العمارة والتشييد > البوم معماري

الطباعة بالطين!

كان الطين من أوائل المواد المستخدمة في البناء، ويمكن إيجاده في مختلف المناطق المناخية على الكوكب، لكنه أصبح من النادر مصادفة أي مبنى حديث 

يستخدمه بأي شكل من الأشكال؛ فهل ستكون تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد مدخله الجديد على مسرح مواد البناء المستحبة في قادم الأيام؟ تابعوا معنا في هذا الألبوم

الطين هو أكثر مادة صديقة للبيئة، ويمكن العثور على المباني الطينية في كل أنحاء العالم تقريبًا؛ ومع ذلك فإن المعرفة وراء البناء بالطين ضاعت في مناطق كثيرة (1).

تتميز المباني الطينية بامتلاكها خصائص حرارية أفضل من أي مادة بناء أخرى، إذ تعمل بمثابة عازل لتقلبات درجة الحرارة الخارجية (2).

يكون المبنى المصنوع من الطين باردًا في أثناء النهار ودافئًا في الليل بسبب تأخر إطلاق الطاقة الشمسية الممتصة؛ مما يوفر درجة حرارة مستقرة ومريحة للفراغات الداخلية (2).

كُشف في يوليو 2020م، من شمال إيطاليا، عن (TECLA) أول منزل يُبنى كليًّا بالطين باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد (3).

أظهر لنا منزل Tecla قدرة هذه التقنية على طباعة الطين مباشرة من موقع العمل، عن طريق حفره مباشرة من الأرض أو المنطقة المحيطة به ثم طباعة الجدران (1).

تبلغ مساحة المنزل 60 م2، تضم مطبخًا وفراغ معيشة وقسمًا ليليًّا مع الخدمات، ويحتاج بناؤه إلى 200 ساعة طباعة (3).

مثال آخر هو منزل Gaia، وهو نموذج جديد لمنزل صديق للبيئة صُمم وبُني باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لشركة WASP أيضا (4).

يستخدم منزل Gaya خليط من التربة مادةً أساسية مع مخلفات طبيعية من عملية إنتاج الأرز، بهدف تحقيق منتج مستدام من منظور مناخي حيوي (4).

فما رأيكم بهذه التقنية؟ وهل يستهويكم العيش في مثل هذه المنازل؟

المصادر:

1. FRATELLO VS, RAEL R. Mud Frontiers. Fabricate 2020 [Internet]. California:UCL Press;2020 [cited 2024 Jan 6]. P22–7. AVAILABLE FROM:

 هنا

2. Rael R, Fratello VS. Clay bodies: Crafting the future with 3D printing [Internet]. Architectural Design. 2017 Nov 2[cited 2024 Jan 6];87(6):92–7. Available from:

هنا

3. Pintos P. TECLA Technology and Clay 3D Printed House / Mario Cucinella Architects [Internet]. ArchDaily; 2023 [cited 2023 December 27]. Available from: هنا

4. Chiusoli A. The first 3D printed house with Earth: Gaia: 3D printers [Internet]. WASP; 2018 Sep 19 [cited 2024 jan 6]. Available from: هنا

5. Severi A. Tecla and gaia in the book “Houses that can save the world” [Internet]. WASP; 2023 Feb 6 [cited 2024 Jan 6]. Available from: هنا