المعلوماتية > عام

حقيقة تطبيقات الفيسبوك .. هل استطيع ان اعرف من يزور بروفايلي !؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يُقدِّم موقع الفيسبوك درجة أمانٍ عالية لمستخدميه، إذ يقوم بتأمين معلومات المستخدم الخاصّة، ويضمن عدم وصولها للجمهور، وبالتالي لا يوفِّر الفيسبوك إمكانيّةً لأيِّ تطبيق (مهما كان يبدو مقنعاً) أن يصل لمثل تلك المعلومات، فلا تحاولوا ذلك، لأنّ الأمر لا يستحقُّ المحاولة، حتى بعض المستخدمين يصرُّون على تجربة تلك التطبيقات باعتماد مقولة (ما هو أسوأ شيءٍ يمكن أن يحدث) أي (فخار يكسر بعضو)...

أعزائي يجب الانتباه لموضوع الخصوصيّة على الفيسبوك، فحسابك على الموقع يُمثِّلك ويُمثِّل آرائك، فأنت عندما تُجرِّب تلك التطبيقات، فإنك تسمح لها بالنشر نيابةً عنك، أي التحدث باسمك!

هذه التطبيقات ما هي إلّا برامجٌ ضارةٌ تؤذيك، بل وبعضها تطوَّر ليؤذي أصدقائك بعمل إشارة (تاغ) لهم في المنشور الكاذب الذي تمَّ نشره باسمك، فيمكن أن يُصدِّقون ذلك ويقعون في الفخ. لنفترض أنّك قُمت بالاشتراك بتلك التطبيقات عن غير علم، ماذا تفعل؟

ببساطةٍ نُلغي الاشتراك بالتطبيقات غير المعروفة لديك من ( الإعدادت - التطبيقات)، وننقر على إشارة (x) بجانب اسم التطبيق، ثُمَّ ننقر على (إزالة التطبيق).

ننصحك أن تقوم بتلك الخطوة حالاً، فربّما تُوجد تطبيقات تجسسٍ واختراقٍ تقوم بالنشر نيابةً عنك دون علمك.

هذه بعض الخُدع الأكثر انتشاراُ :

 • تطبيق تغيير شكل الفيس بوك: طبعاً لا يمكن ذلك إلّا من الموقع نفسه.

• شاهد فضيحة الممثل/ة...

• حول صورتك إلى صورة كرتونية من هنا...

• والكثير..

لذا، نُقدِّم لكم بعض الخطوات البسيطة للحفاظ على أمان حسابكم الشخصيِّ على الفيسبوك:

1- تأكَّد أنّك تتصفَّح بتصفُّحٍ محميٍّ المعروف بـ SSL/HTTPS، أي أنّ شكل رابط الفيسبوك يكون كالتالي: هنا;

�كما تلاحظ أنّ الرابط مضافٌ إليه الـ (https).

2- الخطوة الثانية، والتي لا بُدَّ من فعلها في كل حساب فيسبوك هي كتابة كلمة مرورٍ قويّةٍ تحتوي على أحرفٍ كبيرةٍ ورموزٍ لتجنُّب تخمينها.

3- عدم فتح أيِّ روابط عبر دردشة الفيسبوك أو المنشورات، لأنّها مشكوكٌ بأمرها، فبعض الهكرز يقومون بإرسال بعض روابط تحايلٍ تحمل اسم الفيسبوك، وتكون نفس رابط الفيسبوك، ولكن مع إختلافاتٍ صغيرةٍ لكي لا تشُدَّ إنتباهك. .

احذر كُلَّ الحذر من هذه الخُدع، فقد تُؤدي إلى فقدان حسابك في لمح البصر. وننصح بالتأكُّد من الرابط المُرسل إليك قبل الضغط عليه.

4- قُم بتحديث متصفح الإنترنت باستمرار لتجنُّب الثغرات.

أمان حسابك بين يديك... ننصحك بأن لا تمنح أذونات الوصول للمعلومات الشخصيّة، وإمكانيّة النشر لأيِّ تطبيقٍ دون أن تتأكَّد 100% من وثوقيّته، ودمتم سالمين...

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا