الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

الفواكه والخضار الطازجة والمعلبة

على الرغم من ان استهــلاك الأغذيـة المعـلبة صار شائعاً حيث تتوفر على مدار العام ، الا أن معظمنا يؤمــن بأفضلية الأغذية الطازجة وبعضنا قد يعـتبر المعلبة مضرة لاحتوائها على مواد حافظة .

وجد باحثون في جامعة ولاية ميتشيغــن أن البندورة المعـلبة تحرر كميات اكبر من فيتامين " ب" ومن الليكوبين (مضاد اكسدة يعطي البندورة وبعض الخضروات والفواكه الاخرى لونها ) وهو كاروتين يرتبط الى حد ما بخفض مخاطر الاصابة بالسرطان .كما ان عملية التعليب تجعل الالياف الموجودة في بعض الخضروات (كالفاصولياء مثلا) اكثر قـابــلية للانحلال رافعة بذلك القـــيـمة الغذائية للطعام .

بينت نتائج هذه الدراسة التي قامت على مقارنة 8 انواع من الخضروات و 10 انواع من الفواكه الطازجة منها والمجمدة والمعلبة، ان الخضروات تؤمن نفس العناصر الغذائية بغض النظر عن طريقة تعبئتها .

وبحسب النتائج فقد توصلت هذه الدراسة إلى أن الفواكه والخضار المعلبة والمجمدة هي خيار اقتصادي وقادر على تامين العناصر الغذائية الموصى بها في اي نظام غذائي . كما انه خيار آمن صحياً، فاكثر طرق حفظ الطعام سلامة هي التعليب عالي الحرارة . وهو امر يجب اخذه بعين الاعتبار في عالم يتزايد عدد سكانه باستمرار وتنتشر فيه الامراض المرتبطة بالطعام بكل كبير .

- من ناحية أخرى لابدّ من ذكر أنّ بعض الخبراء يرون في الاغذية المعلبة غذاءً غير مناسب لبعض الناس نتيجة احتوائها نسبة عالية من الاملاح ...

** في النهاية بيبقى القرار لكم ..... وبتأكيد على تناول الخضروات والفواكه في موسمها بيبقى الخيار الاصح

المصدر: هنا هنا