الطب > علوم عصبية وطب نفسي

الحزن عامل قوي لأمراض القلب عند الشابات

عادةً مايقوم الأشخاص الذين يملكون عوامل تعرّضهم إلى الإصابة بأمراض القلب بفحوص وإجراءات روتينيّة لضمان سلامتهم. ولكن ماذا عن الكآبة؟

تقترح دراسة حديثة أنّ النساء الشابات اللاتي يعانين من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بنوبات القلب.

حيث تمّ خلال هذه الدراسة إجراء تصوير للشرايين المغذية للقلب (تدعى الشرايين التاجيّة)، وذلك للكشف عن الأوعية الضيقة، لدى 3237 امرأة، كما قامت المشاركات في ذات اليوم بالإجابة على 9 أسئلة تتعلق بحالتهنّ النفسية.

لاحظ الباحثون أنّ النساء اللواتي يعانين من اكتئاب متوسط أو شديد، وأصغر من 55 سنة، لديهنّ فرصة مضاعفة للإصابة بنوبة قلبية وأمراض القلب. وبالمقابل فإنّ الرجال والنساء الأكبر سناً من 55 سنة لم يُظهروا نفس تلك العلاقة بين الاكتئاب ونوبات القلب.

وكانت نتائج هذه الدراسة مشابهة لدراسة أخرى نشرت في 2012 وتضمّنت 7000 امرأة، ذلك في أنّ لدى النساء بين 17 و37 سنة المصابات بالاكتئاب احتمال أكبر للموت من النوبات القلبية.

يقول Amit Shah أحد أطباء القلب في جامعة Atlanta أنّ هذه العلاقة ليست مجرّد صدفة، ولا بدّ من وجود سبب يفسّر تأثير الاكتئاب على النساء الشابات تحديداً. هذا السبب غير معروف حتى الآن، ولكن توجد عدة نظريات لمحاولة تفسير هذه العلاقة، قد يكون السبب التهاباً، أو تغيّراً في تنظيم عمل الهرمونات أو غير ذلك.

فعادة ما يُهمل الناس أنفسهم ولا يعتنون بها عند إصابتهم بالاكتئاب ممّا قد يؤّدي للمرض، أو بالعكس قد يؤدي إهمال الشخص لنفسه عند مرضه إلى الاكتئاب، وبالمحصّلة يحصلون على خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب.

كما يقول Shah أنّ الاكتئاب يشكل عاملاً لأمراض القلب لا يقلّ أهميّةً وخطورةً عن التدخين وداء السكري وغيرها...

ولا ندري إن كانت معالجة الاكتئاب كافية لإزالة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك، ولمعالجة الاثنين معاً، عليكم بالتمارين الرياضية.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: Gabriela Camerotti، Creative Commons