الفيزياء والفلك > علم الفلك

مهمة Swarm تكشف عن تغيرات في الحقل المغناطيسي للأرض

أول مجموعة من النتائج العالية الدقة من مجموعة الأقمار الصناعية الثلاثة SWARM (أو السرب) التابعة لوكالة الفضاء الأوربية ESA تكشف عن التغيرات الأخيرة في المجال المغناطيسي الأرضي. منذ إطلاقها في أواخر 2013، قدمت هذه المهمة رؤى غير مسبوقة لطريقة عمل الحقل المغناطيسي الأرضي الذي يحمي الأرض من الاشعة الكونية والجسيمات المشحونة .

وقد أكدت القياسات التي أجريت خلال الأشهر الستة الأخيرة الصورة العامة لتناقص شدة الحقل المغناطيسي الأرضي، حيث حدث الانخفاض الأشد فوق نصف الكرة الغربي. ولكن في مناطق أخرى كجنوب المحيط الهندي فقد ارتفعت شدة الحقل المغناطيسي منذ كانون الثاني.وتؤكد القياسات الأخيرة أيضاً على تحرك القطب المغناطيسي الشمالي نحو سيبيريا.

وتستند هذه التغيرات إلى الإشارات المغناطيسية الصادرة عن نواة الأرض، وخلال الأشهر القامة سيقوم العلماء بتحليل البيانات لكشف التأثيرات المغناطيسية الاضافية من مصادر أخرى. كوشاح الأرض والقشرة والمحيطات والغلاف الجوي الأيوني والمغناطيسي.

سيوفر ذلك لنا رؤية جديدة للعديد من العمليات الطبيعية، من تلك التي تحصل في أعماق الأرض وحتى "الطقس الفضائي" الناجم عن النشاط الشمسي، هذه المعلومات بدورها ستعطي فهماً أفضل لسبب تناقص شدة الحقل المغناطيسي الأرضي. وتظهر البيانات قدرة Swarm على رسم التفاصيل الدقيقة للحقل المغناطيسي الأرضي بدقة غير مسبوقة.

وقد تم توفير الأداة الأساسية في Swarm وهي مقياس شعاع الحقل المغناطيسي من قبل الجامعة التقنية الدنماركية ويشغل المعهد الدنماركي الوطني للفضاء دوراً أساسيا في المهمة إلى جانب 10 من المعاهد البحثية الأوربية والكندية في منشأة وأبحاث وتطبيقات مجموعة أقمار Swarm والتي يتم فيها تصميم النماذج اعتمادا على البيانات المقدمة والتي تصف كل منها المصادر المختلفة للحقل المغناطيسي الذي يتم قياس شدته.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة: ESA/ATG Medialab