الكيمياء والصيدلة > سلسلة المواد المخدرة

الهيرويين شقيق المورفين - الجزء الأول

كلنا بنتذكّر المشهد المكرّر بالأفلام وقت نشوف صورة مدمن الهيروين وهو عم يودّع الحياة باللحظات الأخيرة، بعد ما أخد جرعة زايدة....يا ترى هل دائماً بيقدر المتعاطي يحدّد الجرعة المطلوبة بدقّة؟ وليش بكتير من الأحيان بتفشل جميع المحاولات لضبط الجرعة وبروح فيها الزلمي؟؟

-------------------------------------------

الهيروين (ثنائي أسيتيل مورفين diacetylmorphine) هو مستحضر أفيوني ذو قابليّة عالية للإدمان، ويتمتّع بفعاليّة شديدة، كما يُساء استخدامه بدرجة كبيرة. يصنَّع الهيروين من المورفين، الذي يستخرج بدوره من نبات خشخاش الأفيون opium poppy.

نادراً ما يُباع الهيروين النقي في الشوارع، ويكون بشكل مسحوق أبيض اللون، مرّ المذاق. إذ إنّ غالبيّة المستحضرات المتداولة بطرق غير مشروعة منه هو مساحيق تتدرّج في لونها من الأبيض إلى البنّي الداكن، ويعود الاختلاف باللون إلى وجود شوائب من عملية التصنيع، أو إضافة مواد أو أدوية أخرى للمادة النقيّة من قبل التجار.

من الشائع إضافة أي من المواد التالية إلى مسحوق الهيروين: السكر، النشاء، مسحوق الحليب المجفّف، الكينين. وتختلف نوعية ونسبة المواد المضافة إلى الهيروين النقي من تاجر لآخر، مما يسبّب الكثير من حالات فرط الجرعة غير المقصودة إذا كانت درجة النقاء أكثر من المتوقّع.

يوجد نوع آخر من الهيروين أسود اللون ولزج القوام، يصنع في المكسيك، ويدعى بالقطران الأسود black tar، يفوق الهيروين التقليدي في فعاليّته وقابليّته للإدمان بعدّة أضعاف، كما أنّه أرخص ثمناً.

قامت شركة Bayer بتخليق الهيروين من المورفين لأول مرّة عام 1874، وقد وصف آنذاك بأنّه دواء غير مسبّب للإدمان وأكثر مأمونيّة من المورفين. وشاع استخدامه لمعالجة السعال وغيره من المشاكل المتنوّعة. ومع بداية القرن العشرين عرفت قابليّته العالية للإدمان، ومنع استخدامه عام 1914.

على الرغم من القيود المشدّدة التي فرضها المجلس الدوليّ لمكافحة المخدّرات INCB على دول العالم للتوقّف عن صرف الهيروين لأي غاية طبّيّة، إلّا أنّ عدداً من الدول ما زالت تستخدمه للغايات الطبّيّة بحذر، غالباً في المستشفيات لتسكين الآلام الشديدة. تشمل هذه الدول كلّاً من المملكة المتحدة وبلجيكا وهولندا وآيسلندا ومالطا وكندا وسويسرا. كما أنّ بريطانيا سمحت كذلك للأطبّاء بوصف الهيروين لمعالجة الاعتماد على الهيروين عند المدمنين.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا