العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سلسلة ملاعب كأس العالم (ج5): Maracana stadium

ملعب ماراكانا، أحد أعظم الملاعب في العالم بتاريخو، أصالتو والأحداث الشيقة والمميزة اللي صارت فيه، خلينا نتعرف أكتر على هالملعب اللي حيستضيف نهائي مونديال 2014 وشو هي أهم المحطات الكروية اللي مرت عليه.


قليلة هي الملاعب في العالم التي يمكن أن تعتبر معالما تاريخية، لكن ملعب ماريو فيلهو (Mario Filho) كما يدعى محليا ً أوملعب ماراكانا (Maracana) كما هو معروف عالميا هو بالتأكيد واحد منها.

بني ملعب ماراكانا في قلب مدينة ريو دي جينيرو لإستضافة ألعاب كأس العالم عام 1950، فكانت الفكرة لإنشاء أكبر وأعظم ملعب في العالم ليوفر البيئة المناسبة لتحقيق النصر المهيب للبلد المضيف للبطولة، وهكذا بدأ العمل عام 1948 بأكثر من 10 آلاف عامل يكدحون بالعمل تحت أشعة شمس ريو دي جينيرو الحارقة، وعندما تم الإنتهاء من العمل في الملعب تجاوز صاحب الرقم القياسي ملعب هامبدن بارك في جلاسجو (Hampden Park in Glasgow) بطاقة إستيعاب 43 ألف متفرج.

استقبل الملعب الجماهير في المباراة الإفتتاحية في كأس العالم 1950 كما استضاف عدة مباريات أخرى في نفس البطولة نهايةً بالمباراة النهائية بين الأوروغواي والبرازيل لتتوج الأوروغواي كبطل للبطولة في نهائي أسطوري تقدمت فيه البرازيل 1-0 وأنتهت بفوز الأوروغواي 2-1، الجدير بالذكر أنه تم إطلاق إسم ماراكانازو (Maracanazo) على هذه الواقعة وأصبحت تطلق على كل حادثة تماثل هذه الحادثة (خسارة المباراة من قبل صاحب الأرض).

وفي بطولة كوبا أميركا عام 1989 ميلادية حققت البرازيل الفوز على الأوروغواي بملعب ماراكانا ليكون رداً لهزيمة كأس العالم بنظر المتابعين. كما شهد الملعب الذي يستضيف مباريات الدوري البرازيلي أحد أكثر اللحظات التي لا تنسى في تاريخ كرة القدم البرازيلية، كوصول بيليه للهدف الألف في مسيرته الكروية عام 1969. وشهد الملعب وداعية اللاعب غارينشيا الذي توفى في 20 يناير 1983 ميلادية وتم إحضار جثمانه ليتم وداعه من آلاف المشجعين الذين حضروا التأبين.

بني هيكل الملعب من الخرسانة المسلحة على شكل بيضاوي، ويتألف من مستويين يبعد الصف الأول عن العشب 14 مترا ً كما كان له سقف يمتد لـ 30 متراً يغطي 34 صفاً من الصفوف الخلفية، بعد ذلك تم تجديد السقف ليتكون من هيكل مكون من كابلات مسبقة الاجهاد ورفع بإستخدام عملية تعرف بالمصعد الكبير، وتمت تغطية السقف بنوع من القماش ذاتي التنظيف الذي يسمح بدخول الإنارة بشكل متساوي وبتأمين ظروف إنارة موحدة حتى في الصفوف الخلفية.

في الذكرى الخمسين على فتتاح الملعب تم تجديده لتصبح طاقته الإستيعابية لما يقارب الـ 103000 متفرج، بعد ذلك خضع الملعب للصيانة بين عامي 2005-2006 و أغلق لمدة تسعة أشهر ليصبح بطاقة إستيعابية تصل لـ 87 ألف متفرج.

كما تم اعتماد تجديد أخير للملعب لرفع خصائص الرؤية، الأمان، الوصول والضيافة وفقاً لتوصيات من الإتحاد العالمي لكرة القدم، حيث تم تخفيض قدرة الملعب من 87 ألف إلى 73500 متفرج.

كما تم إضافة أقسام خاصة للترفيه ومناطق خاصة للصحفيين و الرياضيين في أرجاء الملعب وزيادة عدد سلالم السلامة في حالة الحوادث إلى أربع سلالم تسمح في إجلاء المتفرجين من الملعب خلال 8 دقائق فقط.

يتم استخدام نوع عشب خاص للملعب يسمى بـ (Bermuda Celebration) له أوراق أرق تسمح للكرة بالحركة بحرية كبيرة، أبعاد أرضية الملعب المخصصة للعب هي 68×105 مترا مربعاً مع نظام صرف وري متطور.

يوجد في الملعب 396 وحدة أنارة بقوة ألفي واط، وأربع شاشات كبيرة مثبتة على هيكل السقف، بالإضافة لـ 78 مكبر صوتي موزعة في أرجاء الملعب.


متل ما شفتوا هالملعب كتير مميز وتاريخو كتير كبير ومر عليه الكتير من الأساطير والأحداث، برأيكون مين هو الفريق يلي رح يضيف أسمو بجانب الأوروغواي ليكون صاحب لقب مونديال 2014 على أرضية الملعب المقدس متل بيحب يطلق عليه سكان ريو دي جينيرو؟

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا