الطب > طب العيون

الزَّرق (الجلوكوما)

استمع على ساوندكلاود 🎧

الزَّرق أو (الجلوكوما) هو حالة تسبب ضرراً للعصب البصري في العينين وتسوء مع مرور الوقت . وغالباً ما يرتبط ذلك مع ارتفاع الضغط داخل العين. قد يكون الزرق وراثياً، وقد لا يظهر إلا في مرحلة عمرية لاحقة.

إن زيادة الضغط داخل العينين يمكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري، الذي ينقل الصور إلى الدماغ. فإذا استمر تأذي العصب البصري الناتج عن ارتفاع ضغط العين يحدث فقدان دائم للرؤية. وفي حال عدم المعالجة، يمكن أن يسبب الزَّرق العمى الدائم في غضون سنوات.

وبما أن معظم الناس الذين يعانون من الزرق ليس لديهم أعراض واضحة أو ألم مبكر نتيجة هذا الضغط المتزايد، فمن المهم أن نراجع طبيب العيون بشكل منتظم بحيث يمكن تشخيص الزرق وعلاجه قبل حدوث فقدان البصر على المدى الطويل.

• إذا كنت فوق سن الـ 40 وإذا كان لديك تاريخ عائلي بالاصابة بالزرق، يجب أن تجري فحص كامل للعين كل 1-2 سنة.

• إذا كان لديك مشاكل صحية مثل الداء السكري أو كنت معرّضاً لخطر الإصابة بأمراض العيون الأخرى، فقد تحتاج لزيارة طبيب العيون بشكل دوري.

لماذا يسبب ارتفاع الضغط في العين الزرق ؟

صورة 1 : توضح تصريف السائل داخل العين وارتفاع الضغط داخل العين

الجلوكوما تحدث عادة نتيجة زيادة الضغط داخل العين الذي يمكن أن يحدث عندما لا يتصرف السائل في الجزء الأمامي من العين بشكل طبيعي.

يدعى هذا السائل بالخلط المائي، ويخرج من العين من خلال قنوات تشبه الشبكة تسمى بالمصطلح الطبي شبكة التربيق أو التصريف. فإذا ما سُدت هذه القناة، تتراكم السوائل، مما يسبب تضرر عصب العين أو الزرق. السبب المباشر لهذا الانسداد غير معروف، ولكن من الممكن أن تكون موروثة في بعض الحالات، وهذا يعني أنه يمكن أن يتم تمرير المرض من الآباء إلى الأبناء.

وتشمل الأسباب الأقل شيوعا للجلوكوما: إصابة رضية أو حرق كيميائي للعين، التهاب العين الحاد، انسداد الأوعية الدموية في العين، وأحيانا جراحة العيون لتصحيح الحالات الأخرى. الجلوكوما تحدث عادة في كلتا العينين، لكنها قد تؤثر على عين بدرجة مختلفة عن العين الأخرى.

ما هي أنواع الزرق (الجلوكوما)؟

نوعان رئيسيان :

1 . الزرق مفتوح الزاويةOpen-angle glaucoma : و يدعى الزرق واسع الزاوية ، وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً . تكون بنية العين عادية، ولكن لا يتصرف السائل بشكل صحيح خارج العين من خلال شبكة التصريف.

2 . الزرق مغلق الزاوية Angle-closure glaucoma : ويدعى الزرق ضيّق الزاوية وهو إما حاد أو مزمن، وهذا النوع هو أقل شيوعاً ولكن يمكن أن يسبب تراكماً مفاجئاً للضغط في العين. وهنا يكون تصريف السائل ضعيف جداً لأن الزاوية بين القزحية والقرنية (حيث تقع قناة تصريف السوائل للعين) ضيقة جداً.

المعرضون للاصابة بالزرق

غالباً ما يحدث الزرق عند البالغين فوق سن الــ 40، ولكنه يمكن أن يحدث أيضا عند البالغين الشباب وعند الأطفال، وحتى الرضع. يحدث بشكل متكرر أكثر عند الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية وفي سن أصغر مع فقدان الرؤية الشديد.

عوامل الخطر :

• الأفراد من أصل: أمريكي - أفريقي ، ايرلندي ، روسي ، ياباني ، أمريكي لاتيني، اسكيمو، أومن الدول الاسكندنافية .

• الأفراد فوق سن 40.

• الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من الاصابة.

• ضعف البصر.

• مرض السكري.

• استخدام الأدوية بشكل غير مراقب كالكورتيزون، مثل بريدنيزون.

ما هي أعراض الزرق ؟

صورة 2 : توضح مراحل فقدان الرؤية عند مريض الزرق

قد تكون الأعراض قليلة جداً أو قد لاتوجد عند معظم المصابين بالزرق ولكن أولى العلامات قد تكون على شكل فقدان الرؤية المحيطية (رؤية النفق) (أي المريض يشعر وكأنه يرى ضمن منظار)، والتي يمكن أن تحدث دون أن يلاحظها المريض حتى وقت متأخر من المرض. الكشف المبكر الجلوكوما هو أحد الأسباب الهامة لمراجعة طبيب متخصص في العيون كل 1-2 سنة.

في بعض الأحيان، يمكن أن يرتفع ضغط العين إلى مستويات شديدة. في هذه الحالات، قد يحدث ألم مفاجئ بالعين، وصداع، و عدم وضوح الرؤية ، أو رؤية هالات حول الأضواء .

إن هذه الأعراض قد تلفت انتباهك وتستدعي الفحص الطبي :

• رؤية هالات حول الأضواء

• فقدان الرؤية

• احمرار في العين

• العين التي تبدو ضبابية (خاصة عند الرضع)

• الغثيان أو القيء

• ألم في العين

• تضييق الرؤية (رؤية النفق) (أي المريض يشعر وكأنه يرى ضمن منظار)

كيف يتم تشخيص الجلوكوما أو الزرق؟

لتشخيص الجلوكوما، يقوم طبيب العيون باختبار رؤيتك وفحص العينين من خلال توسيع حدقة العين حيث يركز على العصب البصري الذي يظهر شكلاً خاصاً في الزّرق كما أن صور العصب البصري أيضا مفيدة لمتابعة المرض بمرور الوقت مع تغير مظهر العصب البصري.

سيقوم الطبيب أيضا بإجراء قياس توتر العين للتحقق من ضغط العين وفحص المجال البصري إن لزم الأمر، لتحديد ما إذا كان هناك فقدان للرؤية الجانبية. (اختبارات الزرق غير مؤلمة وتستغرق وقتاً قليلاً جداً).

كيف تتم معالجة الزرق ؟

يمكن أن يشمل العلاج: قطرات العين، جراحة الليزر، أو الجراحة المجهرية.

كيف يمكن أن نمنع حدوث الزرق ؟

الجلوكوما لا يمكن منعها، ولكن إذا تم تشخيصها وعلاجها في وقت مبكر، يمكن التحكم في المرض بشكل فعّال ..

المصدر: هنا

مصادر الصور: هنا

هنا