الطب > علوم عصبية وطب نفسي

دليلك الاحترافي الشامل إلى عالم الإدمان

المواد المدمنة منتشرة بشكل كثير في المجتمع قد تكون مواداً لا تستطيع قضاء نهارك من دونها كالكافئين في قهوتك أو النيكوتين في سيكارتك وقد تكون مواداً منزوية في الزوايا المظلمة كالمخدرات التي لها الكثير من الآثار السلبية على النفس والغير ناهيك عن أن الضريبة الأولى لها هي انتشار الجريمة في المجتمع.. لأولئك الذين سيكتشفون أنهم مدمنون نتمنى أن تساعدكم نصائحنا…

فيزيولوجيا الإدمان:

سبيل الإدمان الأساسي في الدماغ يدعى بسبيل الدوبامين، حيث يقوم هذا السبيل عند تفعيله بتعزيز إيجابي للمشاعر ويجعلنا نرغب بإعادة التجربة التي حرّضت هذا السبيل.

في الحالة الطبيعية عندما يتفاعل الإنسان مع البيئة:

يقوم الإنسان بسلوك معين استجابة للبيئة الخارجية فإن كانت نتيجة هذه السلوك إيجابية، ينجم عنه تعزيز سبيل الدوبامين وبالتالي يدفع الإنسان لإعادة السلوك الذي حرّض الشعور الإيجابي مرة أخرى.

عند تعاطي المواد المسببة للإدمان:

تقوم هذه المواد بتفعيل سبيل الدوبامين مباشرة والوصول إلى هذا الشعور الإيجابي، الأمر الذي يقطع الصلة بين السلوك والبيئة ويجعل المدمن يعيش في عالم آخر تماماً منفصلاً عن الواقع ويتصرف بشكل غير معقول أبداً بالنسبة للأشخاص الطبيعيين.

يتم تفعيل سبيل الإدمان بوساطة جميع المواد التي تسبب اعتماداً نفسياً، ولاتتفاجأ إن علمت أنّ المُقامرة تُفعّل هذا السبيل ناهيك أيضاً عن "الوقوع في الحب".

تتداخل سبل الإدمان في الدماغ مع عدة تراكيب تشريحية ومنها الجزيرة الأمامية anterior insula والتي يسبب تموتها نتيجة سكتة دماغية توقف الإدمان على النيكوتين عند المدخن!!.

تعاطي الكحول:

يعدّ الكحول العقار الأكثر الذي يُساء استخدامه في جميع الأعمار في الولايات المتحدة الأميركيّة. بنسبة تبلغ 10% من البالغين (12 مليون شخص) يعانون من مشاكل في شرب الكحول.

يكلف الولايات المتحدة مئة بليون دولار في السنة بسبب المشاكل الصحية التي يسببها سواءً من المرض أو الوفيات (على الرغم من ذلك لا يزال التبغ يسبب نسبة أكبر من الوفيات مقارنة مع الكحول).

الكحول مسؤول عن 50% من حوادث السيارات بشكل عام والوفيات بسبب حوادث السيارات والجرائم والقبول في المشافي.

علاج الإدمان على الكحول:

قدمت gassrot movement البرنامج الأكثر فعالية في علاج الإدمان على الكحول يتكون من 12 خطوة ويقدم خيارات بديلة مع الدعم الإجتماعي وتقديم الإلهام والأمل والتذكير بأن الإدمان على الكحول هو أمر عكوس بالإضافة إلى الاجتماعات مع الكحوليين والتواصل مع عائلاتهم، ويعد هذا العلاج الأقل كلفة.

العلاج الدوائي: يشمل عدة أدوية أهمها عقار ال Disulfiram يسبب الديسولفيرام شعور سيء عند تناول الكحول مع غثيان وإقياء، يستعمل فقط لفترات علاجية قصيرة، ويترافق العلاج به مع علاج نفسي للمدمن.

المواد المدمنة:

الأمفيتامينات وهي من العقاقير المنشطة وكأمثلة لدينا (الميث أو الكريستال ميث) والكوكائين (الكراك):

نعم الكريستال ميث هو المادة الشهيرة في مسلسل Breaking Bad.

تقوم هذه المواد بزيادة الدوبامين مباشرة في الدماغ وتُفعّل سبيل الإدمان بشكل قوي.

الأعراض:

يشعر المتعاطي بالنشوة وفرط اليقظة والحركة (زيادة النشاط) والقلق وعظمة النفس وقد يصيبه الارتياب - تسرع القلب - توسع الحدقات.

أعراض السحب (عندما تتناقص هذه المادة في جسد المتعاطي):

الاكتئاب - التعب - زيادة الشهية - فرط النوم - الكوابيس الليلية المزعجة.

العلاج: دوائي باستخدام مضادات الذهان، أو مزيلات القلق.

الكافئين:

واحدة من أكثر المواد المدمنة المستهلكة في العالم، حيث تمتلئ بها أكواب القهوة وكؤوس الشاي - مشروبات الطاقة وغيرها الكثير، الاستهلاك الوسطي للبالغ يعد 200 مغ من الكافئين يومياً (حيث يحتوي كوب القهوة وسطياً 100-150 مغ بينما يمتلك حجماً مساوياَ من الشاي ثلث هذه الكمية).

هل سمعت قبلاً بـ STARBUCKS الشركة العالمية؟ لا أدري إن كنت تعلم أو حتى تذوقت مشروباتهم السحرية ولكن كمية الكافئين العالية فيها تسبب الإدمان، وتضاف الكميات بشكل قانوني تماماً… انتبه لما تحب أن تتناوله!

أعراض تناول جرعة زائدة من الكافئين:

القلق - الهياج - الأرق - الإدرار- مشاكل هضمية - والشعور بالإثارة.

أعراض السحب:

الصداع - التعب - النعاس - الغثيان أو حتى الإقياء (تستمر من 1 إلى 4 أيام حسب درجة الإدمان).

الآن تعلم السبب وراء مزاجك المعكر بدون جرعة الكافئين اليومية الخاصة بك !! لا تخف عدة أيام من الصداع وستتغلب على إدمانك.

العلاج:

تجنب الكافئين - تناول المسكنات.

معلومات أخرى عن الكافئين:

صدق أو لا تصدق قد يعطيك الكافئين لأول مرة شعوراً باليقظة ونشاطاً زائداً ولكنه لن يسبب تحسن العمليات العقلية بشكل أفضل (بعض الدراسات اثبتت وجود تحسن طفيف) وبعد الإدمان ستحتاج إلى جرعة الكافئين حتى يتمكن عقلك من العمل بنفس القدرة التي كان يعمل بها قبلاً!

القنب (الماريجوانا - الحشيش - weed):

هل وصفت أحد أصدقائك بالحشاش قبلاً؟ لا شك أنك إذا تعلم ما هي الأعراض:

حركات غير متناسقة - بطء ردة الفعل (قد يحتاج لخمس دقائق حتى يفهم الفكرة!) - حكم عقلي سيئ (سيؤدي إلى الكثير من الخيارات السيئة للمتعاطي)- عيون حمراء – جفاف فم وشهية زائدة.

أعراض السحب:

الهيوجية والاكتئاب والأرق والقلق.

على المدى الطويل فقط يميل الحشاش إلى التمسك بهذه العادة ولكن ليس بسبب آلية فيزيولوجية.

العلاج:

الامتناع عن تدخين القنب - والدعم النفسي.

مشاكل أخرى يسببها تعاطي القنب:

بما أنّ القنب يتم تدخينه لذلك ليس من الغريب أن يسبب مشاكل تنفسيّة لدى المتعاطي.

متلازمة عدم التحفيز: يُفضّل المتعاطي البقاء وتدخين القنب طوال النهار والليل على الخروج والتمتع والقيام بالأنشطة المختلفة.

