الكيمياء والصيدلة > صيدلة

دواء تجريبي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي سي، يفوق معدل الشفاء عند استخدامه 95%

شو ممكن يعالج التهاب الكبد الفيروسي سي؟؟ وهل من المعقول يبقى بلا علاج تام ومريح؟ هاد السؤال يلي عم يحاول العالم الطبي يلاقولو جواب علمي... تعو لنشوف هاد الدوا الجديد والأمل الموضوع عليه..

أعلن الباحثون عن دواء تجريبي أدى لشفاء أكثر من 95% من المرضى المصابين بالتهاب الكبد سي؛ فإذا حصل هذا الدواء الجديد الذي يُدعى (ABT-450) على الترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA فإنه قد يُنافس العلاجات الأخرى لالتهاب الكبد سي والتي تصل كلفتها إلى 1000 دولار أميركي باليوم.

"لن تعود هناك حاجة لمعالجة التهاب الكبد C بالإنترفيرون"

هذا ما قاله الطبيب ستيفن زيوزيم وهو أستاذ في الطب في مشفى غوته الجامعي في فرانكفورت في ألمانيا، من هنا تأتي أهمية هذا العلاج حيث أن ما يقارب 3 مليون من الشعب الأميركي مصاب بالتهاب الكبد سي الذي قد يسبب الإصابة فيما بعد بتشمع الكبد والسرطان. هذا العلاج الجديد والمتطور أكثر تحملاً من قبل المرضى وإعطاؤُه أسهل من المعالجة بالإنترفيرون، هذا ما قاله الباحثون.

وذكرستيفن أيضاً أنه قَرَنَ في بحثه بين العلاج بالدواء الجديد ABT-450 ومعالجات أخرى خالية من الإنترفيرون وقد أظهر ذلك أن كل المرضى المصابين بالتهاب الكبد C المزمن يمكن شفاؤهم حتى لو لم تكن العلاجات السابقة ناجحة.

يتابع الطبيب ويليام كاري، الأخصائي في أمراض الكبد في عيادة كليفلاند في أوهايو، أن هذا الدواء الجديد يمثل تقدّماً مُفاجئاً في قدرتنا على التعامل مع التهاب الكبد سي. ويقول "أليس من الرائع أن يُصبح بإمكاننا أن نأخذ قرص أو قرصين في اليوم وأن نُشفى بذلك؟!."

فمن محاسن هذا الدواء أنه يوجد بشكل أقراص بالمقارنة مع الإنترفيرون الذي يُعطى بشكل حُقن أسبوعية. بالإضافة إلى أنّ العلاجات القديمة تتم في غضون سنة بينما هذه المعالجة الجديدة تحتاج فقط لثلاثة أشهر؛ والمعالجة بالإنترفيرون لها آثار جانبية شديدة منها التعب وأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا. لا يُعتبر هذا الدواء المشاركة الدوائية الوحيدة الخالية من الإنترفيرون لكنه دواء واعد بشكل كبير.

"شركة جِلْعَاد للعلوم (Gilead Sciences) تحاول أن تستغل المرضى فاقدي الأمل"

هذا ما اتّهمَ به المشرِّعون القانونيون وشركات التأمين شركة جِلْعَاد تبعاً لتقرير CBS News فكان رد الشركة أن هذا الدواء على الرغم من سعره المرتفع إلا أنه يُعد أقل كلفةً لأنه يؤدي للشفاء بسرعة وبالتالي يُخلّص المرضى من المعالجة الطويلة والمُكلفة باستخدام أدوية أخرى.

وبما أن معظم مرضى التهاب الكبد سي لا عرضيين لذا لم يحدث اتفاق في المجتمع الطبي على نوع المرضى الواجب معالجتهم. فمَن المرضى الواجب علاجهُم إذاً؟!

يقول الطبيب كاري " بوجود هذه المعالجة الجديدة تُصبح الإجابة عن هذا السؤال أسهل فعندما تتم المعالجة بهذا الدواء البسيط والفعال والخالي من الآثار الجانبية تصبح أسباب إيقاف المعالجة قليلة جداً "

يضيف أيضاً أن العائق الرئيسي لهذا الدواء هو كلفته العالية، حيث أنه لم يُعرف حتى الآن إذا سيتم تسعير هذا الدواء مثل السوفالدي أي 1000$ باليوم. ستكون كلفة المعالجة –في حال تم ذلك- لمدة ثلاثة أشهر 90000$ ، بالإضافة إلى كلفة العناية الطبية وأدوية أخرى!

أما العائق الآخر فهو أن بعض أقراص هذا الدواء تُؤخذ مرة واحدة في اليوم وأخرى تُؤخذ مرتين مما يجعل من الصعب متابعة المعالجة من قبل الطبيب.

ذكر كاري أن بعض شركات التأمين وافقت على تغطية كلفة هذا الدواء بينما رفضت بعضها ذلك. وقال أيضاً " سيكون صعباً مع مرور الوقت على شركات التأمين ألا تغطي كلفة هذا الدواء لأن المرض قابل للعلاج "

"النتائج واعدة لأجل الملايين من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد C"

هذا ما قاله الطبيب مارك سيغل، أستاذ مساعد في الطب في مركز إن واي يو لانجون الطبي " NYU Langone Medical Center" في نيويورك.

ففي دراسات الطور الثالث للدواء ABT-450، وهي آخر دراسة تطلبها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل أن تُرخّص الدواء، تم اختيار 400 مريض عشوائياً ليأخذوا إما البلاسيبو (شكل صيدلاني دون مادة فعالة) أو مشاركة بين ABT-450 وأدوية أخرى مثل : ombitasvir، ritonavir، dasabuvir، ribavirin. وجميع المرضى كانوا قد عُولِجوا من قبل لكن أظهرت تلك العلاجات عودة حدوث المرض أو كانت الاستجابة للمعالجة ضعيفة أو معدومة، أما عند المعالجة بالأدوية بالمشاركة مع ABT-450 حدثت الاستجابة لدى 96،3% من المرضى. وأظهرت الدراسة السابقة أيضاً حدوث استجابة لدى المعالجة بالتوليفة الجديدة حتى عند المرضى الذين لم تتمّ معالجتُهُم مسبقاً.

أضاف مارك "يجعل هذا العلاج الجديد بمعدل شفائه المرتفع من المهم تشخيص ومعالجة التهاب الكبد سي بشكل مبكر لمنع حدوث تشمع وسرطان الكبد فيما بعد."

المصدر :

هنا