الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

فوائد زيت الزيتون

سنستعرض لكم اهم فوائد زيت الزيتون، ليصبح عنصراً أساسياً على مائدتك.

1. زيت الزيتون يحسن مستويات الكوليسترول:

لقد وجد العلم أن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة كالموجودة في زيت الزيتون يمكن أن يخفض الكولسترول منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول الضار، و قد أظهرت دراسة في مجلة New England للطب انخفاض وصل حد 20% في مستويات LDL عند اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون، و الأفضل من ذلك أن زيت الزيتون قد يقلل أكسدة LDL، وهي العملية المرتبطة على نحو متزايد مع الأمراض القاتلة مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

2. زيت الزيتون يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب

بما أن مرض القلب هو القاتل الأول للأمريكيين، فمن الجيد أن نعرف أن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى الوجبة قد يقلل من هذا الخطر. أظهرت بيانات لـ 120.000 رجل أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون أكثر انخفض خطر الموت لديهم، وعلى وجه التحديد الموت بسبب أمراض القلب. وأظهرت البيانات الأخيرة لـ 7.400 شخص أن مكملات النظام الغذائي مع زيت الزيتون مرتبط مع انخفاض 30% لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

3. زيت الزيتون يساعد على فقدان الوزن

هناك الكثير من السعرات الحرارية في الزيت، إلا أن زيت الزيتون يرتبط في الواقع مع فقدان الوزن، وهذا قد يكون جيداً نظراً لتأثير زيت الزيتون على الشبع، والذي قد يكون مرتبطاً بأجزاء من الزيت الذي يعطيه رائحته المميزة. لذلك قبل أن تذهب لشراء الأغذية منخفضة الدهون أنظر إلى الدراسة التي أجرتها جامعة هارفرد والتي أظهرت أنه خلال فترة 18 شهر، الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و تناولوا كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون خسروا حوالي 4.5 كيلوغرام، بينما الذين يحاولون اتباع نظام غذائي منخفض الدهون اكتسبوا أكثر من 3 كيلوغرام. و يمكن اعتباره مكافأة لأولئك الذين يجدون صعوبة في قول " لا"، فقد أظهرت دراسة حديثة أن زيت الزيتون قد يساعد أيضاً في منع الشراهة عند تناول الطعام.

4. زيت الزيتون يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري

في عام 2013 ، حوالي 300.000أمريكي لاقوا حتفهم بسبب السكري واختلاطاته ويعتبر مرض السكري السبب الأول لإجراء عملية البتر في الولايات المتحدة . بالنسبة لأولئك الذين هم بالفعل مرضى سكري، فإن حمية البحر الأبيض المتوسط المرتفعة الدهون المستكملة مع زيت الزيتون أظهرت مؤخرا أنها قد تكون فعالة بشكل كبير في تحسين نسبة السكر في الدم. وعلاوة على ذلك فالأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية مع زيت الزيتون كانوا أكثر قدرة على انقاص وزنهم بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الأغذية منخفضة الدسم.

5. زيت الزيتون يخفض ضغط الدم

عن الإصابة بارتفاع التوتر الشريانيمرتبط بالضرورة مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت. مع أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، فإنه من الأهمية الإشارة إلى الأبحاث التي تظهر بأن زيت الزيتون المتناول يمكن أن يخفض أرقام ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي على حد سواء. إن هذا التأثير المعزز للصحة يبدو أنه مرتبط بحمض الأولييك ، وهو الحمض الدهني الأحادي غير المشبع الذي يشكل الغالبية العظمى من الزيت.

6. زيت الزيتون يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

هناك أخبار جيدة أكثر، فقد أظهرت معلومات جديدة أن استهلاك زيت الزيتون قد يساعد في منع بعض أنواع السرطان من التطور. أظهرت دراسات متعددة أن زيت الزيتون قد يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي، نضع في اعتبارنا أن هذا التأثير لا يشمل جميع الزيوت، فكما تظهر الدراسة أن زيت الزيتون يخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنحو 25 ٪، في حين أن الزبدة النباتية (المارغرين) زادت من خطر الإصابة بسرطان الثدي. و رغم أن أقوى دليل يكمن في تأثيره الوقائي ضد سرطان الثدي، إلا أن زيت الزيتون قد يقلل أيضاً خطر سرطان الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي

ولا بدّ لنا من الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور الهامة:

- زيت الزيتون البكر هو أكثر صحة من بدائله، لاحتوائه على المزيد من مضادات للأكسدة.

- شراء الزيت العضوي إذا كنت تستطيع. فقد تبين أن زيت الزيتون اللاعضوي يمكن أن يكون أعلى بمحتواه من المبيدات.

- تسخين زيت الزيتون يقلل من مضادات الأكسدة الصحية، لذلك استخدمه على البارد كلما أمكن ذلك

المصدر: هنا