الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

هل بدأت الحياة خارج الأرض ؟

هل يمكن أن تكون الحياة أقدم من الأرض ؟

لنبدأ بعرض قانون مور في عالم الكمبيوتر: "إن عدد الترانزستورات على شريحة في معالج يتضاعف كل سنتين تقريبا" بهذا القانون عبر غوردن مور، أحد مؤسسي شركة إنتل، عن معدّل نمو التعقيد في عالم الكمبيوتر؛ وضعه عام 1965 وكانت أول شريحة قد وجدت عام 1958. لا يزال هذا القانون صالحاً حتى الآن مع انخفاض مدة السنتين إلى 18 شهرا.

قام علماء الوراثة في National Institute on Aging في Baltimore بتطبيق هذا القانون على نمو تعقيد الحياه على الأرض مستبدلين الترانزستورات بالنيوكليوتيدات (الوحدات البنائية للـ DNA والـ RNA) والشريحة بالمادة الوراثية، وعادوا على أساسه بالحياة الى الوراء؛ فكانت النتيجة: عمر الحياة (10 مليار سنة) أكبر من عمر الأرض (4.5 مليار سنة)!

يعطي Alexei Sharov، أحد العلماء المشاركين في الدراسة، تفسيراً لهذه النتيجة بأنّ أحد الأشكال البدائية للحياة (شبيهات البكتيريا مثلا) كانت موجودة في المجرّة قبل تشكل مجموعتنا الشمسية، وقد تكون وصلت إلى أرضنا أثناء تشكّلها مع أي مذنب أو كويكب متساقط من الفضاء.

يقول Sharov لو كنت سأراهن على النتيجة فسأقول: احتمال أن الحياة بدأت قبل اﻷرض هو 99%، إذ علينا ترك فرصة الـ1 % لاحتمال الصدفة.

المصادر:

هنا

هنا