البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

طفرة وراثية تجعلك أقلّ احتياجاً للنوم

توصل بعض الباحثين بعد أن أجروا دراسة على 100 توأم إلى التعرُّف على طفرة وراثية تمنح الشخص الحامل لها ميّزة القدرة على القيام بالوظائف الاعتيادية والحيوية مع عدد ساعات نوم أقل من 6 ساعات ليلاً. وهذه الطفرة المكتشفة تزوّد الشخص الحامل لها بالقدرة على مقاومة السلوك الدماغي الناجم عن الحرمان من النوم، كما ذكرت مقالة نشرت في مجلة Sleep هذا الأسبوع.

غالبيّة الناس يحتاجون من 7-8 ساعات من النوم ليلاً، وأصبح النوم غير الكافي أشبه بوباء يؤثر على الصحة العامة وينتشر بسرعة.

في دراسة سابقة أجريت على عائلة أفرادها من الأشخاص الذين يحتاجون فقط إلى 6 ساعات من النوم ليلاً، اكتُشفت طفرة في المورثة DEC2 تُعزى لها القدرات الخارقة لهذه العائلة.

والآن، قرّر فريق من العلماء بقيادة Renata Pellegrino من مستشفى فيلاديلفيا للأطفال البحث فيما إذا كان هناك طفرات أخرى يمكن أن تصيب هذه المورثة، فقاموا بدراسة 100 توأم، حوالي الـ 59 منهم كانوا توائم حقيقية، و41منهم كانوا توائم كاذبة.

جميع الأفراد كانوا من نفس الجنس وبصحّة كاملة. قام العلماء بقياس الفترة التي ينامها هؤلاء الأفراد ليلاً وعلى مدى 8 أيام باستخدام جهاز يوضع على المعصم يستخدم لدراسة أنماط النوم، باستخدام واحدة قياس هي الـ Actigraph، وكذلك قام الفريق في المختبر بدراسة استجابات أجسام الأفراد لـ 38 ساعة من الحرمان من النوم، وعدد ساعات النوم التي احتاجوها بعد ذلك لتعويض هذا الحرمان.

فوجدوا بعد ذلك طفرة عند أحد أفراد توأم كاذب، وتحديداً في المورثة BHLHE41 كانت هي المسؤولة عن فترة النوم أقصر من الطبيعي عنده، حيث أنَّ هذا الفرد كان يحتاج لـ 5 ساعات فقط من النوم، بينما الفرد الآخر كان يحتاج 6 ساعات وخمس دقائق كل ليلة. وبعد فترة حرمان من النوم استمرت لمدة 38 ساعة، احتاج الفرد الأول إلى فترة 8 ساعات فقط، بينما احتاج الأخ التوأم لـ 9 ساعات ونصف.

إذاً تؤكد هذه الدراسة ما قاله الطبيب Timothy Morgenthaler من الأكاديمية الأميركية لأمراض النوم : " النوم هو حاجة بيولوجية وليس رغبة شخصية."

و أنتم ما رأيكم أعزائي

المصدر: هنا