الهندسة والآليات > الروبوتات

رائد فضاء روبوتي

إنسان آلي على متن محطة الفضاء الدولية يكون ملهما لتقنية قد تكون مفيدة لكل من رواد الفضاء والبشر على الأرض.

الإنسان الآلي (Robonaut 2) الخاص بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، الذي وصل للمختبر المداري في محطة الفضاء الدولية في عام 2011، لديه ذراعين ويدين شبيهتين بالأذرع والأيدي البشرية مما يمكنه بالقيام بمهمات بسيطة كنقر الأزرار والامساك بالأجسام. هذا الانسان الآلي تم تصميمه للعمل خارج المحطة الفضائية، مما يجعل من المتوقع خفض عدد المهمات الفضائية التي يجب على رواد الفضاء القيام بها خارج المحطة والتي تستغرق الكثير من الوقت كما أنها متعبة نفسيا وعصبيا لرواد الفضاء.

التقنيات التي تم تطويرها خلال برنامج انشاء الانسان الآلي (Robonaut) قد ألهمت لكثير من الأفكار الأخرى والتي قد تم تبنيها في عديد من التطبيقات المفيدة للفضاء والأرض

أولا، قام العلماء بتحويل Robonaut إلى هيكل خارجي، اطلقوا عليه اسم X1، يقوم بمساعدة رواد الفضاء بالتدريب والبقاء بصحة جيدة خلال رحلاتهم الطويلة في الفضاء. إلا أن X1 من المحتمل أن يكون له تطبيقات أخرى منزلية. يعتقد العلماء أن مرضى الشلل السفلي النصفي أو مرضى الجلطات الدماغية يمكن أن يستخدموا الهيكل لإعادة اكتساب القدرة على الحركة.

فقد عمل مهندسو الروبوتات في ناسا مع الباحثين في أحد معاهد فلوريدا لصنع هذا الهيكل الخارجي. حيث يلبس هذا الهيكل ليغطي الأكتاف والظهر والأرجل، فيما يوضع فواصل مدعمة بمحركات في الوركين والركبتين مما يسمح لمن يلبس الهيكل بأخذ بعض الخطوات.

كما يمكن أيضا برمجة الهيكل ليكون ممانع للحركة، مما يجعله مفيد لرواد الفضاء الذين يتحتم عليهم التدرب لمدة ساعتين يوميا لتجنب الآثار طويلة الأمد للتعرض للجاذبية الضعيفة (كضمور العضلات وهشاشة العظام).

أيضا، فقد ألهم تصنيع Robonaut بتصنيع Roboglove، وهو كف مصمم مع أوتار مرنة تساعد على تحسين قوة الإمساك. حيث أن في المهمات خارج المركبة، يتحتم على رواد الفضاء التصليح والصيانة في بيئة معدومة الجاذبية وهم يرتدون البزات الفضائية، مما يجعل أسهل المهمات تبدو صعبة.

حيث يقول أحد كبار مهندسي ناسا بأنه "نظرا للضغط الناجم عن البزة الفضائية، فإنك تشعر كأنك تضغط بالونا في كل مرة تحرك فيها يدك". ثم أضاف "إن هذا يؤدي لتعب شديد وحتى التعرض للإصابة. لذلك فإننا نسعى لإضافة المدعمات الميكانيكية في الكف مما سيعزز العضلات في اليد".

وأخيرا، فإن العلماء يظنون بأن Robonaut قد يكون مفيدا في المعالجة الطبية عن بعد. التجارب في أحد مشافي هيوستن أظهرت بأنه من الممكن لـ Robonaut عن طريق التحكم بيد أحد الأشخاص ان يقوم بضرب ابرة في الوريد. في المستقبل، يظن العلماء بأن Robonaut قد يساعد رواد الفضاء بالقيام بعمليات جراحية في الفضاء بمراقبة أطباء من الأرض.

يقول مدير مشروع Robonaut بأن "الروبوت قد يكون قادرا على اسعاف مصاب للوصول لدرجة الاستقرار أو تقديم خدمات التمريض، حتى على الأرض". ثم أضاف بأن "هذا بشكل أساسي ينقل قدرات الطبيب إلى أماكن يصعب على الطبيب الذهاب إليها، كما في حالات الطوارئ حيث قد يكون خطرا على الانسان الذهاب".

إلا أن Robonaunt 2 إلى حد الآن هو فقط من انسان آلي من الخصر فأعلى، حيث أنه أرسل إلى الفضاء من دون أرجل. إلا أنه تم ارسال الارجل وقد وصلوا إلى متن المحطة الفضائية في إبريل/نيسان الماضي. لذلك من المتوقع أن يصبح Robonaut 2 أطول قريبا

ما هي الأشياء التي سيتمكن من تنفيذها هذا الروبوت برايكم ؟

مصدر: هنا

هنا