الهندسة والآليات > التكنولوجيا

جهاز من المريخ يصل إلى طاولة طعامك

على المريخ استخدم روفر جهاز مقياس الطيف spectrometers لفحص التركيب الكيميائي للصخور والغبار على الكوكب الأحمر، والآن تعمل مؤسسة Consumer Physics على تطوير أداة تعتمد نفس المبدأ ويمكنك استخدامها في حديقة منزلك أو على طاولة عشائك.

اطلقت الشركة حملة Kickstarter بهدف الحصول على 200.000$ لتمويل المنتج الأولي لمقياس الطيف المحمول يدوياً الجهاز يدعى SCiO.

يشع الضوء على العينة ويقيس أنماط الامتصاص الضوئي للجزيئات في العينة، ومن ثم يميز الجسم حسب توقيعه البصري (لكل جزيئ نسب امتصاص للضوء خاصة ومع مقارنة القيم الممتصة مع القيم المعروفة والمخزنة في الجهاز يتعرف الجهاز على الجزيئات) ويعطي المستخدم معلومات حول التركيب الجزيئي للجسم ويستعمل تقنية البلوتوث للربط مع الهواتف الذكية عن طريق تطبيق خاص.

وفي عرض للمنتج لـ IEEE Spectrum قام مدير الشركة التنفيذي درور شالون بوضع الجهاز على كتلة من الجبن وبعد لمعان الضوء وبضعة ثوان من التحليل أخبر هاتفه بأن هذه الكتلة عبارة عن جبن. وعلى الرغم من عدم أهمية هذه التقنية للمبصرين (الذي يعرف بمجرد النظر إليها بأنها قطعة جبن)، لكن الجهاز استمر بعرض البيانات على الهاتف بالمكونات والسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتين. طبعا هذه المعلومات كانت متاحة على غلاف الجبن لكن يتوقع أن تكون هذه التقنية مفيدة مع الأطعمة غير المغلفة في المطاعم وفي أي مكان يتاح يتم التعامل فيه مع الطعام الطازج الغير معلب.

ويعتقد الخبراء بان هذه التقنية وليدة العصر حيث يريد الناس معرفة المكونات الداخلية لغذائهم وخاصة تتبع السعرات الحرارية. وتوقع شالون وجود هكذا منتج كون الفكرة تهم العديد من المستهلكين لكنه وبعد البحث في موقع Amazon لم يجد أي منتج يحقق هذه الفائدة قرر هو وفريقه العمل على تطوير هذه الفكرة للوصول لهذا الجهاز.

داعمي Kickstarter والذين تبرعوا بـ 149$ للمنتج سيحصلون عليه في كانون الأول مع تطبيق خاص لهواتفهم الذي ستطوره الشركة خلال السنتين القادمتين. حالياً قامت الشركة بتطوير تطبيق لتمييز وتأصيل المواد الصيدلانية لتفقد رطوبة النباتات وقياس مستوى سكر الفاكهة. ويتمنى العلماء أن يجد مطوري الطرف الثالث العديد من الأشياء لتضاف إلى المنتج، وكان هذا هو السبب الرئيسي الذي لحملة Kickstarter ليصل المنتج إلى يد المتبنين الأوائل.

هل ستفيد هذه التقنية مهووسي ومهووسات متابعة الوزن والسعرات الحرارية وهل سنستفيد مستقبلا من أجهزة أخرى استخدمت أو تستخدم في الفضاء؟؟

المصدر: هنا