الكيمياء والصيدلة > صيدلة

فيتامين سي ممكن أن يؤدي إلى حصى في الكليتين !!

يتناول بعض الأشخاص أقراص فيتامين C للوقاية من نزلات البرد (الرشح)، كما يتناولها البعض الآخر بكميات زائدة لعلاج هذه الحالة، ولكن في حال كنت قد عانيت سابقاً من حصي بالكلية، فعليك أن تفكر طويلاً قبل استخدام هذا المتمم الغذائي.

تم إجراء دراسة عن طريق مراقبة ما يزيد عن 22 ألف رجل ولمدة تفوق العشر سنوات، وجدت الدراسة أن خطر الإصابة بالحصيات الكلوية يتضاعف لدى الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين C . لوحظت هذه الخطورة عند الذين يتناولون كميات زائدة من أقراص فيتامين C ؛ وليس عند الذين يتناولون متممات تحوي فيتامينات متعددة.

متى تعتبرُ كمية فيتامين C زائدة؟

هذا الأمر ليس واضحاً بما فيه الكفاية، لكن الدراسة أجريت في السويد حيث تحتوي أغلب أقراص فيتامين C المستخدمة كمتممات غذائية على 1000 ملغ من هذا الفيتامين، وقد وصل خطر تشكل الحصيات لأعلى حد عند من تناولوا أكثر من سبعة أقراص في الأسبوع.

ما الذي يزيدُ خطورة تشكل الحصيات؟

تتكون الحصيات الكلوية عادة من أوكزالات الكالسيوم، وبما أن الفائض من فيتامين C الموجود في الجسم يطرح على شكل أوكزالات، فإن هذا قد يؤدي لتشكل المزيد من الحصيات.

لم تسجل الدراسة حصول نفس الأمر مع الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، وبالتالي فإن التحذير ينطبق على أقراص فيتامين C التي تباع في الصيدليات كمتممات غذائية وليس على فيتامين C الموجود في الأطعمة.

يجب الانتباه إلى ناحية أخرى، وهي أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة كانوا جميعاً من الرجال، والذين هم أساساً معرضون بدرجة أكبر من النساء للإصابة بالحصيات.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا