الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

ج4 إدارة المخاطر المصرفية

تقوم المصارف بتحديد وتقييم المخاطر وقياسها، ووضع استراتجيات لإدارتها واتخاذ الإجراءات المناسبة للتخفيف من هذه المخاطر والتقليل من أثرها، وذلك لتحقيق التوازن بين درجة المخاطر الممكن تحمّلها ومستوى الربحية المحقق عندها -حيث تكون العلاقة طردية بين الربح والمخاطر، فكلما زاد الربح زادت معه المخاطرة والعكس صحيح- بالإضافة إلى مراقبة المخاطر بشكل مستمر.

وتتم إدارة المخاطر المصرفية بوسائل متعددة من خلال سياسات واستراتجيات شاملة.

• من اهم المخاطر التي تواجه المصارف:

1. مخاطر الائتمان Credit Risk:

هي الخسائر الناتجة عن عدم قدرة العميل أو عدم رغبته بوفاء التزاماته في المواعيد المحددة، وتعد هذه من أهم المخاطر التي تواجه المصارف.

2. مخاطر السوقMarket Risk :

هي الخسائر الناتجة عن تحركات أسعار السوق بشكل سلبي بالنسبة للمصرف مما يؤثر على ربحيته، وتقسم مخاطر السوق إلى عدة مخاطر أهمها:

(a) مخاطر تقلبات أسعار الفائدة Interest Rate Risk

(b) مخاطر تقلبات أسعار الصرف FX Risk

(c) مخاطر تقلبات أسعار الأوراق المالية Securities Price Movement Risk

3. مخاطر السيولة liquidity Risk :

وهي احتمال عدم قدرة المصرف على الإيفاء بالتزاماته عند استحقاقها بسبب عدم قدرته على توفير التمويل اللازم، وكذلك عدم قدرته على توفير تمويل الزيادة دون الاضطرار إلى تسييل الموجودات بأسعار غير عادلة، كبيع ممتلكات بأسعار غير حقيقية ومخفضة بسبب حاجته إلى تمويل سريع، أو اللجوء إلى مصادر تمويل ذات تكلفة عالية، ويمكن اعتبار هذه المخاطر ضمن مخاطر السوق أيضا.

4. المخاطر التشغيلية Operational Risk :

وهي المخاطر التي تنشأ من عدم كفاءة أو فشل العمليات الداخلية والأفراد والنظم أو نتيجةً لأحداث خارجية، وقد تتضمن هذه المخاطر مخاطر قانونية.

سياسة إدارة المخاطر لدى المصارف:

لابد من تحديد مستوى المخاطر الذي يمكن تحمّله، بحيث لا يعرّض المصرف نفسه لمخاطر عالية بهدف تحقيق أرباح استثنائية، بل يحافظ على مستوى أكثر تحفّظاً وثباتاً، يتم كل ذلك من خلال الصلاحيات والمهام والسقوف والحدود التي يوافق عليها مجلس الإدارة بناءً على توصيات لجنة إدارة المخاطر، ويجب على هذه اللجنة في المصرف إعداد تقارير دورية عن المستويات الحالية للتعرّض للمخاطر وأساليب ضبطها ومدى انحراف هذه القيم عن القيم المرجعية الموجودة وأسباب الاختلاف.

المراجع:

دليل إدارة المخاطر المصرفية

أو

هنا

مصدر الصورة :

هنا