الماريجوانا تستخدم طبياً أحياناً لعلاج عدة أمراض وإن صعوبة الإقلاع عنها يدل على وجود علة كامنة وخاصة القلق الذي تخفي الماريجوانا أعراضه، لذلك نعالج القلق بالأدوية فيصبح من السهل الإقلاع عنها.

المهلوسات (LSD-Mescaline-Ketamine):

الأعراض:

كما يدلنا الإسم فإن المهلوسات تسبب الهلوسة وهي الإحساس بشيء غير موجود أصلاً كأصوات ناجمة عن لا شيء أو حتى صور غير حقيقية ولكن المهلوسات قد تسبب التوهم أيضاً (سوء تفسير الأمور مثلاً قد يسمع صوت العصفور ويظن أنه والده يخاطبه).

القلق وتجربة الطفو خارج الجسم حيث شعر المريض أنه فقد الاتصال مع جسده وطاف في الفضاء.

توسع الحدقات - رعاش - سوء تنسيق الحركات.

أعراض السحب:

أيضاً لا يوجد أعراض للسحب.

العلاج:

مضادات الذهان ومزيلات القلق.

مشاكل أخرى:

تسبب المهلوسات اعتلال الحس وقد يكون دائماً حتى بعد التوقف عن التعاطي - استرجاع صور وذكريات الماضي.

تسبب أيضاً تخليط الإحساسات: هل شاهدت قبلاً كيف يقوم مشغل الموسيقى على حاسبك اللوحي بتصوير الأصوات كأمواج ملونة جذابة تتحرك مع الأنغام والإيقاعات الموسيقية؟ المهلوس شاهد ذلك أيضاً ولكن بأم عينيه وليس على الحاسب!!

حيث يصبح بإمكانه مشاهدة الأصوات أو حتى سماع الروائح ولعل هذا السبب في أخذ المهلوسات والنزول إلى الحفلات الراقصة الصاخبة والاستمتاع بالخليط العجيب الناجم عن هذا ولكن هذه المتعة مؤقتة وقد ينتج عنها عواقب وخيمة جداً.

المستنشقات (الغراء-الدهان):

الحل الأفضل للمساكين الفقراء الذين لا يملكون المال لشراء المخدرات الحقيقية

القليل من هذه المواد مع حرقها واستنشاق السم الناجم عنها لن يعطيك شعوراً جميلاً بالطبع ولكنه سيسبب لك العدائية مع اعتلال القرارات العقلية، وسوء حركية مع تعب ومشية غير متوزانة.

وأخيراً وليس آخراً سيترك بصمته التجميلية كحروق وتقشرات على وجهك وفمك.

أعراض السحب:

طبعاً لن يسبب هذا الموضوع إدماناً فيزيولوجياً وإنما اللجوء لهذه المواد هو عبارة عن محاولة يائسة من هذا الشخص للحصول على أي شعور.

النيكوتين:

المادة المدمنة الأصعب في الإقلاع عنها

أعراض الإدمان على النيكوتين:

زيادة الاكتئاب عند المدخنين بنسبة الضعف – العنانة (الضعف الجنسي) عند الذكور بنسبة 50%.

حوادث السير وكثرة الغياب عن العمل بسبب الأمراض.

أعراض السحب (عندما لا تتناول سيجارتك الساعية):

حدّة في الطبع والمزاج المكتئب- تزيد الشهية لمحاولة التعويض ويصيبك القلق والأرق.

كيف تقلع عن التدخين؟

لا أريد أن أسبب لك الإحباط ولكن نسبة النجاح في محاولة واحدة للإقلاع عن النيكوتين أقل من 10%.

على صعيد آخر كلما زادت محاولاتك الفاشلة في الأقلاع عن التدخين تزيد نسبة النجاح في هذا (لذلك حاول وإن فشلت في أوّل المحاولة فأنت حتماً ستنجح في المحاولات القادمة).

إنّ نشر الثقافة حول مخاطر التدخين بالإضافة إلى استعمال لصقات النيكوتين مع الاستشارات النفسية تزيد نسبة النجاح في الإقلاع عن التدخين إلى 16%.

