الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا السياسية

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية هي الجهة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة، ويتجسَّد دورها في تسوية النزاعات القانونية التي تعرضها عليها الدول وفق القانون الدولي، وإعطاء النصح فيما يتعلق بالقضايا الموكلة لها من قبل الأمم المتحدة والوكالات المتخصِّصة (1,2).

تأسَّست محكمة العدل الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة في حزيران (يونيو) من العام 1945م وبدأت عملها في نيسان (أبريل) في العام 1946م في مدينة لاهاي الهولندية (2).

يمكن لمحكمة العدل الدولية أن تتدخَّل في نوعين من القضايا؛ إمَّا النزاعات القانونية بين الدول أو تقديم رأي استشاري بخصوص بعض الشؤون القانونية المعروضة عليها من قبل الأمم المتحدة أو إحدى جهاتها، ولا يمكن للمحكمة النظر في النزاعات الدولية إلا إذا قبلت الدول المعنية بذلك (3)؛ إذ يعتمد التحكيم على موافقة الطرفين وقبولهم المشاركة فيه، ولكنَّ المحكمة تتمتَّع بالقوة الكافية لممارسة نفوذها على أطراف النزاع الذين يرفضون التحكيم (4).

تتكوَّن المحكمة من 15 قاضٍ يُنتخبون لمدة 9 سنوات من قبل الجمعية العامة لمجلس الأمم المتحدة ومجلس الأمن، واللغتان الرسميتان للمحكمة هما الإنكليزية والفرنسية (5)، وبعد الإصدار الرسمي للحكم في جلسة علنية، يُعدُّ هذا الحكم نهائيًّا وملزِمًا لأطراف الدعوى وغير قابلٍ للاستئناف (3).

المصادر:

1. International Court of Justice [Internet]. United Nations; UN Web TV. [cited 2024 Feb 11]. Available from: هنا
2. International Court of Justice [Internet]. OCHA; reliefweb. [cited 2024 Feb 11]. Available from: هنا
3. How the court works [Internet]. International Court of Justice. [cited 2024 Feb 11]. Available from: هنا
4. Hoagland P, Jacoby J, Schumacher M, Burns C. Law of the Sea. In: Cochran JK, Bokuniewicz HJ, Yager PL, editors. Encyclopedia of Ocean Sciences [Internet]. 3rd ed. Academic Press; 2019 [cited 2024 Feb 11]. p. 526–37. Available from: هنا
5. The Court [Internet]. International Court of Justice. [cited 2024 Feb 11]. Available from: هنا