الطب > علوم عصبية وطب نفسي

سبب نسياننا لذكريات الطفولة

تساءل البشر منذ القديم عن السبب الذي يمنعنا من تذكر حياتنا عندما كنا أطفالاً، تلك الظاهرة التي تسمى بـ " فقد ذاكرة الطفولة infantile amnesia"، ولكن هذه الدراسة الجديدة قد تحمل الإجابة لهذا السؤال ....

تستمر خلايا الدماغ لدى الثدييات بالتجدد مدى الحياة في عملية تدعى "تصنّع النسيج العصبي neurogenesis "، والتي تبلغ أقصى سرعة لها عند الرضّع.

بسبب الأحداث الجديدة التي يعيشها الطفل حديث الولادة، فإنه يفترض أن يكون نشاط الحُصين عالياً في تلك الفترة (الحصين بنية تشريحية في الدماغ مرتبطة بالذاكرة)، عادةً هذا النشاط يُتبع بعدة عمليات لتحويل الذاكرة إلى ذاكرة طويلة أمد. ولكن هذه الدراسة تقترح أن معدل "تصنّع النسيج العصبي" العالي يعيق هذه العملية مما يؤدي إلى النسيان.

لإثبات هذا، قام فريق الدراسة بإحداث ذكريات لدى مجموعة من الفئران، حيث جعلوا أماكن معينة ترتبط بمنبه كهربائي مؤلم، ثم قاموا برفع معدل تصنّع النسيج العصبي لدى مجموعة من هذه الفئران، وخفضه لدى المجموعة الأخرى.

لاحظوا أن الفئران التي انخفض لديها معدل تشكّل الأعصاب استطاعت تذكر الأشياء بدقة أكبر من المجموعة الأخرى.

قام الباحثون أيضاً بإجراء الدراسة نفسها على خنازير من نوع خاص تدعى guinea pigs، وعلى نوع من القوارض يسمى degu .

هذان الصنفان من الحيوانات يتميزان بأن أفرادهما تولد بدماغ ناضج وتمتلك معدل تشكّل عصبي منخفض طيلة حياتها. لاحظ الباحثون أن كلا النوعين لم يعانوا من ظاهرة "فقد ذاكرة الطفولة"، ولكن عندما قام الباحثون بزيادة معدل التشكل العصبي لديهم فوق المستوى الطبيعي حدثت لديهم تلك الظاهرة.

بالنظر إلى التشابه بين دماغ القوارض ودماغ الإنسان، افترض الباحثون أن هذه الآلية قد تحدث نفسها لدى الإنسان وتسبب نسيان أحداث الطفولة، ولكن يجب إجراء العديد من الأبحاث لتأكيد هذه النتيجة.

المصدر: هنا