الكيمياء والصيدلة > كيمياء

سلسلة الفلور - الحلقة الأولى - ما هو الفلوريد ؟

هل تعلم ما هو الفرق بين الفلوريد و الفلورين أو الفلور كما درسناه بالمدرسة؟ هنا سنرى الإجابة على هذا السؤال الكيميائي الشائع!

الفلوريد عبارة عن شاردة سالبة لعنصر الفلورين (الفلور)، ويُكتب الفلوريد بالصيغة التالية (F-). كما أنّ أي مركب يحتوي على شاردة الفلوريد يسمّى أيضاً بالفلوريد؛ مثال على ذلك: فلوريد الكالسيوم وفلوريد الصوديوم.كما نعلم أن الفلور وزنه الذري 9 و قد تم إكتشافه أول مرة على يد جوروج أجريكولا.

كما أن الفلورسبار الصلب يصدر ضوءا عندما يسخن و هذا ما يعرف بظاهرة الفلورة وأول إنتاج كبير للفلور كان عند إنتاج القنبلة الذرية مشروع مانهاتن في الحرب العالمية الثانية حيث تم إستخدام المركب هيكسا فلوريد اليورانيوم (UF6) لعزل U-235، و U-238نظائر اليورانيوم. وفي هذه الأيام يتم إستخدام (UF6) الغازي في عمليتي الإنتشار الغازي، وطرد الغاز مركزيا لإنتاج اليورانيوم الغني للتطبيقات التي تستخدم القوة النووية للتذكير: الفلورين أو الفلور هو العنصر F، أما الفلوريد فهو الشاردة أو المركب الذي يحتوي على شاردة الفلور بتركيبه الكيميائي.

فَلْوَرة المياه Water fluoridation: هي عملية إضافة مركب فلوروسيليكات الصوديوم Na2SiF6، أو مركب فلوريد الصوديوم NaF+، أو حمض فلور السيليسيك H2SiF6 إلى مياه الشرب. سنتابع في الحلقة القادمة من سلسلة الفلور ما هو الفلوريد و ماذا يمكنه أن يفعل فكونوا معنا

المصدر: هنا

مصدر الصورة: wikimedia commons