الموسيقا > الآلات الموسيقية

تعرّف على الديجتال بيانو

البيانو الرقمي (أحياناً وبشكل خاطئ يطلق عليه اسم البيانو الكهربائي) هو آلة موسيقية الكترونية حديثة، يختلف عن الكيبورد الالكتروني، وصمم خصيصاً ليعمل كبديل عن البيانو التقليدي، من حيث طريقة العزف والأصوات الناتجة عنه، حيث يفترض به تقديم محاكاة مطابقة للبيانو الحقيقي.

بعض البيانوهات الرقمية (الديجيتال) مصممة أيضاً لتبدو كبيانو صوتي (acoustic) من حيث الشكل. وبالرغم من أن البيانو الرقمي لا يصل إلى مستوى البيانو الحقيقي في الشكل والصوت، إلا أنه يتفوق على البيانو الصوتي في مزايا عديدة.

وهذه المزايا هي:

- بالمقارنة مع البيانو الصوتي (acoustic)، يعتبر البيانو الرقمي عموماً أرخص وغير مكلف.

- تكون أغلب الموديلات والأشكال أصغر وأخف وزناً، وهناك أحجام أكبر أيضاً.

- لا يحوي على أوتار وبالتالي لا يلزمه ضبط ودوزنة.

- وبحسب مزايا كل بيانو رقمي، فقد يحتوي على أصوات لآلات موسيقية أخرى مثل الأوتار، الغيتار، والأورغ وغيرها.

- يكون أكثر قابلية للاندماج في MIDI أو الواجهة الرقمية للآلة الموسيقة.

- قد يتمتع بمزايا تسهل عملية التعليم والتأليف.

- غالباً يوجد فيه مخرج للسماعات.

- غالباً يمتلك ميزات الانتقال

- لا يتطلب استخدام الميكروفون وبهذا يحد من مشكلة رجوع الصوت عند تقويته، بالإضافة إلى تبسيط عملية التسجيل.

الأصوات:

في معظم استخداماته، يصدر البيانو الرقمي مجموعة مختلفة من طبائع الصوت (timbres) بالإضافة إلى أصوات أخرى، مثلاً يمكن أن يكون البيانو معداً ليكون بيانو كبير للحفلات grand piano، بيانو قائم upright piano، بيانو تك tack piano ، والعديد من البيانوهات الكهربائية مثل فيندر رودس وفورليتزر. كما يمكن لبعض البيانوهات الرقمية أن تتضمن أصوات دمج أساسية أخرى synthesizer مثل string ensemble مع إمكانية دمجها مع البيانو.

تكون الأصوات الصادرة عن البيانو الرقمي عبارة عن مقاطع مخزنة في ذاكرة ROM، وهذه المقاطع ذات جودة عالية جداً يتم تسجيلها في استديوهات تسجيل احترافية، عبر بيانوهات مصنفة عالمياً، مايكروفونات غالية الثمن، ومضخمات صوت عالية الجودة.

ذاكرة الROM قد تتضمن على عدة أصوات للكبسة الواحدة، اظهارا للتنوع و للتفوق على البيانو التقليدي لكن هذه البدائل تبقى محدودة الا أن بعض التطبيقات (مثل بيانو رولاند في )استخدمت في تصنيعها النماذج الحسابية و الرياضية لاظهار الصوت بشكل أكثر تفاعلا وتنوعا حيث يخلتف تردد الصوت الظاهر اعتمادا على زاوية و طريقة طرق الكبسة.

للبيانوهات الرقمية لها عدة حدود تحول بينها و بين البيانو التقليدي اذا أنها تفتقد الهارموني و التناغم القوي بين الكبسات التي تحدث عند الضغط على عدة مفاتيح ( يحدث احيانا ان يتم عزف نوطتين متتاليتين مع الابقاء على صوت الأولى عند عزف الثانية)، مثل هذه الأمور لا يمكن ان يقدمها البيانو الرقمي بشكل ممتاز مقارنة مع البيانو التقليدي و خصوصا كما ذكرنا عند أداء المقاطع البوليفونية ( ميزة للألة الموسيقية تمكنها من أداء عدة أصوات في ان معا، الألة التي لا تستطيع فعل ذلك نسميها ألة هوموفونية أي اداء صوت واحد فقط)، عدا أنه ينقصها الصدى الطبيعي عندما تعزف الألة بشكل طرقي (طرقي أو ستكاتو: طريقة غير تتابعية للعزف أي لا تخرج الأصوات (بشكل متتالي بل يتم العزف على الألة بشكل متقطع أي نغمة سكوت نغمة سكوت اي كما الطرق).

بالنسبة للبيدالات ( الكبسات السفلية في ألة البيانو) فقليلا ما نشاهد بيانو رقمي يستطيع توليد الصدى الحقيقي للسوستين بيدال ( التي تبقي الصوت بعد رفع اليد).

معظم البيانوهات الرقمية تتضمن مضخمات و مكبرات صوت فتصبح الألة مجهزة للعزف، حتى انها تتضمن وصلة لسماعات الأذنين.

الأشكال و الأنواع:

ان أشكال البيانوهات الرقمية يمكن ان تتنوع كثيرا، معظم أشكالها تأتي مع الشكل المنخفض و المستقيم من الأعلى، الا أن التنافس يأتي للحصول على ألة لها اطلالة مميزة أكثر و صوت أفضل، اولى موديلات البيانوهات الرقمية كان بيانو Roland MKS-20 Digital piano.

و هناك بيانوهات مصممة للعزف مع فرقة و تسمى piano stage، هذه البيانوهات تستخدم للعزف على المسرح مع فرقة موسيقية او للتسجيل الموسيقي في الاستديوهات الا أنها لا يمكن أبدا أن تقلد الصوت الفيزيائي الصادر عن البيانو التقليدي و حتى انها تفتقر لمكبرات ومضخمات الصوت الداخلية حيث يفترض ان تستخدم معها مضخمات و مكبرات صوت خارجية PA system.

لوحة المفاتيح و المكابس (البيدالات):

يحاكي البيانو الرقمي دائما البيانوهات التقليدية صوتيا حيث تحاول لوحة المفاتيح محاكاة تلك التقليدية منها من ناحية قوة و حجم الصوت و حساسية الكبسة لليد التي تطرق، حيث ان حجم الصوت يعتمد بشكل رئيسي على قوة الضغط على الكبسة.

هناك العديد من البيانوهات التي تملك نظاما معقدا للمحاكاة يتضمن ذلك دمجا مع نظام محاكاة حركة المطارق من أجل اخراج أفضل صوت ممكن.

بالنسبة للبيدالات فان تلك الموجودة في البيانوهات الرقمية التي تشبه الى حد ما البيانوهات التقليدية قد تطور ادائها لتماثل جودتها البيانوهات التقليدية تقريبا.

مواصفات أخرى:

1-معظم البيانوهات الرقمية تتضمن ميزات متنوعة لا توجد في البيانو التقليدي.

2-معظم البيانوهات الرقمية فيها وصلة MIDI التي تتيح لها ان تتحكم او يتم التحكم بها عن طريق ألة الكترونية أخرى، كما يمكن ان تتضمن CD drive يمكنها من تحميل مقاطع ال MIDI عليها و تشغيلها، حيث يعمل البيانو هنا بشكل اوتوماتيكي و يأخذ دور العازف الحقيقي.

3-يمكن ان تكون الكبسات تحوي ضوئا صغيرا أعلاها فيتمكن العازف من تعلم المقطوعة تدريجيا بالضغط على الكبسات التي تضيئ.

4-بعضها يمكن ان يتفاعل معك بعزف علامات سلم موسيقي معين حينما يكون العازف يعزف نغمات أخرى على نفس السلم.

5-بعضها يقدم عدة أصوات كأصوات الألات الوترية مثلا، الهاربسكورد، الأورغانات و الكلافيكوردات

6- يمكن وصل الكومبيوتر بالبيانو عن طريق وصلة ال MIDI حيث يمكن عن طريق سوفت وير ملائم في هذه الحالة ان تتم العديد من التعديلات الموسيقة من الكومبيوتر كدمج الأصوات و تنويطها و ربطها مع بعضها وغيرها من التطبيقات التي تخدم التأليف الموسيقي.

المصنعون:

يستمر مصنعو البيانوهات الرقمية باعداد و تطوير تكنولوجيا الأصوات لتعطي محاكاة و تغطية أفضل للصوت، من هؤلاء:

1- Yamaha

2- Casio

3- Roland

4- Clavia

5- Korg

6- Kawai

7- kurzweil

للتعرف أكثر للبيانوهات الرقمية و التنافس الكبير عل تصنيعها ننصحكم بمشاهدة الروابط التالية:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا