الكيمياء والصيدلة > صيدلة

هل الأدوية الجنيسة جيّدة؟

هل الأدوية الجَنيسة generics جيدة كما هي الأدوية ذات الأسماء التجارية؟

الأدوية الجَنيسة generics هي نسخ من الأدوية ذات الأسماء التجارية التي تملك بالضبط نفس الجرعة و الإستخدام والتأثيرات و الآثار الجانبية و طريقة الإعطاء والمخاطر والمأمونية والقوة كما في الدواء الأصلي. وبعبارة أخرى، تمتلك آثار دوائية بالضبط كنظيراتها ذات العلامة التجارية.

مثال على الأدوية الجَنيسة، دواء يستخدم لمرض السكري هو الميتفورمين. اسم العلامة التجارية للميتفورمين هي غلوغوفاج Glucophage. .يوجد من الأدوية الجنيسة دواء يستخدم لارتفاع ضغط الدم هو ميتوبرولول في حين أن اسم العلامة التجارية لنفس الدواء هولوبريسور Lopressor.

أصبح الكثير من الناس يشعرون بالقلق لأن الأدوية الجنيسة غالباً ماتكون أرخص بكثير من إصدارات العلامة التجارية .

وهم يتساءلون ما اذا تم المساس بنوعية وفعالية هذه الأدوية لجعل المنتجات أقل تكلفة . ولكن في الحقيقة الأدوية الجنيسة تخضع للرقابة مثلها مثل ذات العلامة التجارية فمثلاً في أميركا تقوم إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA بمراقبة هذه الأدوية وتضمن للمريض أن تكون الأدوية الجَنيسة آمنة و فعالة مثل الأدوية ذات الأسماء التجارية .

في الواقع القصة كلها أن الأدوية الجَنيسة ليست سوى أدوية أرخص ثمنا فقط لأن الشركات المصنعة لم تكن تملك نفقات تطوير وتسويق دواء جديد.

عندما تدخل شركة دواء جديد إلى السوق ، تنفق الشركة أموال طائلة على البحوث العلمية والتطوير والتسويق والترويج للأدوية .

وكنوع من محاولة رد هذه التكاليف تُمنح الشركة التي طورت هذا الدواء براءة اختراع ذات فترة محددة وبالتالي فهي تملك الحق الحصري لبيعه طالما أن براءة الاختراع سارية المفعول.

مع اقتراب انتهاء براءة الاختراع، تتقدم شركات الأدوية الأخرى بطلبات الى منظمة الغذاء والدواء الأميريكية للحصول على إذن لتقديم وبيع صيغ جنيسة من هذا الدواء، وبما أن هذه الشركات لم تدفع تكاليف تطوير الدواء فبإمكانها تحمل تكاليف بيع الدواء بسعر أرخص.

عندما تبدأ شركات متعددة بإنتاج وبيع دواء، تحصل منافسة بين هذه الشركات وهذا يقود الى انخفاض في سعر الدواء أكثر من ذلك .

لذلك فلا توجد حقيقة هنا بالمقولة التي تقول " الغالي سعرو معو " أو أن تلك الأدوية يتم تصنيعها في منشآت أقل جودة أو أقل شأنا من الأدوية ذات الأسماء التجارية، فإدارة الغذاء والدواء تطبق نفس المعايير لجميع منشآت تصنيع الأدوية. والعديد من الشركات تصنع الأدوية ذات العلامة التجاريه والأدوية الجنيسة معاً.

تشير تقديرات إدارة الغذاء والدواء أن 50 % من إنتاج الأدوية الجنيسة تقوم بها الشركات ذات العلامة التجارية.

هناك رأي شائع آخر هو أن الأدوية الجنيسة تستغرق وقتا أطول في العمل أو أنها أقل فاعلية من دواء العلامة التجارية وهذا المعتقد أيضاً خاطئ لأن الأدوية الجنيسة generic يشترط عليها أن تملك نفس التوافر الحيوي ومشابهة حيوياً Bioequivalence للأدوية ذات العلامة التجارية وإلا لا يتم الموافقة عليها. الاختلاف مسموح في الصفات التالية: اللون، الطعم، مزيج المواد غير الفعالة excipients. وهذا يؤدي إلى أن لفعالية الدوائية هي نفسها في الدوائين.

ملاحظة 1: تقوم الهيئات الصحية الأخرى بوظيفة ال FDA في باقي دول العالم كال European Medicines Agency EMA في أوروبا، Health Canada في كندا، ووزارة الصحة في سوريا.

ملاحظة 2: هناك بعض الأدوية التي ينصح بأخذ موافقة الطبيب قبل التبديل إلى الدواء الجنيس المشابه كدواء Synthroid أو ليفوتيروكسين وقد حددت إدارة الدواء والغذاء في أميركا ما هي مكافئاته التي يمكن التغيير لها، فإذا وافق الطبيب يستطيع المريض القيام بذلك. يختلف تطبيق هذه القاعدة في باقي البلدان.

بعد ما تقرا مقالنا جاوبنا على هادا السؤال… شو الفرق بين البنادول والسيتامول؟

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا