الكيمياء والصيدلة > صيدلة

استخدام الفضة في المضادات الحيوية !!

تستخدم المعادن الثمينة للزينة عادةً.. يعتبر الفضة من أجمل المعادن و الأكثر استخداماً بالصاغة بعد الذهب.. بس شي مرة خطرلكم أنه نستفيد من الفضة بعلاج الأمراض؟!

هالبحث الجديد بتوقيته والقديم بنظريته بيوضحلنا استخدامات جديدة للفضة مابتخطر عالبال ;)

استُخدم معدن الفضة الثمين في الأساطير لقتل المستذئبين ومصاصي الدماء، وكان أبقراط أول من ذكر إمكانية استخدامه لمحاربة البكتيريا ولكن من دون معرفة طريقة عمله.

أما في أيامنا الحالية فقد قام فريق من جامعة بوسطن بقيادة المهندس الحيوي جيمس كولينز باكتشاف فائدة هائلة للفضة في تعزيز تأثير المضادات الحيوية على الجراثيم وخاصةً على السلالات الجديدة المقاومة لهذه الأدوية.

وجد الفريق أن الفضة تؤثر على الجراثيم بطريقتين، وذلك بزيادة نفاذية الغشاء الخلوي للخلايا الجرثومية مما يسمح بوصول المضادات الحيوية، كما تستطيع الفضة تخريب استقلاب الجرثوم مما يزيد إنتاج مركبات أوكسيجينيّة سامة تدمّر الخلية الجرثومية من الداخل، ويمكن تسخير كلتا الطريقتين لتحسين طريقة عمل المضادات الحيوية.

فقد ثبت أن الصادات الحيوية التي تعتمد على المركبات الأوكسيجينيّة في محاربة الجراثيم قد يتَضاعف تأثيرها ما بين عشرات ومئات المرات عند إضافة كميات قليلة من الفضة إليها، كما أنّ نفاذية غشاء الخلية المتزايدة سمحت لكميات أكبر من الصادّات بالدخول للخلية الجرثومية والتي تقاوم الأدوية عن طريق إخراج المواد الغريبة.

تتجلّى فاعلية الفضة في زيادة تأثير الفانكومايسين ذو الجزيئات الكبيرة في مكافحة الجراثيم سلبية-الغرام والتي يصعب علاجها بواسطة هذا النوع من الصادات.

يظهر الجانب السلبي الوحيد في سُمّية الفضة في حالة الاستهلاك الزائد على شكل تصبّغات دائمة زرقاء اللون، لكنّ التجارب الأولية على الفئران باستعمال جرعات وصيغ كيميائية تحتوي على كميات غير سامة من الفضة أبدت نتائجاً جيدة تبعثُ على التفاؤل بتطوير أدوية تستطيع القضاء على البكتيريا.

المصدر:

هنا