المسكنات - الأفيون (الهيروئين-الكودئين):

لها عدة أسماء مثل Horse ، H، Skag وغيرها وتشمل أيضاً المسكنات الدوائية التي تباع في الصيدليات مثل ال oxycodone .

تسبب هذه الأدوية:

تقبض البؤبؤ (الحدقة الدبّوسيّة وهي إحدى العلامات الهامّة للتسمم بالمورفين)، إمساك ونعاس، تثاقُل بالكلام، وتسبب الجرعات الزائدة تثبيطاً للتنفس وبطء عضلات القلب وقد تؤدي إلى الموت.

أعراض السحب:

يحدث عند سحب هذه المسكنات الغثيان والإقياء وآلام عضليّة شبيهة بألم الإصابة بالانفلونزا، انتصاب الأشعار والدُّماع وسيلان الأنف مع الأرق وتوسع الحدقات، وتستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى عشرة أيام

المريض لا يموت بسبب أعراض السحب ولكنه يتمنى لو يموت !!

العلاج:

أدوية متعددة ومسكنات تساعد المدمن على الانسحاب التدريجي.

غبار الملائكة Phencyclidine - PCP:

لن تنسى في حياتك منظر هذا المدمن عندما يتعاطى جرعته الخاصة يتحول إلى ثور هائج من العيار الثقيل بسلوك مرعب مصاحب للعدوانية وفرط النشاط وصلابة العضلات ودفقة أدرينالين كافية لزيادة قوته وعدم إحساسه بالألم بالإضافة إلى جنون الارتياب (قد يرتاب من حركات بسيطة يقوم بها من حوله).

أعراض السحب:

لا يوجد.

العلاج:

تعامل معه بكل هدوء وأعصاب باردة وقم بسحبه إلى مكان هادئ دون أيّة محرضات، واطلب مساعدة طبيب مختص، حيث يقوم الطبيب بوضعه في مكان مغلق وإعطائه القليل من فيتامين C مع المهدئات.

المنومات والمهدئات وكمثال عنها الباربيتورات Barbiturates:

تتسبب باختلال في الحكم العقلي وتثاقل الكلام بالإضافة لسوء حركية مع عدم انتظام في المشي وقد تسبب السبات والموت.

السحب:

في بعض الادوية قد يسبب السحب أعراض شديدة من تسرع في القلب وفرط النشاط والرعاش والقلق وأحياناً نوبات صرع وقد يتسبب السحب بالموت.

عقار النشوة Ecstasy:

هو مزيج من المنشطات مع المهلوسات بما يدعى الجيل الصاعد من المخدرات قد يسبب تناوله التجفاف وزيادة الاندفاعية ونسيان تفاصيل معينة من الأحداث.

المنشطات البنائية:

هذه المواد هي التي يتعاطها الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام لزيادة الأدائية وتحسينها.

مع الاستخدام المزمن قد تسبب اعتلالات عضلة القلب وخسارة المعادن من العظام ولاحقاً ترقق العظام، ارتفاع الضغط والسكري، ضمور الخصيتين بالإضافة إلى الاكتئاب والذهان غير الوصفي.

علامات سريرية:

يلاحظ ضمور الجلد وكثرة الكدمات غير الناجمة عن إصابات رياضية مع زيادة شديدة في حب الشباب

عند الرجال تسبب الصلع المبكر مصاحباً لضمور الخصيتين وألم الصفن والتثدي (ظهور الأثداء).

أما عند النساء تسبب مشاكل في الدورة الطمثية مع خشونة الصوت وزيادة شعرانية الجسم.

في نهاية المقال نتمنى أن تكونوا استمتعتم في هذه الرحلة إلى هذا العالم ونتمنى أن نكون أوصلنا الفكرة اللازمة والكافية لتجنب الكثير من هذه المشاكل حالياً وفي المستقبل..

المصادر

Kaplan Behavioral Science Lecture Notes 2011-2012 - Steven R. Daugherty، Ph.D

P: 63، 62، 61، 59

First Aid 2014

مصدر الصور: هنا