الموسيقا > الآلات الموسيقية

تعرفوا معنا على عائلة آلة الفلوت

الفلوت: آلة نفخية خشبية على شكل أنبوب مثقب يتم إصدار الصوت فيها بنفخ تيار الهواء عبر فتحة مسبباً تذبذب (انضغاط و تخلخل) الهواء الموجود في الأنبوب. عموماً يتم التصنيف هذه الآلات بحسب موضع فتحة النفخ ووضعية العزف على الآلة إلى صنفين رئيسيين:

الأول الفلوت الشاقولي (vertical) أو (end-blown flutes): يقوم العازف بالنفخ في الفتحة الموجودة بالنهاية العليا للأنبوب موجها تيار الهواء باتجاه نهاية الأنبوب.

سجل ظهور هذا الصنف من الآلات في جميع القارات و لكنه ظهر بكثرة في آسيا و أمريكا الجنوبية و تم إيجاد بعض الآلات التي تعود إلى العصر الحجري.

تعتبر آلة الناي العربية و (kaval) البلقانية أمثلة جيدة لهذا الصنف من الآلات.

الناي

kaval البلقانية

كما أن مجموعة آلات الفلوت الصفارة (whistle flutes)_ و لعل أشهرها الريكوردر (recorder) الأوروبية_ تندرج تحت صنف (end-blown flutes) و لكنها تختلف بآلية إصدار الصوت.

الريكوردر

كان للريكوردر أهمية كبيرة في عصر النهضة و عصر الباروك حتى منتصف القرن الثامن عشر حيث بدأ دورها بالانحسار مقابل تزايد دور الفلوت العرضاني (tranverse) .

الصنف الثاني هو الفلوت العرضاني transverse أو (side-blown flutes): يقوم العازف بالنفخ في الفتحة الموجودة على الجدار الجانبي للأنبوب و تكون نهاية الأنبوب القريبة من الفتحة مغلقة بينما تبقى النهاية البعيدة مفتوحة، و غالباً ما يحمل العازف الآلة باتجاه اليمين.

يعتقد أن هذا الصنف نشأ في آسيا في القرن التاسع قبل الميلاد و انتقل فيما بعد إلى أوروبا. تعتبر آلة الفلوت الغربي (الأوركسترالي) و التي تعرف مجازاً ب "الفلوت" أشهر مثال على هذا الصنف.

خلال العصور الوسطى في أوروبا استخدمت هذه الآلات بشكل رئيسي في الموسيقى العسكرية. في القرن السابع عشر ازداد استخدامها في أعمال الأوبرا و موسيقى البلاطات و في أواخر القرن السابع عشر حدثت أولى التعديلات الكبيرة على تصميم آلة الفلوت الغربية و التي يعتقد أنها تمت على أيدي عائلة فرنسية شهيرة تدعى عائلة (Hotteterre) و التي كانت تضم العديد من العازفين و الصانعين، حيث أصبحت الفلوت مخروطية الشكل مكونة من عدة أجزاء (يمكن فكها و تركيبها) و أصبح لها مفتاح وحيد (بعد أن كانت أسطوانية الشكل عليها ستة ثقوب و ليس لها مفاتيح ). و تابعت الفلوت تطورها حيث تمت زيادة عدد المفاتيح تدريجياً إلى أن أصبحت ستة.

أما التغيير الجذري على تصميم الآلة فقد حدث على يد المخترع و عازف الفلوت الألماني (Theobald Boehm) الذي أطلق تصميمه الأول عام 1832 و الذي تميز بنظام مفاتيح جديد لتغطية الثقوب و لم يدم هذا التصميم طويلا حتى جاء (Boehm) بتصميمه الثاني عام 1847 والذي أعاد به الشكل الاسطواني مع ميزات تقنية كبيرة مما جعله يبقى التصميم المستخدم حتى اليوم. و تجدر الإشارة إلى أن النجاح الكبير لنظام مفاتيح (Boehm) على آلة الفلوت جعل هذا النظام يطبق فيما بعد على آلة الكلارينيت*.

يصنع فلوت (Boehm) من الخشب أو من الفضة بطول 67 سم و يبلغ مداه الصوتي حوالي ثلاثة أوكتافات و يتكون من ثلاثة أجزاء ، الجزء الأول يحوي على فتحة النفخ أما الجزئين الآخرين فيحويان الثقوب (13 ثقب على الأقل) و التي يتم التحكم بها عن طريق المفاتيح.

إضافة إلى فلوت (Boehm) "الفلوت" هناك أحجام أخرى من عائلة الفلوت لتغطية مجالات صوتية مختلفة نذكر منها:

1- البيكولو (Piccolo): صوته حاد (أعلى بأوكتاف من الفلوت)، طوله 33 سم (تقريبا نصف طول الفلوت).

2- آلتو فلوت "صول" (Alto flute "in G"): من آلالات التحويل ، صوته أخفض من الفلوت، طوله 86 سم.

3- باص فلوت (Bass flute): صوته جهير (أخفض بأوكتاف من الفلوت)، و أطول بكثير من الفلوت.

*قد تصنع الفلوت أحياناً من المعدن، لكنها تندرج تحت تصنيف آلات النفخ الخشبية (Woodwind instruments).

*راجع مقالة الكلارينيت هنا

استمتعوا معنا بمشاهدة مقطوعات مختارة للفلوت

المصادر:

هنا

هنا