الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الفطور الغني بالبروتين يقلل خطر السكري عند النساء

عند الناس الأصحاء تزداد نسبة الغلوكوز أو السكر في الدم بعد تناول الطعام، ومستويات الأنسولين تحمل الغلوكوز إلى بقية أنحاء الجسم، وقد أظهرت أبحاث سابقة أن الزيادة الكبيرة في الغلوكوز و الأنسولين في الدم يمكن أن تؤدي إلى ضعف السيطرة على الغلوكوز وتزيد من مخاطر الإصابة بالسكري مع مرور الزمن. والآن فقد أظهر بحث أجرته جامعة ميسوري أن النساء اللاتي يتناولن وجبة إفطار مرتفعة البروتين يمتلكون قدرة أكبر على السيطرة على الغلوكوز والأنسولين فيما لو تناولوا وجبات تحتوي كميات أقل من البروتين او عديمة البروتين.

" بالنسبة للنساء فإن تناول المزيد من البروتين صباحاً يمكن أن يؤثر بشكل جيد على مستويات الغلوكوز والأنسولين " على حد قول هيذر ليدي وهي أستاذ مساعد في علم التغذية والفيزيولوجيا ، وأضافت " إذا تناولت طعاماً صحياً الآن وخاصة تلك التي تساعدك على تنظيم مستويات الغلوكوز لديك، فإنه من الممكن أن تقوم بحماية نفسك من الإصابة بمرض السكري في المستقبل".

كيفن ماكي من مركز Biofortis Clinical للأبحاث أنهى بحثاً بالتعاون مع هيذر ليدي، حيث قاموا بدراسة نساء تتراوح أعمارهم بين 55-18 عاماً اللاتي تناولن واحدة من ثلاث وجبات مختلفة أو فقط الماء خلال أربع أيام متتالية، حيث احتوت الوجبات على أقل من 300 سعرة حرارية للحصة الواحدة مع كمية متماثلة من الدهون والألياف. ولكن هذه الوجبات اختلفت في نسبة البروتينات : فطيرة تحتوي على 3 غرامات بروتين، وجبة من البيض المقلي مع السجق تحتوي على 30 غرام بروتين، وأخرى مماثلة لها تحتوي على 39 غرام بروتين، وقد قام الباحثون بمراقبة نسبة الغلوكوز والأنسولين في دم المشاركين خلال أربع ساعات من تناول الفطور.

" كل من وجبتي الإفطار الغنيتين بالبروتين أدتا إلى ارتفاع أقل لكل من الغلوكوز والأنسولين بعد تناول الطعام مقارنة بوجبة الإفطار منخفضة البروتين وعالية الكربوهيدرات" قال ماكي مضيفاً " إضافة إلى ذلك فإن وجبة الإفطار عالية المحتوى البروتيني التي تحتوي على 39 غرام أدت إلى خفض نسبة الغلوكوز والأنسولين أكثر من الوجبة التي احتوت على 30 غراماً من البروتين ".

وقالت هيذر ليدي " إن هذه النتائج تشير إلى أنه من أجل النساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة فإن استهلاك وجبات إفطار غنية بالبروتين تؤدي إلى سيطرة أفضل على الغلوكوز والأنسولين على مدار الصباح من استهلاك وجبات تحتوي على كميات أقل من البروتين ". وأضافت " بما أن معظم النساء الأمريكيات يستهلكن فقط حوالي 10-15 غرام بروتين في وجبة الإفطار ، فإن 30-39 غرام بروتين يبدو كأنه تحدي صعب لتغيير النظام الغذائي ، وعلى الرغم من ذلك فإن نقطة إستراتيجية واحدة لتساعد على هذا التغيير لربما تشمل دمج وجبات الطعام المعتادة كالتي موجودة في الدراسة ".

وأكدت ليدي أن هذه الدراسة تقدم نموذجاً جيداً مبدئياً لدراسة تأثير الوجبات مرتفعة البروتين على الاستجابة لمستويات الغلوكوز والأنسولين عند النساء السليمات غير المصابات بالسكري مع السيطرة على مستويات الغلوكوز عند النشاء المشاركات في الدراسة . وبناءً على نتائج هذه الدراسة فإن الباحثين يأملون أن استهلاك وجبات إفطار مرتفعة المحتوى البروتيني ستفيد الناس في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، و على الرغم من ذلك فإنه من المطلوب أن تجرى أبحاث مستقبلية لتأكيد هذا الأمر.

المصدر: هنا