الكيمياء والصيدلة > كيمياء

كيمياء الشعر بين التمليس والتجعيد

الكيمياء مابين تجعيد و تمليس الشعر..

بعضنا يمتلك شعراً متموجاً بطبيعته لكنه يرغب بجعله مسترسلاً، والبعض الآخر يمتلك شعراً مسترسلاً لكنه يرغب بجعله يبدو متموجاً، أياً كان النمط الذي ترغبون به فإن للكيمياء دوراً في ذلك.

حتى نفهم آلية عمل مستحضرات تجعيد أو تمليس الشعر علينا أولاً معرفة بنية الشعر.

يتكون الشعر بمعظمه من بروتين يدعى الكيراتين keratin وتتواجد هذه المادة أيضاً في الأظافر، ترتبط حزم الكيراتين مع بعضها بروابط ثنائية الكبريت disulphide bonds (-S-S-) وهي التي تعطي القوة للشعر، تعود الروابط ثنائية الكبريت لحمض أميني يدعى السيستئين، حيث يقوم السيستئين الموجود ضمن جزيئة كيراتين واحدة بصنع رابطة ثنائية الكبريت مع السيستئين الموجود ضمن جزيئة الكيراتين المجاورة.

إن عمليتا تجعيد الشعر وجعله مسترسلاً متشابهتان كثيراً، فكلاهما تعتمدان على الروابط ثنائية الكبريت، وعلى الرغم من أنّ هذه الروابط قوية إلاّ أنه يسهُل تحطيمها باستخدام عوامل مرجعة تقوم الكتروناتها بمهاجمة هذه الرابطة.

يعتبر مركب ثيوغليكولات الأمونيوم Ammonium thioglycolate أو مايدعى بملح بيرم perm salt من إحدى طرق إعادة تصفيف الشعر، وهو عبارة عن مركب يمكنه تحطيم الروابط ثنائية الكبريت وذلك لاحتوائه على مجموعة ثيول (-SH) .

تقوم مجموعة الثيول باستبدال واحدة من ذرّات الكبريت في الرابطة ثنائية الكبريت على النحو التالي:

Keratin-S-S-keratin + 2HS-CH2CO2NH4 --> -HO2CH2CS-SCH2CO2H + 2NH3 + 2HS-keratin

وعندما تتحطم الرابطة ثنائية الكبريت يتم تفكك حزم الكيراتين وتصبح هذه الجزيئات حرّة للتكيف مع الشكل الذي تُجبر على اتخاذه.

مثلاً إذا أرادت السيدة الحصول على شعر مموج سيقوم خبير التجميل بربط الشعر حول لفافات للحصول على الشكل المرغوب، أما إن أرادت أن يصبح شعرها مسترسلاً عندها يتم الضغط على الشعر بقوة بين سطحين من الحديد لجعل الشعر يبدو أملس الشكل.

تحتاج عملية تغيير شكل الشعر بعد تصفيفه بحسب رغبة الزبونة إلى التعزيز مرّة أخرى بحيث يصبح نمط الشعر النهائي مستديماً، وهنا يضاف بيروكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide (H2O2) ليقوم بمعاكسة فعل العامل المرجّع ثيوغليكولات الأمونيوم Ammonium thioglycolate وتتشكل عندها روابط ثنائية الكبريت من جديد وتعيد ارتباط جزيئات الكيراتين مجددأً، بعد أن يتخذ الشعر الشكل النهائي المرغوب به وذلك بحسب المعادلة التالية:

2Keratin-SH + H2O2 --> Keratin-S-S-keratin + 2H2O

لا تكشفو السر لحدا... اي كل شي كيميا :)

المصدر:

هنا

هنا