الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الخضار والفواكه مهمة لصحة القلب

إنّ فوائد الخضار والفواكه لا تتعلق بالجنس (نساء أو رجال) ولا تتعلق بالعمر فهي تقدم الفائدة للجميع.

أظهرت دراسة حديثة أن تناول المزيد من الخضار والفواكه يمكن أن يقلل من مخاطر السكتة الدماغية في جميع أنحاء العالم. فقد قام باحثون بإجراء تحليل لبيانات أكثر من عشرين دراسة نشرت في السنوات الـ 19 الماضية لمعرفة علاقة تناول الفواكه والخضروات بحالات السكتة الدماغية على مستوى العالم ،وهذه الدراسات شملت 760629 رجلاً وامرأة الذين تعرضو لـ 16980 سكتة دماغية. فوجدوا أن تناول 200غ من الفواكه يومياً يُخفض خطر السكتة الدماغية بمقدار 32%، وبمقدار 11% عند تناول 200غ من الخضار يومياً. ومن جهة اخرى وبحسب منظمة الصحة العالمية WHOفإنّ زيادة استهلاك الفواكه والخضار إلى 600 غ يومياً يُقلل من خطر السكتة الدماغية بمعدل 19% عالمياً.

وفي دراسة أخرى وُجد أن تحسين النظام الغذائي مهم جداً، وبشكل عام فإن الحميات الغنية بالخضار والفواكه هي أكثر ما يُنصح بهِ لأنها تلبي العناصر الغذائية الصغرى والكبرى والألياف التي يحتاجها الجسم من دون زيادة كبيرة في كمية الطاقة المأخوذة. و تنصح جمعية القلب الأميريكية كبار السن بتناول 4-5 حصص من الخضار والفواكه يومياً وذلك استناداً إلى حمية غذائية 2000سعرة حرارية (كالوري).

وأثبتت الدراسة أن استهلاك كميات كبيرة من الخضار والفواكه يمكن أن:

• يخفض ضغط الدم ويحسن من عمل الأوعية الدموية.

• له تأثير جيد على مؤشر كتلة الجسمBMI (تعرف على BMI الخاص بك هنا )، مستويات الكولسترول، وعلى الالتهابات والأكسدة.

وقد حدد الباحثون عوامل عديدة للسكتة الدماغية ( سواء الناتجة عن الجلطة أو النزيف الدماغي) منها التدخين، الكحول، الكولسترول، النشاط البدني، ومؤشر كتلة الجسم.

في دراسة أخرى لاحظ الباحثون بعد مقارنة بين نتائج ست دراسات أُجريت في الولايات المتحدة، وثمانية في أوروبا، وستة في آسيا (الصين واليابان)، انخفاض نسبة استهلاك الخضار والفواكه وخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وتعتبر السكتة الدماغية في الصين السبب الرئيسي للوفاة حيث توفى 1،7 مليون شخص عام 2010م. بينما في الولايات المتحدة الأميركية تحتل المرتبة الرابعة في الأسباب المؤدية للوفاة.

توضيح:

العناصر الغذائية الكبرى: هي الكربوهيدرات والبروتين والدهون وهي التي توفر السعرات الحرارية والطاقة يمكنك الاطلاع هنا هنا

العناصر الصغرى فهي الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها أجسامنا بكميات أقل. يمكنك الاطلاع هنا هنا

المصدر: هنا

D. Hu، J. Huang، Y. Wang، D. Zhang، Y. Qu. Fruits and Vegetables Consumption and Risk of Stroke: A Meta-Analysis of Prospective Cohort Studies. Stroke، 2014; DOI: 10.1161/STROKEAHA.114.004836