الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

أهمية خسارة الوزن بعد الولادة عند النساء

تعتبر زيادة الوزن بعد الولادة موضوع شائع و مؤرق لكتير من الحوامل فهو عدا عن الناحية الجمالية بسبب أمراض خطيرة وبشكل غير مباشر.

خلينا نتعرف بهالمقال على هالأمراض و الفترة اللازمة لاستعادة الوزن الطبيعي .

بحسب دراسة نُشؤت في بداية 2014 م ،فإن عدم خسارة الوزن الزائد المكتسب بعد الولادة يعتبر سبباً للإصابة بمرض السكري و أمراض القلب على المدى البعيد، و للتأكد من صحة هذه النظرية قام فريق طبي في مشفى Mount Sinai بإجراء دراسة على 305 امرأة حامل و متابعة حالتهن خلال فترة الحمل و حتى نهاية السنة الأولى بعد الولادة و كانت النتائج كالتالي :

• 225 سيدة خسرن بعضاً من الوزن الذي اكتسبنه بعد الولادة و بالتالي حافظن على مستويات طبيعية للكوليسترول و ضغط الدم و كانت بقية الفحوصات الطبية أيضاً طبيعية .

• 80 سيدة اكتسبن وزناً زائداً بعد الولادة فظهرت لديهن زيادة في عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب و السكري.

و بيّنت الدراسة كذلك أن عوامل الخطورة التي ازدادت بعد مرور السنة الأولى لم تكن موجودة خلال الثلاثة أشهر التالية للولادة، أي أن الخطر يزداد في التسعة أشهر اللاحقة و بالتالي يتوجب على السيدة التأكد من أنها تفقد ولو جزءً بسيطاً من وزنها في هذه الفترة .

هذه النتائج تدعم صحة القول بأنه على المرأة خسارة الوزن الذي اكتسبته بعد الولادة وخاصة خلال السنة الأولى لتحمي نفسها من خطر الإصابة باضطرابات استقلابية كمرض السكري و ارتفاع الشحوم و الأمراض القلبية الوعائية المختلفة .

المصدر: هنا