الطب > متلازمات طبية

ماهي المتلازمة syndrome ؟

هي عبارة عن مجموعة من الأعراض والعلامات Signs and symptoms التي تصف بمجموعها مرضاً معيناً أو اضطراباً نفسياً أو أية حالة غير طبيعية .

إن كلمة "متلازمة Syndrome" في الأصل مشتقة من الكلمة اليونانية "sundromos" والتي تعني التزامن ، أي أن ظهور المرض يكون متزامناً مع ظهور الأعراض .

تشتق أسماء المتلازمات عادة من سمات المتلازمة مثل متلازمة (يد فم قدم) ، أو حسب اسم الطبيب المكتشف للحالة مثل متلازمة ويليام .

إن مصطلح "تناذر" هو مرادف لمصطلح "متلازمة" ، حيث يمكننا أن نقول متلازمة تورنر أو تناذر تورنر ، إلا أن استخدام مصطلح "متلازمة" أشيع .

هنالك نوعان من المتلازمات :

• المتلازمات السريرية المرضية : هي مجموعه من العلامات والأعراض التي تتخذ سمات مرض واحد مثل متلازمة العوز المناعي المكتسب أو الإيدز.

• المتلازمة على المستوى الجيني : وتشير إلى تغير مرضي يحدث بسبب تغيرات محددة ومعرفة تطرأ على مستوى الجين الحي (المورثة) مثل متلازمة داون أو تثلث الصبغي 21 .

الفرق الرئيسي بين المتلازمة والمرض:

• المتلازمة Syndrome : هي عبارة عن أعراض متنوعة ومختلفة غير مترابطة تهيئ لحدوث مرض أو تكون مسببة للمرض و لا يكون هنالك سبب واضح لحدوثها .

• المرض Disease : هو عبارة عن اضطراب في وظيفة من وظائف الجسم ، أو عضو أو حتى أي جهاز من أجهزة الجسم ، بحيث يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض وعلامات معينة ، وقد تكون أسباب المرض وآلية حدوثه وإنذاره معروفة أو غير معروفة .

المصادر: هنا

هنا