البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

التغلب على مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي

أحد أكبر المعوّقات التي يواجهها العلم اليوم في مجال علاج السرطان هو مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج خاصة العلاج الكيميائي تعرفوا معنا على الاكتشاف الجديد الذي سيفتح أفقا جديدا أمام العلماء ويمكّنهم من قهر كابوس العصر الحديث ( السرطان ) .

قام علماء من جامعة مانشستر University of Manchester بالتوصّل إلى طريقة تجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية للعلاج الكيميائي مما يمكّن من تطوير أدوية جديدة تستهدف الخلايا السرطانية بشكل متخصص والتي تصبح مقاومة للعلاج الكيميائي بعد الجرعات المتكررة ، قام الفريق الطبي بالتوصل إلى ذلك من خلال دراسة الآلية التي تتّبعها الخلايا السرطانية لكي تصبح مقاومة للعلاج كمقاومتها للدواء الكيميائي Paclitaxel الذي يستخدم في علاج سرطانَي الثدي والقولون .

وقد شرح الدكتور Andrew Gilmore الذي يترأس فريق البحث : تتكاثر الخلايا وتنقسم بعملية تدعى الانقسام الخلوي (الانقسام الغير المباشر ) mitosis و هي عملية دقيقة جدا فإذا حدث أي خطأ أثناء عملية الانقسام الطبيعية عندها تدخل الخلية في مرحلة الموت الخلوي المبرمج apoptosis لكن إذا لم يحدث ذلك أي إذا حدث خلل ما في عملية الانقسام وفشلت الخلية بالدخول في الموت المبرمج عندها يبدأ تشكل السرطان .

هدفنا هو محاولة فهم كيف يؤدي التأخّر في الانقسام الخلوي إلى الموت المبرمج ، وكيف تقوم الخلايا السرطانية بتفادي عملية القتل الطبيعية (الموت الخلوي المبرمج) التي يقوم بها الجسم للخلايا الطافرة التي تعتبر بداية للسرطان .

تتكاثر الخلايا السرطانية بسرعة كبيرة ، و تستهدف أدوية العلاج الكيماوي مثل ال Paclitaxel الانقسام الخيطي كوسيلة لقتل الخلايا المنقسمة بشكل سريع ، لكن الخلايا السرطانية استطاعت التطور لتصبح مقاومة لهذه الأدوية .

خلال الأبحاث وجد العلماء في خلايا سرطان القولون بروتيناً يعرف بال Bid ، ثم راقبوا ما الذي يحدث عندما تقوم الخلايا بتصنيعه ؟

أظهرت النتائج أن Bid ينتج عندما تتحضر الخلايا للانقسام ، وفي حال استغرق الانقسام وقتا طويلا تموت الخلية إلا أنّ الخلايا السرطانية المقاومة للعلاج تستمر في إنتاج بروتين Bid وتمر في مرحلة الانقسام بسرعة كبيرة بحيث تتفادى القتل ، لكن إذا استطعنا إستهداف المنطقة التي يعمل فيها Bid في الخلية عندها نستطيع القضاء على الخلايا المقاومة للعلاج .

أخيرا البروتين Bid يلعب دورا كبيرا في الانقسام الخلوي mitosis في الجزء المتعلّق بالموت الخلوي ، مما يفتح آفاق جديدة للبحث في مجال الأدوية القادرة على قتل الخلايا السرطانية التي اكتسبت مقاومة للعلاج الكيميائي ، الأمر الذي يجلب فائدة كبيرة في العلاجات السريرية ويساعد المرضى الذين يعانون من سرطان القولون في مراحله المتقدمة .

المصدر: هنا