحديداً في تلك الفترة.

لا تعتمد اللعبة على شخصيات حقيقية بقدر ما تركز علمياً على واقع وأحوال العلم والتكنولوجيا العسكرية في تلك الحقبة لتجعلك تعيش واحدة من أهم الحقب التي شكلت عصرنا الذي نعيشه اليوم.

برأينا الشخصي، قد لا يُوصي العديدون باللعب أصلاً بألعاب الفيديو لما لها من أضرار عضوية ونفسية وعقلية، ولكننا نرى أن لا مانع من هذه الألعاب التعليمية الهادفة ذات الطابع الأكاديمي، خلال إعدادنا لهذا المقال إطّلعنا على كم المصادر التي اعتمدت عليها شركات الألعاب من أجل هدف إنسانيٍّ وعلميٍّ بارز، فنحن بالتأكيد لا نقصد الترويج لأي لعبة وإلا لكُنَّا قد جلبنا إليكم مقالاً فيه قائمةٌ بأكثر الألعاب مبيعاً في الأسواق، ولكن فعلاً هذه الألعاب ليست الأكثر مبيعاً، ولكنها الألعاب الأكثر فائدة والأكثر تعليماً، وبينما كنا نُحضر هذا المقال شدتنا الذكريات إلى تلك المعلومات الرائعة التي ما كنا لنحصل عليها بهذه السهولة والبساطة لولا تلك اللعب التي رسمت في الأذهان صورة أكثر وضوحاً عن الحقب التاريخية المتعاقبة وبرأينا المتواضع لولا تلك الصورة ما كنا لنفهم التاريخ ونحبه كما نحن عليه اليوم.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا