الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الشوكولا. الشاي والتوت ومريض السكري

الأشخاص السكريين أو المصابين بالسكري يجدر بهم أن ينتبهوا لنوع الأطعمة التي يتناولونها ولكن مكونات هذه الأطعمة قد يكون لها أثر في تخفيض خطر مرضهم.

في أبحاث جديدة (في بداية عام 2014 م) أجراها علماء في جامعة شرق أنجليا وكلية الملك في لندن، المواد التي تعرف بالـ أنتوسيانين والتي تنتمي لعائلة الفلافونيدات تمّ ربطها بتخفيض مقاومة الأنسولين وفعّالة في التحكم بسكر الدم لدى السكريين .

هذه العوامل والتي تتواجد في الخضار والفواكه تحتوي على مضادات أكسدة والتي بدورها تحمي الخلايا من الضرر الناجم عن الأوكسجين الحر أو الجزيئي.

أجرى الباحثون دراسة على 200 امرأة قامت كل منهن بالإجابة على أسئلة تستفسر عن حميتهن الغذائية بحيث تمكن الباحثون من تقدير المستهلك من الفلافونيدات في أغذيتهم، كما تم سحب عينات من الدم منهنّ ليتمكنوا من ملاحظة مدى جدوى التحكم بسكر الدم ومستوى الالتهابات . كما قاسوا مقاومة الأنسولين في الجسم وهي عملياً مقدمة للإصابة بالسكري من النمط الثاني والالتهابات المزمنة والتي تربط عادة مع مستوى عالي الخطورة للإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية والبدانة كما وأنه يعتقد أن للفلافونيدات دور في الوقاية من مرض باركنسون العصبي .

من حيث أنه تم ربط الخصائص المضادة للأكسدة والفلافونيدات مع التحكم بمستوى سكر الدم والالتهابات، هذه الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية هي الدراسة الأكبر حتى الآن للكشف أن تناول كميات سخية من الأطعمة الغنية بهذه المركبات مرتبط مع تخفيض مقاومة الأنسولين وتنظيم سكر الدم، وجد أن أولئك الذين يستهلكون الأنتوسيانين والفلافونيدات بكميات وفيرة لديهم مقاومة أقل للأنسولين . وما نحاول إيصاله أن الذين يتناولون أطعمة غنية بهذين المركبين مثل التوت والعنب الأحمر والخمر والشاي والشوكولا هم أقل عرضة لتطوير مرض السكري في أجسامهم . وبالنسبة للكميات اللازمة من هذه المواد للحصول على تأثيرها الفعال غير واضح حتى الآن .

المصدر: هنا