البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

الكلاب قد تشعر بالغيرة أيضاً

قامت أخصائيّتان في علم النفس في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بمراقبة سلوك الكلاب، وذلك عندما يتجاهلها أصحابها لقراءة كتاب أطفال، أو الاهتمام بدمية محشوة على شكل كلب، أو اللّعب بيقطينة بلاستيكية والتعامل معها كما لو كانت كلباً.

فوجدوا أنّ أكثر من 75% من الكلاب قامت بلمس أو دفع مالكها أثناء تفاعله مع الكلب الدّمية، كما حاولت إبعاد مالكها عن الدمية، وهذه إشارة اعتبرها العلماء دليلاً على الغيرة، فهذا يشبه شعور الغيرة لدى البشر وتصرفاتهم.

ويرجّح مؤلّفو هذه الدراسة اعتقاد الكلاب أنّ الدمية تمثّل كلباً حقيقياً، حيث قام 86% من الكلاب بشمّ المنطقة الشرجية للدمية خلال مرحلة إجراء التجربة، أو المرحلة التي تلتها.

ولأنّ الكلاب لا تستطيع إخبارنا بما تشعر، فقد لجأ العلماء إلى الأدلّة المرئية لتفسير مشاعرها كالعضّ أو العنف، أو تصرفات أخرى ترمي إلى لفت الانتباه. ولكن يصعب تحديد ما إذا كانت هذه التصرفات نابعة من شعور شبيه بالغيرة، أو من شعور آخر تماماً.

ولكنّ الدراسة لم تُثبت بعد شعور الكلاب بالغيرة، ذلك لأنّ الباحثين لم يأخذوا بعين الحسبان ردود أفعال الكلاب تجاه الكلب الدّمية، أو اليقطينة البلاستيكية أثناء عدم تواجد المالكين. فقد تكون الكلاب تشعر بالغيرة من الدمية، وقد يكون تصرفها بدافع الخوف نظراً لعدم ثقتها بهذه الدمية.

تُكمل هذه الدراسة دراسة أخرى سبقتها أظهرت تصرُّف الكلاب بطريقةٍ سلبيّة عند معاملتها بشكلٍ غير عادل.

ولكن يبقى هذا العلم جديداً جداً، ومازال العلماء يقومون بتطوير أدواتٍ حديثة لفهم أفضل لمشاعر الحيوانات.

وسواء أَتمّ أو لم يتمّ اعتبار هذا السلوك غيرة، فإنّ هذه الدراسة تملك فوائد عملية لمالكي الكلاب.

فإنّ سعي الكلاب للفت الانتباه يمكن أن يقودها إلى سلوكٍ شبيه بالغيرة، ومن الممكن أن يتضمن هذا السلوك العنف أحياناً، وبالتالي فقد يكون من المهم بالنسبة لصاحبي الكلاب التي تبدي استعداداً للعدائيّة أن يتجنبوا المواقف التي قد تجعلها تشعر بالتجاهل.

المصدر:

هنا

هنا