الكيمياء والصيدلة > صيدلة

واقي ذكري جديد قريباً في الأسواق قاتل للفيروس المسبب لمرض الإيدز

الحماية التي توفرها الواقيات الذكرية العادية ممكن أن تزيد بإضافة مادة الفيفا جل ®VivaGel.

هذا ما توصلت إليه إدارة المستحضرات العلاجية في الحكومة الأسترالية (TGA)، وهي الجهة المسؤولة عن التحقق من تطابق مواصفات أي منتج طبي أو علاجي و معايير الصحة المعمول بها في أستراليا، مقارنة بإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية. هذه الشهادة تعني أن هذا المنتج سيصبح عما قريب في متناول المستهلكين، كما و تضمن حق هذا المنتج في حصوله على علامة الجودة و الأمن و السلامة المتبعة في الأتحاد الأوروبي "CE".

يحتوي ال"ڤيڤا جل" (®VivaGel) على مركب مضاد للفيروسات، إذا ما أستخدم كطلاء في الواقي الذكري، لا بدّ من أن يقلل من خطر التعرض للإصابة بالفيروسات المنقولة جنسياً.

أظهرت الدراسات المخبرية أن مادة أستروديمير الصوديوم- (المادة الكيميائية في ®VivaGel) و هي مادة مزلقّة (مادة مشحمة) و مضادة للميكروبات في آن معاً - تستطيع تعطيل 99.9 ٪ من فيروسات نقص المناعة (HIV)، و فيروسات الحلأ البسيط (HSV) و هي نوع من أنواع الفيروسات الهربسية، كما و فيروسات الورم الحليمىي البشري (HPV).

في وقت سابق من هذا الإسبوع (تاريخ المقال ٢٢ تموز ٢٠١٤)، حصل مصنع الڤيڤا جل، التابع لشركة ستار فارما، و مقره في ملبورن، أستراليا، على هذه الموافقة القانونية.

بعد إدراج "ڤيڤا جل" على سجل المنتجات و السلع العلاجية في أستراليا، و التي تعد الخطوة الأخيرة التي تسبق البدء في تسويقه، أعلن المسؤولون في شركة ستار فارما، أنه سيتم في الأشهر القادمة، بالتعاون مع شركائهم التجاريّين، إطلاق واقي ذكري جديد، يعتمد على مادة الڤيڤا جل، و يحمل العلامة التجارية "LifeStyles Dual Protect".

هذا المنتج الجديد سيتم تسويقه أيضاً، من قبل سلسلة "أوكاموتو" للصناعات، في اليابان، حيث تمت المصادقة على السماح بإستخدام الڤيڤا جل لأغراض تجارية علاجية منذ شهر أذار الماضي.

ولكن ماذا عن الواقيات الذكرية العادية؟ هل نحن بالفعل بحاجة إلى هذا المنتج الجديد؟

تجدر الإشارة الى أن لا يوجد حتى الأن واقي ذكري فعال بنسبة ١٠٠٪ في منع إنتقال الأمراض المنقولة جنسياً، كما يؤكد "جاكي فيرلي" مسؤول التطوير و الإدارة في شركة ستار فارما، و عليه فهو يشدد على ضرورة إعتماد الڤيفا جل في المستقبل لما له من فعالية في الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بالفيروسات المنتقله جنسياً.

نسبة فعالية الواقي الذكري التقليدي المذكورة في الإحصاءات ٨٠٪ في التخفيف من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة. كما تؤكد منشورات برامج الأمم المتحدة بالإضافة الى منظمة الصحة العالمية. والواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس (Latex) هو الأكثر كفاءة في الحد من إحتمال إنتقال فيروس نقص المناعة.

تجدر الإشارة الى أنّ مشكلة الواقي الذكري التقليدي، المصنوع من اللاتكس لا تكمن في أنَ مادة اللاتكس نفّاذه، (تسمح بمرور الفيروسات عبرها)، و إنما إنتقال الفيروسات يرتبط بشكل أساسي بعوامل أخرى، على سبيل المثال : تمزق صغير، خروج بعض من السائل المنوي خارج المنطقة المغطاة بالواقي الذكري، سوء إستعمال أو وضع الواقي الذكري بطريقة خاطئة، ... أما مادة الڤيڤا جل فهي تضيف فعالية إضافية إذا ما طلي الواقي الذكري بها حيث تعمل هذه المادة المضادة للميكروبات على تعطيل و شّل الفيروسات في حال وجدت.

في سياق أخر، يجري حالياً في الولايات المتحدة، دراسة و تدقيق نتائج أبحاث مرتبطة بإمكانية إستخدام مادة الڤيڤا جل في علاج البكتيريا المهبليّة، المسؤولة عن النبيت الجرثومي المهبلي.

المصادر:

هنا

هنا

هنا