الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

مساحيق البروتين

ما هي مساحيق البروتين؟

تتواجد مساحيق البروتينات بأشكال مختلفة الأشكال الثلاثة الأكثر شيوعاً هي:

• بروتينات مصل الحليب.

• بروتينات فول الصويا.

• بروتين الكازئين.

و بحسب الدكتور بيتر هورفاث، أستاذ مشارك في قسم علوم الرياضة والتغذية في جامعة ولاية نيويورك في بوفالو: "مصل الحليب هو الأكثر استخداماً، لأن بروتين الحليب ذواب في الماء. كما أنه بروتين كامل، لذلك يمتلك كل هذه المزايا." (بروتينات كاملة تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة الضرورية لتلبية الاحتياجات الغذائية البشرية) .

يفضل الأشخاص النباتيون بروتين الصويا، على الرغم من أن هورفاث يلاحظ أن مذاقه يعتبر في بعض الأحيان غير مقبول، و لا يذوب في الماء بشكل جيد.

ومن المهم أن نتذكر بأن معظم الناس حتى الرياضيين يمكنهم الحصول على البروتين عن طريق تناول مصادر البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والدجاج، ومنتجات الألبان، وفي ظروف محددة للغاية، يمكن اعتبار مساحيق البروتين مفيدة، حيث أنها مصدر سهل ومريح من البروتين الكامل عالي الجودة، بحسب الدكتور كارول كون، أستاذ مشارك في التغذية في جامعة ولاية نيو ميكسيكو.

يرغب بعض الرياضيون في إضافة المزيد من البروتين لنظامهم الغذائي في عدة حالات تحددها باربرا لوين (أخصائية التغذية والتغذية الرياضية التي عملت مع اتحاد كرة القدم الأميركي NFL ، الدوري الاميركي للمحترفين NBA ، والرياضيين والمدربين الرجل الحديدي NHL ) بما يلي :

• في مرحلة النمو.

يحتاج المراهق إلى المزيد من البروتين لتعزيز تدريباته لأن جسمه لا يزال ينمو ويستخدم المزيد من البروتين بشكل عام.

• عند البدء ببرنامج.

إذا كنت بدأت مؤخراً بالتمارين الرياضية و تحاول بناء العضلات، فإنك ستتطلب المزيد من البروتين أكثر من المعتاد.

• عند الرغبة بزيادة التدريبات:

إذا كنت تتدرب عادة لمدة نصف ساعة بضع مرات في الأسبوع، ولكنك الآن قررت زيادة التدرب ، فإن جسمك سوف يحتاج للمزيد من البروتين.

• في مرحلة الشفاء من الإصابة:

يحتاج الرياضيون الذين يتعرضون لإصابات رياضية في كثير من الأحيان بحاجة إلى المزيد من البروتين لمساعدتهم على الشفاء.

• في حالة الشخص النباتي:

الأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة نباتي يقومون باستبعاد عدد من مصادر البروتين الشائعة من نظامهم الغذائي، بما في ذلك اللحوم والدجاج، والأسماك، وأحياناً الألبان والبيض أيضاً.

وتقول لوين: " هذه أسباب وجيهة لمحاولة الحصول على المزيد من البروتين في النظام الغذائي، ومساحيق البروتين هي إحدى الطرق للقيام بذلك، لكن هناك تحذير كبير حول هذا الأمر حيث أنه ليس بالضرورة تناول كل هذا البروتين لتحقق هدفك. أنت بحاجة لكمية بين 10 و 14 غراماً إضافياً من البروتين يومياً لبناء باوند (نصف كيلو) من العضلات. وتضيف لوين "هذا لايعتبر كثيراً حقاً، فبعض هذه المساحيق تحوي 80 غرام من البروتين لكل حصة. أنت لست بحاجة لذلك، فكل ما سيفعله جسمك هو تحطيمها من أجل الطاقة، إضافة إلى أن الكثير من البروتين يمكن أن يكون سيئاً بالنسبة للكلى و الكبد.

والآن يتساءل الكثيرون منكم ما إذا كانو بحاجة هذه المساحيق؟ كيف نستطيع معرفة ذلك؟ ومتى نستخدم هذه المساحيق؟ الجرعات؟ الفترة الزمنية ؟ وغيرها من الأسئلة سنقوم بالاجابة عليها في مقالنا القادم 

المصادر: المصدر: هنا & هنا

المقال الثاني : هنا