الطب > مقالات طبية

خسارة الوزن بأن نوهم أجسادنا بالبرد

من المعلوم أن الإنسان (وغيره من الثدييات) يستجيب للجو البارد بعدة آليات، منها الارتعاش –الذي يولّد بعض الحرارة- وذلك للحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة 37 م. وهذه الآليات تُنفّذ من قبل الجهاز العصبي المركزي والغدد الصم. ولكن مؤخراً اكتشف علماء في جامعة كاليفورنيا آليّةً جديدة يقوم الجهاز المناعي عن طريقها باستخدام دهون الجسم كوقود لتدفئة الجسم.

يمتلك الرضّع (وبعض الحيوانات التي تقوم بالسُّبات الشتوي) نوعاً خاصاً من الخلاية الدهنية تسمى بـ "الدهن الأسمر"، تستطيع أن تحرق الطاقة التي تحتوي عليها وتحولها إلى طاقة حرارية تستخدم لتدفئة الجسم. تختفي هذه الخلايا عند البالغين، ولكن استطاع العلماء في هذه الدراسة الجديدة اكتشاف طريقة يقوم بها جهاز المناعة عند شعوره بالبرد بإفراز مواد تدعى إنترلوكين 4 و إنترلوكين 13 ( interleukin-4 و interleukin-13). هذه المواد تنشّط تحويل دهون الجسم العادية (الدهن الأبيض) إلى خلايا دهنية سمراء، والتي بدورها تقوم بتوليد الحرارة وتدفئة الجسم.

المثير للاهتمام أن المشرفين على الدراسة قاموا بحقن ال interleukin-4 في دم الفئران عدة مرات، فلاحظوا أن هذه الفئران أصبحت تستهلك طاقة أكثر بـ 10% من الوضع الطبيعي على شكل طاقة حرارية، وخسرت حوالي 12% من وزنها خلال 8 أيام.

يقول Ajay Chwala - أحد القائمين على البحث- أن الأثر على الإنسان لن يكون بهذه الشدة، فآلية تركيب الدهن الأسمر لدى الإنسان أقل فعالية وكفاءة منها لدى الحيوانات، وقد يختلف الأثر حتى بين الأفراد (حسب الجنس والوزن وغيرها من العوامل....). ولكن مع ذلك سيؤدي الأثر التراكمي لاستهلاك الطاقة في النهاية إلى نتائج ضخمة، حيث قد يصل تقريباً إلى ما يعادل أثر 30 دقيقة تدريب يومية.

مازال تطبيق هذا الأمر على الإنسان قيد الدراسات والأبحاث، ولكن يتوقع Chwala أن تستخدم هذه الطريقة مستقبلاً لمعالجة البدانة والوزن الزائد.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا