الطبيعة والعلوم البيئية > الأرض من السماء

الأرض الأكثر جفافا ونهر لوتا في تشيلي

في أقصى شمال "تشيلي Chile" هناك هضبة نائية وهي مكان لا تودّ أن تكون فيه بدون ماء، تشكّل أقاليم واسعة من صحراء "أتاكاما Atacama"* - وتدعى غالباً بالمكان الأكثر جفافاً على الأرض – حيث تتلقى أقل من مليمتر من الأمطار سنويا!!

مدينة " أريكــا Arica" والتي تمتد على طول ساحل المحيط الهادي حوالي 15 ميل (24 كم) غرب المنطقة المبيّنة بالصورة، والتي تعدّ أقل مدينة بمعدل التهطال في العالم، فهي تنجو وتستمر بكمية أمطار تعادل 0،3 إنش (0،8 ملم) بالسنة، أي أقل بــ 75 مرة من كمية التهطال التي يتلقاها "وادي الموت Death Valley" في "كاليفورنيا California".

الصبغة القاحلة للمنظر الطبيعي كانت واضحة بشكل كامل في 19، حزيران / يونيو، 2012م، عندما التقط المصوِّر الأرضي المتقدّم (أي أل إي ALI) على الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا لرصد الأرض -1- وذلك على الرغم من وجود بعض أنواع الصبار، وأنواع أخرى قادرة على تحمّل الجفاف وتستطيع أن تنجو في صحراء "أتاكاما Atacam".

تظهر السطوح خالية من النبات من منظور "أي أل إي "ALI - المصوِّر الأرضي المتقدم – مخلِّفة قشرة قمحية اللون تهيمن على الصورة.

وبالطبع هناك استثناءات، حيث يسيطر اللون الأخضر على الخوانق النهرية** والتي نحتت من قِبل نهري "لوتا Lluta وسان جوسيه San José "، حيث يتجه كلا النهرين إلى ساحل المحيط الهادي (غرباً) بينما تكون روافدها العليا في جبال الانديز شرقاً..

للتوضيح:

*(هضبة صحراوية في أميركا الجنوبية تمتد بشكل شريطي على طول ساحل المحيط الهادي غرب جبال الأنديز، بمساحة 105،000 كم2، وتنتشر في دولة تشيلي والبيرو وبوليفيا والأرجنتين )

**(أودية نهرية ضيقة وعميقة يحفرها النهر في بنية صخرية صلبة أو في بنيتين صخريتين متعاقبتين صلبة وأخرى لينة)

المصدر:

هنا