الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

أهمية فيتامين دال ومصادره الغذائية

الفيتامين دال هام للصحة العامة و خاصةً من أجل العظام، كما أنه عاملٌ هام للتأكد من أن عضلاتك و قلبك و رئتيك و عقلك يعملون بشكل جيد، و هو كما كل الفيتامينات المنحلة بالدسم ( D، A، K، E ) يخزن ضمن الأنسجة الدهنية في الجسم.

يتواجد فيتامين دال بشكلين الأول V.D2 (Ergocalcifrol) تصطنعه النباتات بتأثير ضوء الشمس، و الثاني V.D3 (Cholicalciferol) يصطنعه الجسم البشري بتأثير ضوء الشمس أيضاً، لذا سمي "فيتامين سطوع الشمس"، و بذلك يعتبر التعرض اليومي لضوء الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين دال، حيث أن عشر دقائق يومياً تعدّ كافيةً ليحصل الجسم على حاجته منه. يمكنك أيضاً الحصول على هذا الفيتامين من خلال المكملات الغذائية التي قد تكون إما فيتامين D2 أو D3، بينما تزوّدك الأطعمة التي تتناولها بكميات أقل من هذا الفيتامين و بالتالي يكون من الصعب الاعتماد عليها لوحدها لتلبية حاجة جسمك اليومية منه.

المصادر الغذائية لفيتامين دال :

تعد الأسماك ذات الزعانف ( كالتونا و السلمون و الإسقمري ) من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين دال، بينما يحتوي كبد الأبقار و الجبن و صفار البيض كميات قليلة منه، أما المشروم ( الفطر ) يحتوي كميات أقل.

يمكن أيضاً أن يتم رفع المحتوى من فيتامين دال بتعريض بعض أنواع الفطر المتوفرة تجارياً للأشعة فوق البنفسجية.

إن معظم الحليب في الولايات المتحدة مدعّم بفيتامين دال حيث تضاف 400 وحدة دولية منه إلى كل ربع غالون الحليب ( حوالي 0.95 لتر )، و لكن يجب الانتباه إلى أن مشتقات الحليب كالجبن مثلاً تكون غير مدعّمة عادة بفيتامين دال.

يضاف فيتامين دال إلى العديد من حبوب الإفطار و إلى بعض أصناف المنتجات السائلة من الصويا و عصير البرتقال و اللبن و الزبدة، و نستطيع تحديد ذلك من خلال التحقق من جدول الحقائق الغذائية المطبوع على عبوة المنتج.

كيف يعمل الفيتامين دال؟

يأتي الفيتامين دال أساساً من الجلد بعد تعرضه لأشعة الشمس، بعد ذلك يتعرض لمجموعة من العمليات الكيماوية داخل الجسم ليتحول إلى شكل يستطيع الجسم الاستفادة منه.

عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس تنتج الفيتامين دال و ترسله للكبد، كما يستقبل الكبد الفيتامين دال الوارد من الأمعاء في حال تناول أطعمة تحوي هذا الفيتامين أو حتى المكملات الغذائية، هنا يحوّله الكبد إلى مادة تسمى 25(OH)D ، فعندما يتحدث طبيبك عن مستويات الفيتامين دال لديك يقصد كمية 25(OH)D التي تملكها في دمك.

ترسل هذه المادة الكيميائية إلى مختلف أنحاء الجسم وأنسجته بما في ذلك الكلى و تحوّل إلى فيتامين دال المنشّط الذي يكون عندها جاهزا لأداء واجباته. من هنا تصبح الأمور معقدة بعض الشيء و لكن نستطيع القول أن فيتامين دال المنشّط يعمل بطريقتين:

1.تنظيم الكالسيوم في الدم و العظام والقناة الهضمية.

2.يساعد الخلايا بجميع أنحاء الجسم على التواصل بشكل صحيح.

الفيتامين دال هام جداً من أجل بناء عظام قوية، فالكالسيوم والفسفور الضروريان لتعزيز بنية و متانة العظم يحتاجان لفيتامين دال ليتم امتصاصهما من الأمعاء، كما تم ربط نقص هذا الفيتامين بحالات أخرى كالسرطان و الربو والسكري من النمط الثاني ارتفاع ضغط الدم و الاكتئاب و مرض الزهايمر وأمراض المناعة كذلك كالتصلب اللويحي و مرض السكري من النوع الأول. كما يساعد هذا الفيتامين الجسم للقيام بالعديد من وظائفه الحيوية و منها :

1. جهاز المناعة الذي يساعدك في محاربة العدوى

2.وظيفة العضلات

3.القلب والأوعية الدموية و ذلك لصحة القلب و الدورة الدموية

4.الجهاز التنفسي لرئتين صحيتين

5.نمو الدماغ

6.أثار مضادة للسرطان

سنقدم المصدر في مقالنا القادم