الفيزياء والفلك > علم الفلك

كسوف شمسي كامل في الثامن من أبريل 2024

ساد اعتقادٌ منذ القدم أن ظاهرة الكسوف الشمسي مرتبطة بالأمراض والزلازل وغضب الآلهة عند بعض الحضارات، ومع تطور العلوم وظهور ما يسمى بالفيزياء الشمسية اكتشفنا خطأ كل هذه الاعتقادات بداية من عام 1868 (1)، لذا شدّوا الأحزمة واستعدوا لمشاهدة الكسوف الشمسي الكلي غدًا الثامن من أبريل 2024 (2).

يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض حاجبًا تمامًا وجه الشمس، والأشخاص الذين يشاهدون الكسوف من المواقع التي يغطي فيها ظل القمر الشمسَ بالكامل -المعروفة باسم مسار الكسوف الكلي- سيرون كسوفًا شمسيًا كليًّا، وتصبح السماء مظلمة بالنسبة إليهم، وإن كان الطقس جيدًا فسيشاهدون على طول مسار الكسوف الكلي الهالة الشمسية، أو الغلاف الخارجي، الذي يكون عادةً محجوبًا بوجه الشمس المشرق (2,3).

ينتظر العلماء حدوث الكسوف لكونه طريقة لدراسة الهالة الشمسية التي ما زالت غامضة إلى يومنا هذا، وما زلنا نطمح إلى اكتشاف مزيد من العناصر الموجودة داخل الشمس من خلال دراسة الأطوال الموجية لهالة الشمس (1).

وللكسوف الشمسي مراحل تُشاهد تباعًا وتتكرر، وهي:

1- الكسوف الجزئي: وهنا لا يغطي القمر كامل قرص الشمس، وإنما تظهر على شكل هلال، وتدوم فترة 70 إلى 80 دقيقة.

2- شرائط الظل: وهي شرائط مظلمة طويلة ومتحركة بسرعة، مفصولة بمسافات بيضاء يمكن رؤيتها على جانب المباني أو الأرض قبل وبعد الكسوف الشمسي الكلي.

3- خرَز بيلي: وهي أشعة ضوء من الشمس تمر عبر الوديان على سطح القمر، بينما يستمر القمر في التحرك أمام الشمس، تظهر عدة نقاط من الضوء حول حواف القمر. وخرز بيلي لها مدة حياة قصيرة جدًّا، وقد لا تستمر وقتًا كافيًا لتكون ملحوظة لجميع المراقبين للكسوف الشمسي الكلي.

4- مرحلة خاتم الألماس: وهي عندما تختفي خرَز بيلي إلّا في منطقة واحدة على حافة ظل القمر، مما يعطي شكلًا يشبه خاتم الألماس.

5- الكسوف الكامل ومن ثم اختفاء السطوع (2).

ولا يجب أن ننسى ضرورة استخدام نظارات الكسوف الشمسية عند مشاهدة المراحل الجزئية قبل وبعد الكسوف الكلي، فهي ليست نظارات الشمس العادية التي مهما بلغت درجة قتامتها فليست آمنة لمشاهدة الكسوف، فنظارات مشاهدة الكسوف أكثر قتامة بآلاف المرات ومتوافقة مع المعيار الدولي ISO12312-2. 

وتأكدوا دائمًا من فحص نظارات الكسوف قبل الاستخدام إذا كان فيها خدش أو تلف، ولا تنظروا إلى الشمس من خلال عدسة الكاميرا أو التلسكوب أو أي جهاز بصري آخر بينما ترتدون نظارات الكسوف، إذ تخترق الأشعة الشمسية المركزة المرشح وتتسبب في إصابة خطيرة للعين (4).

يمكنكم مشاهدة الكسوف غدًا عبر البث المباشر الذي ستعرضه وكالة ناسا عبر الرابط في التعليقات.

المصادر:

1.Boyle R. How the Eclipse Will Change Solar Science Forever [Internet]. Scientific American. 2024. [cited 2024 Apr 1]. Available from: هنا

2.What to Expect [Internet]. NASA. 2024 [cited 2024 Apr 1]. Available from: هنا

3.What is an eclipse? [Internet]. European Space Agency. [cited 2024 Apr 1]. Available from: هنا

4.Safety [Internet]. NASA. 2024 [cited 2024 Apr 1]. Available from: هنا