علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

المشي يعزز التفكير الإبداعي

استمع على ساوندكلاود 🎧

تظهر الأبحاث الجديدة أنّ المشي يعزز التفكير الإبداعيcreative thinking، حيث تمّت مقارنة مستويات الإبداع لمجموعة من الناس أثناء سيرهم مع تلك المستويات أثناء جلوسهم، ولوحظ ارتفاع انتاجهم الابداعي بمعدل 60% أثناء السير.

يزعم العديد من الأشخاص أنهم توصلوا لأفضل أفكارهم أثناء المشي، اعتاد الراحل ستيف جوبز المؤسس لشركة أبل، عقد الاجتماعات أثناء التنزه سيراً، كذلك مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك يفعل الشيء نفسه.

وجدت الدراسة أن المشي بحد ذاته يقوم بفعلهِ بتعزيز الإلهام الإبداعي بغض النظر فيما إذا كان المشي داخل المنزل أو في الهواء الطلق.

وجدوا أيضاً، أنّ المشي على جهاز الرّياضة داخل المنزل بمواجهة الجدار أو المشي بالهواء الطلق مقارنةً مع الجلوس يقوم بإنتاج ضعف عدد الاستجابات الإبداعيّة، وهذه النتيجة كانت مفاجِئة.

يبدو أنّ تأثير المشي يستمر قليلاً من الوقت، حتى فترة وجيزة من الجلوس بعد السير على الأقدام استمرت القدرات الإبداعيّة في التدفق.

تمّ إخضاع مجموعة مؤلفة من 176 طالب و بالغ لتجربة تقيس التفكير الإبداعي تحت ظروف مختلفة، من الجلوس داخل المنازل أو في الهواء الطلق أو المشي. في الخارج مثلاً، قام بعض الأشخاص بالمشي بينما تمّ دفع مجموعة الجالسين على كرسي بعجلات على طريق محدّد مسبقاً، وذلك لإخضاعهم لنفس المؤثرات البصريّة التي يخضع لها من يقومون بالمشي.

أيضاً تمّ إخضاع المشاركين لمهمّات مختلفة من المشي والجلوس، على سبيل المثال، قد يكون هناك دورتين متتاليتين من المشي، أو دورتين متتاليتين من الجلوس، أو دورة مشي تتلوها دورة جلوس، استمرّت الجلسات بين 5 ل 16 دقيقة وذلك بحسب المهام التي طلب من المشاركين إكمالها، وخضع المشاركون لاختبارات لقياس التفكير الخارج عن المألوف وإنتاج أفكار عبر التفكير بكم كبير من الحلول الممكنة.

لغرض الاختبار، طلب من المشاركين التفكير في عدد من الاستخدامات الممكنة لشيء ما عُرض عليهم، قُدمت إليهم ثلاثة أشياء في نفس الوقت، وفي كل مرّة كان لديهم 4 دقائق للتفكير في العديد من الاستخدامات الممكنة لهذه الأشياء وبقدر استطاعتهم على ابتكار استخدامات متعددة.

وتمّ تقييم الإجابات على أساس حداثتها (لم يسبق لأحد في المجموعة أن فكّر بهكذا جواب)، وعلى أساس مدى ملاءمة الجواب (مثلاً من غير الملائم أن يُقترح استخدام الإطار كخاتم للإصبع)، وفي هذه التجارب الثلاث أحرزت الغالبيّة العظمى من المشاركين معدّلات عالية في التفكير الإبداعي أثناء المشي مقارنة مع المعدّل أثناء الجلوس.

وفي تجربة خاصة أجريت داخل المنازل، أحرز المشاركون الذين يمشون على جهاز المشي الرياضي معدلاً يفوق الـ 60% في التفكير الإبداعي مقارنة مع الجالسين.

لم يظهر المشي تأثيراً على التفكير المركّز focused thinking (أنواع التفكير ليست متشابهة فمنها الإبداعي والمركّز مثلاً)، ولاختبار تأثير المشي على التفكير التقاربي أو التجميعي، أعطي المشاركون ثلاث كلمات وطلب إليهم الربط بينها بكلمة، مثلاً كانت الكلمة التي تجمع الكلمات (سويسري Swiss، كيك cake، كوخ cottage) هي الجبن cottage cheese. ولم يظهر المشي تأثيراً واضحاً على هذا النوع من التفكير.

المصدر: هنا